أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

مواطنة تبتكر نظاماً تعليمياً افتراضياً للطلبة حتى سن 7 سنوات

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-09-2016


قامت باحثة مواطنة بتطوير نظام افتراضي يُبنى على الألعاب التعليمية التي تسهم في تحفيز عملية التعلم ويمكن أن تفيد الأطفال من سن ثلاث حتى سبع سنوات، وتسهم في إكساب المهارات التعليمية مثل القراءة والكتابة وزيادة معدلات التعلم.

وتحدثت شمسة عبدالله المزروعي، الباحثة في درجة الماجستير بمجال البرمجيات بجامعة الإمارات، عن فكرتها قائلة: «أغلب الأشخاص بمختلف الأعمار في العالم لديهم إقبال على الألعاب الإلكترونية بشكل كبير، ولا يستطيعون التخلي عن اللعب ولو ليوم واحد، لذلك أردنا استغلال هذا الأمر في تطوير الألعاب التعليمية التي تُكسب اللاعب المهارات التعليمية تدريجياً من خلال اللعب»، مشيرةً إلى أن هناك بحثاً أثبت أن ألعاب العالم الافتراضي ذات فاعلية كبيرة في دعم التعليم من خلال استخدام أجهزة مختصة في نقله إلى العالم الآخر، ومن هنا جاءت فكرة بناء لعبة ثلاثية الأبعاد مدعومة بخاصية العالم الافتراضي من خلال استخدام جهاز «أوكولوس رفت». 

وأشارت شمسة، التي تستعد لمناقشة رسالة الماجستير قريباً، إلى أن الفكرة الرئيسة من بناء ألعاب العالم الافتراضي هي أنها تحفز عملية التعلم عن طريق نقل اللاعب المتعلم إلى عالم آخر وتقوم بعزله عن العالم الحقيقي عزلاً تاماً مساهمة بذلك في دمجه في محيط اللعبة والبيئة التي يتفاعل مع جميع مكوناتها وعناصرها بشكل سلس وسهل مما يساعد في اكتساب المفاهيم والمهارات المرجوّة ورفع مستوى الأداء لدى المتعلم.

وعن فوائد ألعاب العالم الافتراضي، قالت: «قمنا بالبحث المطوّل عن استخدامات ألعاب العالم الافتراضي التعليمية وتأثيرها على العملية التعليمية، وجدنا أن جميع تلك الدراسات أثبتت أن هذا النوع من الألعاب أصبح له دور كبير في تحفيز العملية التعليمية بالمقام الأول، وفي تحسين الأداء عند اكتساب المهارات التعليمية خاصة اللغوية منها: القراءة والكتابة، وأيضاً بسبب توافر الهواتف المتحركة التي تدعم هذه الألعاب ونظارات العالم الافتراضي التي أصبحت في متناول اليد حالياً، يستطيع اللاعب المتعلم قضاء وقته في التعلم والاستفادة حتى خارج بيئة المدرسة في كل زمان ومكان». 

وهناك فئات عمرية يمكن أن تستفيد من هذه الألعاب التعليمية، وأوضحت المزروعي أنه تم تطوير اللعبة للطلبة من فئة ثلاث إلى سبع سنوات، كونها تعلم مفاهيم اللغة العربية، وأيضاً يستطيع الأجانب من جميع الجنسيات واللغات الاستفادة منها، حيث إن هناك أهدافاً تعمل على تحقيقها من خلال تطويرها للعبة الإلكترونية التعليمية.