أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

تقرير: كبار الأطباء في بريطانيا يهاجرون إلى الإمارات لتحسين أوضاعهم المالية

تلقت الإمارات 3,937 طلب عمل صحي من بريطانيا خلال 2022
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-07-2023

كشف تقرير بريطاني اليوم السبت، أن "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" التابعة للحكومة البريطانية، تخسر كبار الأطباء فيها لصالح دول، مثل الإمارات وأيرلندا وأستراليا؛ لأنهم يستطيعون مضاعفة رواتبهم والتمتع بظروف عمل أفضل، ما يثير قلق السلطات الصحية البريطانية.

وأكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقريرها، أن القادة الطبيين في الهيئة يشعرون بالقلق إزاء تزايد هجرة الأطباء والجراحين ذوي الخبرة الكبيرة إلى أنظمة الرعاية الصحية الأجنبية، حيث يختار عدد متزايد من الاستشاريين في منتصف العمر حياة جديدة في الخارج، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة القوى العاملة في هيئة الخدمات الصحية.

وذكرت أن الكشف عن الهجرة هذه يأتي بعد أن نظم استشاريو الهيئة في إنجلترا يوما ثانيا من الإضراب يوم الجمعة، للضغط على الحكومة بشأن رفع المرتبات. لافتة إلى أنهم سيضربون مرة أخرى لمدة 48 ساعة في نهاية الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن القادة الطبيين قلقون بشكل متزايد بشأن هجرة الأطباء الصغار، وفي بعض الحالات الأشخاص الذين لديهم عدة عقود من الخبرة، يتركون الهيئة والمملكة المتحدة تماما.

وقال سايمون والش، نائب رئيس لجنة الاستشاريين في الجمعية الطبية البريطانية، إن أعدادا متزايدة تميل إلى الحصول على وظائف في الخارج بسبب مقدار الأموال التي يمكن أن تكسبها وظروف العمل الأفضل في كثير من الأحيان.

وقال والش، استشاري طب الطوارئ، إنه تلقى رسائل بريد إلكتروني أسبوعية تدعوه للتقدم لشغل وظائف مربحة في الشرق الأوسط وأماكن أخرى. مشيراً إلى أن ثلاثة من زملائه الاستشاريين قرروا خلال العامين الماضيين الانتقال إلى أستراليا أو نيوزيلندا.

وقال جراح العيون سقاف أحمد أفتاب، رئيس لجنة الاستشاريين في الرابطة الطبية البريطانية: "لقد أمضيت 20 عاما كاستشاري في مكاني، فقدت اثنين من زملائي الذين غادروا البلاد وذهبوا إلى أبوظبي - من أصل ثمانية استشاريين - وفقدت واحدا آخر ذهب إلى نيوزيلندا".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى أن يكون هناك كبار الأطباء لتدريب الصغار. إذا كان كبار الأطباء يغادرون إلى أستراليا أو الشرق الأوسط، أو يتقاعدون مبكرا، أو يغادرون الهيئة تماما، فمن سيكون هناك لتدريب الجيل القادم من الأطباء؟".

وقال بن هوكنهال، وهو استشاري في مستشفى سانت ماري في لندن: "أتلقى عروض عمل من جميع أنحاء العالم... يتم دفع أكثر من ضعف المكافآت الحالية الخاصة بي مع مزايا إضافية وأشياء مثل نفقاتي المهنية. حاليا لا بد لي من دفع ثمن هؤلاء".

وفي يونيو الماضي، كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العام 2022 شهد تقديم ما يصل لنحو 25 ألف طلب إلى مسؤولي الرعاية الصحية بالمملكة المتحدة، وذلك للحصول على المستندات اللازمة لتأمين وظيفة عمل في الخارج في عدة دول، بينها الإمارات.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاهتمام بانتقال الممارسين الصحيين من أطباء وممرضات وقابلات في المملكة المتحدة ممن يبحثون عن فرص وظيفية أفضل وتوازن أفضل بين العمل والحياة؛ أمرٌ قد تجلّى بشكل أكبر خلال العام الماضي، لتتصدر أستراليا قائمة الوجهات المستهدفة من قبل تلك الفئات العاملة في المجال الصحي، من أطباء وممرضين

وجاءت الإمارات ثانياً في استقطابها للأطباء بحوالي 3,937 طلب عمل من المملكة المتحدة، بحسب إحصائيات مجلس التمريض والقبالة في المملكة المتحدة، وتوازيها نيوزلندا من ناحية الطلبات المقدمة من جهة كادر التمريض، تليها الولايات المتحدة.

وعللت الصحيفة الارتفاع في عدد طلبات الأطباء للعمل في الإمارات بالامتيازات التي تقدمها الدولة من ناحية الرواتب المجزية وحزمة الامتيازات المغرية التي تأتي مع تأشيرات الإقامة في البلاد.

وتقدم الإمارات امتيازات استثنائية للأطباء بهدف تحفيزهم للعمل في الإمارات، بما في ذلك الإقامة الذهبية، التي تمنحهم وعائلاتهم إقامة طويلة لمدة 10 سنوات.