أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

ترحيب عربي ودولي بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر

تعبيرية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2023

رحبت عدد من الدول، بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر، بعد توقف لنحو ستة أعوام بسبب الأزمة الخليجية، تطبيقاً لاتفاق قادة دول مجلس التعاون في "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، والتي عُقدت في مدينة العُلا بالسعودية في يناير عام 2021.

وأصدر كل من مجلس التعاون الخليجي والسعودية والكويت وعمان والولايات المتحدة ومصر والأردن واليمن والبرلمان العربي، بيانات ترحيب أكدت فيها أهمية هذه الخطوة في دعم وتعزيز مسيرة العمل المشترك.

ورحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، باستئناف التمثيل الدبلوماسي، وقال إنه يأتي تطبيقاً لاتفاق قادة دول مجلس التعاون في "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، والتي عُقدت في مدينة العُلا بالمملكة العربية السعودية في شهر يناير 2021.

وأضاف في بيان أن هذه الخطوة تجسّد حرص قادة الدول "على مسيرة مجلس التعاون، وما تحظى به دول المجلس من أواصر القربى والود والتآخي والتاريخ والمصير المشترك، ووحدة الصف في البيت الخليجي، وتأتي دعماً وتعزيزاً لمسيرة العمل الخليجي المشترك، بما يحقّق تطلعات شعوب دول المجلس".

كما نوهت وزارة الخارجية السعودية إلى أن هذه الخطوة الإيجابية، التي تؤكد على متانة العلاقات بين دول مجلس التعاون، "تسهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك، بما يحقق تطلعات دول وشعوب المنطقة".

من جهتها رحبت سلطنة عُمان بالخطوة، وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته على حسابها بموقع "تويتر": "أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب سلطنة عُمان باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، تطبيقاً لاتفاق العلا وامتداداً للعلاقات الأخوية والوشائج التاريخية، وتوطيداً للعمل الخليجي المشترك، بما يعزز من دعائم الأمن والاستقرار والرخاء لجميع دول المنطقة".

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن "ترحيب ومباركة دولة الكويت باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر الشقيقتين، والذي يأتي تطبيقاً لاتفاق العلا".

وأكدت الوزارة أن "هذه الخطوة تجسد روح العلاقات الأخوية المتميزة بين دول مجلس التعاون، وتعكس مدى حرص قادته على تعزيز أواصر التآخي وتوحيد الصف في البيت الخليجي الواحد، وتعزز من مسيرة العمل الخليجي المشترك بما يحقق تطلعات وآمال شعوب دول المجلس".

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد على "تويتر": إن القاهرة "تشيد بهذه الخطوة الإيجابية على مسار تعزيز العمل العربي المشترك وترسيخ وحدة الصف العربي"، مؤكدة دعمها "لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات العربية على مختلف المستويات، وحماية مصالح الشعوب العربية".

ورحب الأردن بالخطوة، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سنان المجالي، في بيان على تويتر، "أهمية هذا الاتفاق في تعزيز جهود التعاون بين الدول العربية وتفعيل العمل العربي المشترك، وبما يخدم المصالح العربية المشتركة".

كما أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نُشر على وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، "أهمية هذه الخطوة الإيجابية التي ستسهم في تفعيل العمل العربي المشترك، وتحقيق تطلعات دول وشعوب المنطقة في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة التحديات المشتركة".

في السياق، رحبت وزارة الخارجية الأميركية باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين قطر والإمارات، ووصفته بأنه خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار.

والإثنين، أعلنت قطر والإمارات رسمياً إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وقالتا في بيانٍ مشترك: إنهما قررتا "إعادة استئناف العمل في السفارة القطرية لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة، ابتداءً من الاثنين".

وأشارتا إلى أن هذا الإعلان يأتي "انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية".