أحدث الأخبار
  • 02:42 . "المركزي" يفرض عقوبة 5.8 مليون درهم على بنك عامل في الدولة... المزيد
  • 02:41 . ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي والتخلص من التوتر أثناء القيادة... المزيد
  • 02:41 . الذهب يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي... المزيد
  • 02:41 . النفط يتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي... المزيد
  • 11:26 . الكويت تنفي استخدام أراضيها لهجوم على دول الجوار... المزيد
  • 10:30 . إعلام إيراني: التحقيقات تشير إلى اغتيال هنية بصاروخ أطلق من الجو... المزيد
  • 10:30 . "رويترز": تركيا تمنع التعاون بين الناتو و"إسرائيل" منذ أكتوبر... المزيد
  • 10:28 . عبدالله بن زايد يبحث مع بلينكن التطورات الخطيرة في المنطقة وسبل وقف التصعيد... المزيد
  • 10:27 . ميزانية المصرف المركزي تتخطى 800 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها بنهاية مايو... المزيد
  • 09:13 . وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة (فيديو)... المزيد
  • 09:12 . الاحتلال يزعم اغتيال قائد القسام "محمد الضيف" في غارة قبل أسبوعين بغزة... المزيد
  • 07:57 . إيران تدرس مع حلفائها بالمنطقة طريقة الرد على اغتيال هنية... المزيد
  • 06:50 . فيضانات تغمر لاهور ثاني أكبر مدن باكستان بعد موجة "أمطار قياسية"... المزيد
  • 06:49 . وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان التطورات في المنطقة... المزيد
  • 12:02 . مجلس الأمن يرفع اسمي الرئيس اليمني السابق ونجله من قائمة العقوبات... المزيد
  • 11:56 . فنزويلا.. واشنطن تؤكد خسارة مادورو الانتخابات والمعارضة تطالبه بتسليم السلطة... المزيد

تسريب محادثة بين "بوشيحة" و وزير الخارجية تكشف تدخلات أبوظبي في ليبيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11-2015


حصل "الإمارات71" إلى جانب وسائل إعلام عربية أخرى على نص محادثة بين مدير مكتب محمود جبريل "نورالدين بوشيحة" و وزير الخارجية عبد الله بن زايد أظهرت دور أبوظبي  بالتنسيق مع بعض الفاسدين الليبيين لتأجيج الأوضاع في ليبيا والتأثير على مسار الأحداث.

و ورد اسم بوشيحة في اعترافات الإماراتي المتهم بالتجسس يوسف صقر والذي اعتقل في طرابلس مؤخرا، ضمن خلية تخريبية مكلفة بالتحريض وإثارة الفتنة في طرابلس لدفع الليبيين للتمرد على الحكومة في العاصمة، وقد انفرد"الإمارات 71" بنشر هذه الاعترافات. 

وقد تمكن ناشطون في مجال الإختراق الإلكتروني أطلقوا على أنفسهم "الجيش الإلكتروني لثوار فبراير" من  الحصول على محادثة “ماسنجر” عبر “غوغل بلس” بينهما. ويسأل عبد الله بن زايد إن كان وصل الدعم الإماراتي إلى الجيش الليبي فيجيبه بوشيحة (نعم وصل عدد المدرعات 77 ممتازة جداً جداً ) ولكنه يقول له بأن الجيش ينقصه دعم في الذخيرة فيقول له:” إبشر الخير جاي ان شاء الله”.

وتؤكد هذه المحادثة ما انفرد "الإمارات71" بنشره مؤخرا من وثائق سرية للغاية تضمنت مطالب من اللواء المنشق خليفة حفتر كميات هائمة من السلاح الإماراتي لدعم مليشياته ضد الثوار واستجابة أبوظبي له.

 وحسب المحادثة يسأل وزير الخارجية مجددا :” إن شاء الله في تقدم الجيش على الأرض؟” فيبدي بوشيحة قلقه من ” برناردينو ليون”- المبعوث الأممي لدى ليبيا، ويضيف قائلاً”: أنا كنت على اتصال بالسيد معين شريم وتحدثت معه عن إمكانية استلام ليون مديراً للأكاديمية الديبلوماسية وكان رد شريم أن ليون يسأل عن المرتب الشهري والإقامة على حساب من، وأضاف أن ليون يريد أن يتحدث معك –أي مع عبد بن زايد- شخصياً –ويسأله إن كان بإمكانه  إعطائه الأيميل الشخصي، فيرد عبد الله بن زايد :” لاتقلق نور الدين”.
ويسأل بو شيحة،  إن كان قد ذكر ضرورة تعيين السراج رئيساً للحكومة الليبية قبل كل شيء” ويتابع قائلاً :” لا مانع أعط ايميلي لليون"،  فيجيبه بوشيحا ممازحاً:” نعم قلت له وأنا وزير في الحكومة ثم يكتب “ضحكة فيسبوكية” فيردها له زايد ويجيبه “أبشر لعيونك نور الدين” وهنا يقول بوشيحة:” نمزح معك شيخ عبد الله” فيرد عليه “بعرف أنك بتمزح” ويضيف “سوف يذهب يوسف ولايتي إلى العاصمة طرابلس ويرتب عدداً من المواضيع مطالباً بوشيحا بالتواصل معه”.

ويبلغه بو شيحة أنه على علم بذلك متمنياً أن يتم الموضوع على خير فيعيد عبد الله بن زايد التأكيد على ضرورة أن يرتب كل الأمور مع يوسف وإذا اعترضتهم أي مشكلة أوصى أن يتصل يوسف ولايتي بالجوال وأن لا يرسل رسالة على الفايبر موصياً بوشيحة أن يكون حديثه مع ولايتي عبر الفايبر وهذا أفضل حسب توصيته.

وكان قد نشر ناشطون مؤخرا تسجيلا صوتيا بين بوشيحة ومحمد دحلان يشرح فيها للأخير كيفية تحريض سكان طرابلس على التمرد في وجه الثوار من خلال الإخلال بالأمن وتعطيل الخدمات في العاصمة وهي ذات المخططات التي كشف عنها "الجاسوس الإماراتي" في اعترافاته للمحققين في طرابلس والتي نشرها "الإمارات71" الأسبوع الماضي بصورة حصرية. 

و "بوشيحة" أقام في أبوظبي بين عامي 2012 - 2013، ولكن في عامي 2014 -2015 أخذ يتنقل بين القاهرة - أبوظبي - بنغازي. و التسريب الصوتي بين بوشيحة ودحلان هو مكالمة هاتفية في شقة الأول بالقاهرة.

وكانت السلطات التونسية قد تحفظت قبل بضعة شهور على "بوشيحة" في مطار تونس ولكن سفير ليبيا الموالي لحكومة طبرق توسط بالإفراج عنه لدى السلطات التونسية.

وتتوالى نشر فصول من التدخلات والنفوذ لأبوظبي في ليبيا بصورة تؤكد "تصميم" جهات أمنية وتنفيذية في الدولة على إفساد الثورة الليبية مهما كانت العواقب والتداعيات ما دام أنه سوف يتم إقصاء خيار الشعوب العربية وقرارها وحرياتها وحقوقها وكرامتها على حد وصف ناشطين.