أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

الإمارات الأولى إقليمياً في تصنيفات الأمن السيبراني

تعبيرية
ترجمات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-07-2023

أكد تقرير حديث أن دولة الإمارات برزت كمعيار للأمن السيبراني في المنطقة، مما يجعلها أكثر دول الأمن السيبراني أمانا في المنطقة.

كما احتلت السعودية والكويت مرتبة عالية جدا مقارنة ببقية المنطقة، لكنهما دون مستوى الإمارات، وفقا لتقرير صادر عن أكرونيس الشرق الأوسط في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ونقل موقع أرابيان بيزنس عن زياد نصر، المدير العام لشركة أكرونيس Acronis الشرق الأوسط ، قوله "لقد حققت دولة الإمارات مستوى أعلى من المرونة الإلكترونية مقارنة بالكويت والمملكة بسبب قوانين الأمن السيبراني الشاملة والتدابير الاستباقية".

وأضاف أنه "يمكن للسعودية والكويت العمل من أجل الوصول إلى مستوى المرونة الإلكترونية لدولة الإمارات من خلال تنفيذ قوانين ولوائح صارمة مماثلة للحماية السيبرانية. وسيشمل ذلك إنشاء أطر عمل شاملة، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والاستثمار في تقنيات الأمن السيبراني المتقدمة، وتعزيز الوعي والتعليم في مجال الحماية السيبرانية، والتحديث المستمر لتدابير الأمن السيبراني لمواجهة التهديدات الناشئة".

وذكر أرابيان بيزنس أن دولة الإمارات طبقت لوائح مثل قانون الأمن السيبراني وإستراتيجية دبي للأمن السيبراني لإعطاء الأولوية للمرونة الإلكترونية وضمان أن جميع الشركات العاملة في الدولة الخليجية يمكنها اتباع إطار عمل شامل للغاية لحماية المستخدمين.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه التقرير عن زيادة بنسبة 464 بالمائة في هجمات البريد الإلكتروني حتى الآن هذا العام، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2022. وخلال نفس الإطار الزمني، زادت الهجمات الإلكترونية بنسبة 24 في المائة لكل مؤسسة.

إلى ذلك ، ارتفع عدد عمليات اكتشاف البرامج الضارة في السعودية والكويت إلى 11 بالمائة لكل منهما، اعتبارا من مايو.

وأصبح مجرمو الإنترنت أكثر تطورا في هجماتهم، باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعمق في أنظمة الضحايا واستخراج المعلومات الحساسة، وهو أمر مثير للقلق بشكل خاص لأن البرامج الضارة التي أنشأتها الذكاء الاصطناعي بارعة في تجنب الاكتشاف في نماذج مكافحة الفيروسات التقليدية.

وقد أدى ذلك إلى انفجار حالات برامج الفدية مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت شركة أكرونيس ارتفاعا بنسبة 62 في المائة في مارس وحده - وهو ما يمثل 809 حالة من حالات برامج الفدية المذكورة علنا والتي كانت أعلى بكثير من متوسط 270 حالة شهريا.

وقال نصر: "تجدر الإشارة إلى أن مشهد الحماية الإلكترونية يتطور باستمرار، وتحتاج المؤسسات إلى البقاء يقظة، والتكيف مع التهديدات الجديدة، والتحسين المستمر لتدابيرها الأمنية للحماية من المخاطر الناشئة".

"من المهم للشركات والأفراد في دول مجلس التعاون الخليجي تحديث معرفتهم بانتظام بالتهديدات السيبرانية المتطورة ، والبقاء على اطلاع بأفضل الممارسات ، والمشاركة بنشاط في مبادرات الحماية الإلكترونية. كما أن تنفيذ نهج أمني متعدد الطبقات، وإجراء تقييمات منتظمة للثغرات الأمنية، وضمان تصحيح البرامج والأنظمة في الوقت المناسب هي أيضا خطوات حاسمة في تعزيز المرونة السيبرانية".