أحدث الأخبار
  • 10:35 . ضغوط أمريكية وسعودية تحبط تسليم روسيا أسلحة للحوثيين... المزيد
  • 09:34 . بسبب خلافات مع نتنياهو.. الوفد الإسرائيلي المفاوض يعود من القاهرة... المزيد
  • 09:24 . أمير قطر و"البرهان" يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا مشتركة... المزيد
  • 09:05 . ارتفاع عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها لـ"إسرائيل" إلى 15... المزيد
  • 07:27 . الثوري الإيراني: التحقيقات كشفت أن هنية اغتيل بواسطة "مقذوف قصير المدى"... المزيد
  • 12:43 . العدل الأمريكية تتهم تيك توك بانتهاك قوانين خصوصية الأطفال... المزيد
  • 12:43 . وكالة: مدمرتان أمريكيتان ستتجهان إلى البحر المتوسط عبر البحر الأحمر... المزيد
  • 11:51 . مركز حقوقي: يجب الضغط على أبوظبي من أجل الالتزام بحقوق الإنسان... المزيد
  • 11:10 . مصر تبلغ نصف نهائي أولمبياد باريس على حساب باراغواي... المزيد
  • 10:56 . ترامب يتفق مع فوكس نيوز على مناظرة هاريس في أربعة سبتمبر... المزيد
  • 10:39 . إصابة ثلاثة شرطيين واعتقال ثمانية أشخاص في تجدد أعمال الشغب بإنجلترا... المزيد
  • 10:38 . قتلى وجرحى بانفجار في العاصمة الصومالية مقديشو... المزيد
  • 09:56 . دعوات حقوقية بإخراج أعضاء "الإمارات84" من "الانفرادي" ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم... المزيد
  • 08:38 . قرقاش يشيد باحتضان قطر مراسم تشييع هنية.. ورفيعة غباش تصفه بـ"أبي الشهداء وسيد المقاومة"... المزيد
  • 08:34 . الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى بعد نعيه إسماعيل هنية... المزيد
  • 07:57 . وسط هتافات "لن نعترف بإسرائيل".. الآلاف يشيعون جثمان إسماعيل هنية ومرافقه في الدوحة... المزيد

"الوطني": نواجه ضغوطا شعبية لمناقشة سياسة "التربية" بشأن المعلمين

مشكلة استقالات المعلمين دخلت المجلس ولكن الوزارة تتهرب
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-07-2016


أكدت ناعمة الشرهان، رئيس لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة في المجلس الوطني الاتحادي، أن المجلس يضع موضوع سياسة وزارة التربية والتعليم بشأن المعلمين في مقدمة قائمة أولويات الموضوعات التي ستتم مناقشتها مع انعقاد الدور الثاني للمجلس في أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة يعانون ضغوطاً مجتمعية كبيرة من جانب عدد كبير من المعلمين وأولياء أمور الطلاب، للمطالبة بطرح هذا الموضوع برلمانياً.

وقالت الشرهان، لصحيفة "الإمارات اليوم" المحلية: "أرسلنا إلى مجلس الوزراء طلباً لمناقشة هذا الموضوع، وبالفعل وصلنا الرد الحكومي بالموافقة، وسنبدأ في مناقشة الموضوع مع المسؤولين والمختصين، وطرحه مجتمعياً من قبل لجنة شؤون التربية والتعليم، اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل، أي قبل انعقاد المجلس بنحو شهر، لتجهيزه والانتهاء من مناقشته، ورفعه إلى المجلس مع بداية الانعقاد».

وتهرب وزير التربية والتعليم حسين الحمادي ووزيرين آخرين يديرون وزارة التربية والتعليم مرتين من  المثول أمام استجواب المجلس الوطني حول تزايد استقالات المعلمين خلال العاميين الماضيين إلى رقم ناهز ال800 استقالة دون أن تحرك الوزارة ساكنان بل لجأت إلى تجاهل سياسات التوطين وقامت بطلب نحو 716 معلما من الأردن لتغطية العجز المتراكم لديها.

ويرى مراقبون، أن تأجيل الحكومة طلب الاستجواب مرتين يعود لسعي الوزارة لتحسين بعض الجوانب هنا وهناك والاستجابة لبعض المسائل لتقدم للمجلس إجابات عما سوف يسأله. إذ سيكون رد الوزارة والوزير أن الوضع التعليمي في الدولة لا يعاني نقصا في الكوادر، بعد أن يحضر المعلمين من الأردن، ولكن الوزير لن يكون قادرا على مناقشة برنامج التوطين في هذا الملف. 

وتابعت الشرهان: «كثير من المعلمين يضغطون على أعضاء اللجنة والمجلس، خصوصاً كلما رأوا المجلس يقر مشروع قانون أو يخرج بقرارات بشأن العديد من الموضوعات العامة الأخرى»، مشددة على أن «اللجنة لن تشعر بأي إنجاز إلا بمناقشة هذا الموضوع، والخروج بتوصيات ومقترحات بشأنه، والتعاون مع الحكومة على آليات تنفيذها».

ورغم أن المجلس الوطني يتم تقدمه من جانب الحكومة على أنه سلطة تشريعية ورقابية قائمة بذاتها إلا أن الواقع يؤكد قيودا دستورية متزايدة عليه تجعل من الصعوبة أن يبادر بنفسه لتعديل قانون أو مراجعة مسؤول الا بانتظار "موافقة" الحكومة أو تقديم "توصيات" في أحسن الأحوال وهذا نتيجة إفراغ المجلس من سلطاته وصلاحياته.

وقالت: «تأتي مناقشة المجلس لموضوع سياسة وزارة التربية والتعليم بشأن المعلمين ضمن محاور عدة، أبرزها شروط استقطاب المعلمين المواطنين ومعايير تقييم الكادر التعليمي الخاصة بالمعلم المواطن والأجنبي، والكادر المالي للمعلمين المواطنين كوسيلة لاستقطاب المعلمين الذكور، وخطة الوزارة في تدريب وتأهيل المعلمين».

وأضافت الشرهان: «يلعب التوطين في قطاع التعليم دوراً مهماً في بناء الكوادر المواطنة٬ والحفاظ على الثقافة والهوية الوطنية٬ لكن يلاحظ أن هناك تدنياً ملحوظاً في نسب التوطين في قطاع التعليم، خصوصاً بين المعلمين الذكور٬ وهذا الأمر بدوره يحتم ضرورة إيجاد استراتيجية واضحة ومعلنة على مستوى الدولة لتغذية الحقل التعليمي بمعلمين مواطنين خلال السنوات المقبلة».

ولفتت إلى أن اللجنة ستستمع إلى هموم وطموحات المعلمين في الدولة، وذلك ضمن خطة عملها، عبر الالتقاء مع العاملين في المجال التربوي لطرح كل ما يواجهونه من إشكاليات أو صعوبات، وكذلك تلمس احتياجات المعلمين وتسليط الضوء على إيجابيات الميدان التربوي، بهدف جمع أكبر عدد من البيانات وبحثها ودراستها في اللجنة، للوصول إلى توصيات بشأنها، ومن ثم عرضها ومناقشتها تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي.