أحدث الأخبار
  • 07:27 . الثوري الإيراني: التحقيقات كشفت أن هنية اغتيل بواسطة "مقذوف قصير المدى"... المزيد
  • 12:43 . العدل الأمريكية تتهم تيك توك بانتهاك قوانين خصوصية الأطفال... المزيد
  • 12:43 . وكالة: مدمرتان أمريكيتان ستتجهان إلى البحر المتوسط عبر البحر الأحمر... المزيد
  • 11:51 . مركز حقوقي: يجب الضغط على أبوظبي من أجل الالتزام بحقوق الإنسان... المزيد
  • 11:10 . مصر تبلغ نصف نهائي أولمبياد باريس على حساب باراغواي... المزيد
  • 10:56 . ترامب يتفق مع فوكس نيوز على مناظرة هاريس في أربعة سبتمبر... المزيد
  • 10:39 . إصابة ثلاثة شرطيين واعتقال ثمانية أشخاص في تجدد أعمال الشغب بإنجلترا... المزيد
  • 10:38 . قتلى وجرحى بانفجار في العاصمة الصومالية مقديشو... المزيد
  • 09:56 . دعوات حقوقية بإخراج أعضاء "الإمارات84" من "الانفرادي" ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم... المزيد
  • 08:38 . قرقاش يشيد باحتضان قطر مراسم تشييع هنية.. ورفيعة غباش تصفه بـ"أبي الشهداء وسيد المقاومة"... المزيد
  • 08:34 . الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى بعد نعيه إسماعيل هنية... المزيد
  • 07:57 . وسط هتافات "لن نعترف بإسرائيل".. الآلاف يشيعون جثمان إسماعيل هنية ومرافقه في الدوحة... المزيد
  • 07:20 . المغرب تكتسح الولايات المتحدة وتبلغ نصف نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 06:57 . أبوظبي تدعي اكتشاف تنظيم سري جديد في الخارج تابع للإخوان المسلمين... المزيد
  • 02:42 . "المركزي" يفرض عقوبة 5.8 مليون درهم على بنك عامل في الدولة... المزيد
  • 02:41 . ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي والتخلص من التوتر أثناء القيادة... المزيد

مقرب من "الحاكم": أبوظبي أدركت خطأها فتراجعت عن توتر علاقتها بأنقرة

ياشا: ليس متوقعا أن تغير أنقرة موقفها من الانقلاب ولا من الإخوان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2016

كشف كاتب تركي مقرب من العدالة والتنمية السبب الرئيس لتحسن العلاقات الذي ظهر أخيرا بين أبوظبي وأنقرة، بعد زيارة وزير الخارجية التركي للإمارات بعد وساطة وترتيب السعودية "وتراجع قادة الإمارات من سياساتهم الصبيانية تجاه تركيا"، على حد قوله.

وقال الكاتب المعروف إسماعيل ياشا وهو أحد الوجوه الإعلامية المعروفة بعلاقاتها مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، "لكي نعرف مالذي دفع أبوظبي إلى هذا التراجع؟، علينا أن نعود بأذهاننا إلى الوراء ونتذكر أولا كيف تدهورت العلاقات التركية الإماراتية وما الذي تسبب في هذا التدهور".

وأوضح أم "السبب الأهم إن لم يكن الوحيد في تدهور العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي، الحرب التي أعلنتها الأخيرة ضد ثورات الربيع العربي بالإضافة إلى حربها ضد "الإسلام السياسي" وجماعة الإخوان المسلمين بالتحديد".

وأضاف "في هذه الحرب، اعتبر قادة الإمارات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين كما رأوا رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان "حامي الإخوان" ونصبوا له العداء".

كما أن "الانقلاب العسكري الذي قام به الجيش المصري للإطاحة بالرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي شكَّل أهم منعطف في تدهور العلاقات التركية الإماراتية، ودفع البلدين إلى طرفي النقيض. وكانت أبوظبي على رأس الدول الداعمة للانقلاب والممولة له، فيما انتقدت تركيا إسقاط مرسي بشدة، ورفضت الاعتراف بشرعية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، واشتد عداء قادة الإمارات لأردوغان وحزب العدالة والتنمية"، بحسب ياشا.

وقال ياشا إن "قادة أبوظبي انتظروا طويلا أن تُسقِط رياحُ الثورة المضادة أردوغانَ وحكومتَه، ودعموا إعلاميا جميع المؤامرات التي حيكت من أجل ذلك، إلا أن آمالهم خابت، ودق الشعب التركي المسمار الأخير في نعش هذه السياسة عبر صناديق الاقتراع في الأول من نوفمبر الماضي، ما يعني أنهم اليوم يطبقون المثل الشعبي الشهير: "اليد التي لا تستطيع أن تقطعها قبلها".

وأوضح أنه "كانت هناك جبهة لمواجهة الموقف التركي من الانقلاب العسكري، وبعد تولي الملك سلمان عرش المملكة لم تعد تلك الجبهة المتشكلة من الرياض وأبو ظبي والقاهرة قائمة، لأن السعودية قررت ترميم علاقاتها مع تركيا وتعزيزها، في ظل التحديات الإقليمية، بعيدا عن اختلاف موقفي البلدين من الملف المصري".

وأشار إلى أن "انسحاب الرياض من الجبهة تركت أبوظبي ضعيفة ومعزولة في مواجهة أردوغان، ولم تعد سياسات أبو ظبي تجاه تركيا قابلة للاستمرار، في ظل المستوى المتقدم الذي وصل إليه التقارب التركي السعودي. وبالتالي لم يبق أمام قادة الإمارات غير التراجع عن تلك السياسات".

وزير الخارجية التركي في تعليقه على زيارتها لأبو ظبي، قال إنها فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، معلنا أن السفير الإماراتي سيبدأ عمله في أنقرة في السابع من الشهر القادم، ما يعني أن قطار تطبيع العلاقات وضع على السكة وأن هذه الزيارة المفاجئة لها ما بعدها. ولعل السؤال الذي يشغل بال البعض الآن هو: "كيف سينعكس تحسن العلاقات التركية الإماراتية على موقف تركيا من الملف المصري والإخوان؟".

ولفت إلى أنه "ليس متوقعا أن تغير أنقرة موقفها من الانقلاب العسكري ولا من جماعة الإخوان المسلمين. وفي اليوم الذي التقى فيه تشاوش أوغلو المسؤولين الإماراتيين في أبو ظبي كان أردوغان يستقبل خالد مشعل في القصر الرئاسي. وما نشاهده اليوم هو - باختصار شديد - أن أبوظبي أخطأت ونصبت العداء لتركيا، ثم أدركت خطأها وتراجعت عنه أو شعرت بأنها مضطرة للتراجع شاءت أم أبت".