أحدث الأخبار
  • 12:10 . لقاءات إماراتية مكثفة بمسؤولين في الحكومة اليمنية... المزيد
  • 12:10 . الأرجنتين تهزم تشيلي بثلاثية في تصفيات كأس العالم لكرة القدم... المزيد
  • 12:09 . ارتفاع النفط قبل تقرير الوظائف الأمريكية... المزيد
  • 12:09 . محمد بن راشد مهنئاً حاكم عجمان بذكرى توليه مقاليد الحكم: نفخر بك علماً خالداً من أعلام دولتنا... المزيد
  • 12:09 . تصفيات مونديال2026.. الأردن يتعثر أمام الكويت والسعودية تتعادل مع إندونيسيا... المزيد
  • 12:08 . تصفيات أمم أفريقيا 2025.. تونس والجزائر تفوزان على مدغشقر وغينيا... المزيد
  • 10:49 . دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف المحمول وسرطان المخ... المزيد
  • 10:48 . بينها الإمارات.. ثمان دول في أوبك توافق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى ديسمبر... المزيد
  • 10:31 . جيش الاحتلال ينسحب من جنين بعد 10 أيام من اجتياحها... المزيد
  • 10:28 . عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أطفال غزة... المزيد
  • 11:04 . اجتماع خليجي روسي بالسعودية لمناقشة ملفات إقليمية ودولية الاسبوع القادم... المزيد
  • 11:04 . "الأبيض" يفوز على مستضيفه القطري في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026... المزيد
  • 10:56 . حماس تؤكد تمسكها بعرض بايدن وقرار مجلس الأمن لوقف الحرب... المزيد
  • 08:52 . مركز حقوقي: حملة أبوظبي لـ"مكافحة الذباب الإلكتروني" هدفها تكميم الأفواه... المزيد
  • 08:30 . الإمارات تعلن تشغيل جميع محطات "براكة" النووية... المزيد
  • 08:19 . ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40878 شهيدا... المزيد

محمد بن راشد مهنئاً حاكم عجمان بذكرى توليه مقاليد الحكم: نفخر بك علماً خالداً من أعلام دولتنا

محمد بن راشد: أخي الشيخ حميد علماً خالداً من أعلام دولتنا
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2024

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بالذكرى الـ 43 لتوليه مقاليد الحكم في الإمارة، خلفاً لوالده المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي في السادس من سبتمبر(أيلول) عام 1981.

وقال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه في منصة "إكس" اليوم الجمعة: "أخي الشيخ حميد بن راشد النعيمي.. حاكم عجمان.. لك منا كل التحية والتقدير.. لك منا ومن شعبك كل المحبة والتوقير.. بذلت غالي السنين لوطنك دولة الإمارات ولإمارتك الغالية عجمان.. تأسيساً وبناءً وقيادةً.. ومشاركة مخلصة في الحفاظ على كيان الاتحاد وروحه ومبدئه.. رفيقاً للمؤسسين.. ومسانداً وعضيداً لمن جاء بعدهم".

وتابع "أخي الشيخ حميد.. نفخر بك علماً خالداً من أعلام دولتنا.. ونفخر بأبنائك الذين يواصلون مسيرتك المباركة.. وندعو الله أن يديم عليك الخير والصحة والتوفيق في مسيرتك المباركة.. أخوك الدائم على محبته.. محمد بن راشد".

وتحتفل إمارة عجمان، اليوم الجمعة، بالذكرى الـ43 لتولي الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، مقاليد الحكم في الإمارة، خلفاً لوالده المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي.

ومنذ السادس من سبتمبر 1981، تسلم الشيخ حميد الأمانة ليقود عجمان في مسيرة تنموية شاملة، تتسم بالنهضة الحضارية والتطور المستدام في شتى المجالات، وقد تمكن خلال هذه العقود من ترسيخ مكانة الإمارة ودولة الإمارات إقليمياً ودولياً، بفضل رؤيته الحكيمة وقيادته الرشيدة.

النهضة الشاملة في عجمان

شهدت إمارة عجمان في عهد الشيخ حميد بن راشد النعيمي نهضة كبرى في مختلف القطاعات، ارتكزت هذه النهضة على رؤية ثاقبة وعزيمة قوية وتخطيط محكم لبناء إمارة عصرية، حيث تم تحديث الدوائر المحلية وتعزيز المنصات الرقمية وربطها بالدوائر الاتحادية، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التي أسهمت في رفاه الإنسان. كما شهدت الإمارة تطويرًا مستمرًا للقوانين وتوسيع دور الشباب المواطن المتعلم في بناء مستقبلها.

نشأة وتعليم الشيخ حميد بن راشد

ولد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي في عجمان وتلقى تعليمًا مميزًا، حيث أحب العلم والأدب وتدرب على الفروسية والفنون القتالية. بدأ تدريبه على شؤون الحكم والإدارة منذ صغره، وكان الساعد الأيمن لوالده الذي اختاره وليًا للعهد عام 1960. أسهم سموه في تأسيس اتحاد دولة الإمارات، حيث شارك في المباحثات التي سبقت إقامة الدولة، وواصل مسيرته في تعزيز الاتحاد والعمل على رفعة الدولة.

 التعليم في عهد الشيخ حميد بن راشد

شكل قطاع التعليم أحد أهم أولويات سموه منذ بداية توليه الحكم. ساهم في انتظام التعليم بإمارة عجمان منذ الخمسينيات وأسهم في تعليم المرأة، حيث افتتح أول مدرسة للبنات عام 1960.

 تواصلت جهود سموه في هذا المجال من خلال إطلاق جائزة راشد بن حميد النعيمي لتكريم المتفوقين عام 1983، ورعاية تأسيس جامعة عجمان عام 1988.

ورعى سموّه تأسيس أول صرح علمي في مجال التعليم الجامعي الخاص، هو كلية عجمان الجامعية في عام 1988، التي أصبحت «جامعة عجمان»، وتحولت الإمارة في عهده إلى منارة للتعليم العالي.

ومنحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، إمارة عجمان، عضوية الشبكة العالمية لمدن التعلّم (GNLC) كعضو ملتزم بالتعلم مدى الحياة للجميع، ولجهودها في تبنّي الاستراتيجيات الشاملة والمستدامة لعملية التعليم.

وتقديراً لدور سموّه الريادي في تأسيس قاعدة للتعليم العالي في الإمارة، منحته جامعة بدفورد شاير البريطانية، شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال القانون عام 2009، وحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفلسفة من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا عام 2011، كما حصل على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عام 2011.

 الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية

تحت قيادة الشيخ حمي بن راشد، تحولت عجمان إلى وجهة استثمارية متطورة، حيث تأسست بيئة استثمارية تلبي احتياجات الشركات والمستثمرين المحليين والدوليين. أسهم ميناء عجمان في تعزيز النمو الاقتصادي، كما شهدت الإمارة طفرة سياحية وعمرانية كبيرة، مع تطور مستمر للبنية التحتية والخدمات العامة.

وفي عهد سموّه، نجحت عجمان بتأسيس بيئة استثمارية فريدة، تتمتع بمقومات التطور وتلبية احتياجات الشركات والمستثمرين المحليين والأجانب بمختلف فئاتهم، وبتوجيهات سموّه تحقق هيئة المناطق الحرة في عجمان أداء استثنائياً عاماً بعد عام، وأصبحت وجهة مثالية لآلاف الشركات والمؤسسات بما تقدمه من تسهيلات وامتيازات لكل المستثمرين.

 الرعاية الصحية والأمن

وفي القطاع الصحي شهدت إمارة عجمان تطورًا سريعًا حيث تقدم المؤسسات الصحية خدمات بأعلى المعايير العالمية، كما أولا سموه اهتمامًا خاصًا بتحقيق الأمن والاستقرار في الإمارة، من خلال دعم الأجهزة الأمنية وتوفير البيئة الملائمة لأداء مهامها.

 العمل الإنساني والرياضي

أولى الشيخ حميد بن راشد النعيمي اهتمامًا كبيرًا بالعمل الإنساني من خلال تأسيس هيئة الأعمال الخيرية عام 1984، كما أنشأ مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية لدعم المحتاجين.

حرص سموّه على دعم العمل الخيري ومد يد العون لتصل إلى الإنسان على اختلاف دينه ولونه وجنسه، وتجسّدت قيمة العمل الخيري والإنساني من خلال إنشاء هيئة الأعمال الخيرية العالمية في عام 1984 لتكون أول جمعية خيرية على مستوى الدولة.

وتعمل مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية على توفير الدعم للمحتاجين عبر مشروعات ومبادرات خيرية وإنسانية، تستهدف الأيتام وطلاب العلم والأسر محدودة الدخل ورعاية أسر السجناء، ودعم فئات الأطفال والمسنين والمعاقين والأرامل ومساندة الحالات الإنسانية.

وفي مجال الرياضة، اهتم سموه بتنظيم ودعم الرياضات التراثية مثل سباقات الهجن والفروسية.

التوطين وبناء القدرات 

وبتوجيهات سموّه، وضعت إمارة عجمان التوطين وبناء القدرات الوطنية على رأس أولوياتها وبرامجها، واعتبار التنمية البشرية الأساس في كل تقدم، والسند الرئيس والقوة الفاعلة لبناء مستقبل يصنعه المتعلمون والمبدعون.

تواضع سموه وعلاقته بالمواطنين

يتمتع الشيخ حميد بن راشد النعيمي بتواضع كبير وقربه من المواطنين، حيث يشاركهم أفراحهم وأتراحهم ويتواصل معهم بشكل دائم. كما يولي سموه اهتمامًا كبيرًا بالمقيمين في الإمارة، ويعمل على توفير حياة كريمة للجميع.

ونتيجة لجهود سموّه وتوجيهاته الحكيمة، وصل معدل الرضا العام للمجتمع عن الخدمات العامة والبنية التحتية بالإمارة إلى 97.1% في عام 2023، وفقاً لنتائج مؤشر جاذبية إمارة عجمان لعام 2023، التي أعلنها، أخيراً، مركز عجمان للإحصاء.