أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

مئوية «وعد بلفور»: العقلية الاستعمارية تحتفل بجريمتها

الكـاتب : عبد الوهاب بدرخان
تاريخ الخبر: 06-11-2017


في مئوية «وعد بلفور»، أصبح واضحاً أن هناك رأيين عامّين في بريطانيا، واحد يحتفل «بفخر» مع تيريزا ماي وبنيامين نتنياهو، وآخر يتظاهر ضد الاحتفال ويبرز ما غدا العديد من المؤرخين الغربيين يعتبره «خطاً تاريخياً» ينبغي العمل الجاد لتصحيحه طالما أن العودة عنه أو إلغاءه متعذّران. وللمناسبة، نُبشت أفكار وذرائع للمحاججة بأن «الوعد» كان يهجس بـ «مصالح بريطانية». هذا تبرير «قومي/ وطني» مكشوف؛ فالنص يعكس عقلية استعمارية-عنصرية كان أصحابها يعتقدون أنها باقية ومخلّدة، وما كانوا يتصورون أنها ستأفل وتنكفئ، بل ستصبح عاراً دولياً بعد نحو أربعة عقود -كما هي اليوم- وإن قصّر القانون الدولي ويقصّر في تجريمها.
قيل في السياق إن ظروف صعود الثورة البلشفية في روسيا، والحرب العالمية الأولى، والصراع مع فرنسا على المشرق، وحماية النفوذ البريطاني في مصر بمدّه إلى فلسطين، كانت من الأسباب التي صاغت رسالة «الوعد» من اللورد آرثر بلفور إلى اللورد روتشيلد. وأمّلت الـ 67 كلمة التي وضعت حجر الأساس لإنشاء «وطن قومي لليهود» في مبادرة استعمارية بحتة، تخترع «كياناً» سياسياً على أرض لا حق له أو لسمساره البريطاني فيها. ورغم أن الوعد ذكر «فلسطين» مرتين -فهذا اسمها التاريخي الذي لا يزال حياً- فإنه تعمّد تسمية سكانها بـ «الطوائف غير اليهودية» وليس
بـ «الفلسطينيين». وإذ قال بـ «عدم الانتقاص» من الحقوق المدنية والدينية لهذه «الطوائف»، فإنه تجاهل تماماً حقوقها السياسية. لذلك سوغت العقلية الاستعمارية لزعماء إسرائيل القول بأن «الشعب الفلسطيني» لا وجود له، حتى بعد احتلال كامل أرضه، وبالتالي فلا هوية أو حقوق له. لكن الواقع بعد مئة عام يُظهر أن الشعب الفلسطيني حافظ على هويته، رغم كل المكابدات، وأن الآخر الإسرائيلي -رغم قوته العسكرية- لا يزال يبحث عن هوية.
ليس الآن فحسب، بل يدور الجدل منذ عقود داخل بريطانيا وخارجها حول مسؤوليتها وواجبها تجاه الشعب الفلسطيني؛ فالجزء الآخر من «الوعد» لم يتحقق، فيما تؤكد كل القرارات الدولية حق الفلسطينيين في تقرير المصير. في أكتوبر 2014، صوّت 276 نائباً في مجلس العموم تأييداً لمذكرة تدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، معظمهم عمّاليون، وبينهم نواب من أحزاب أخرى، لكن القرار غير ملزم للحكومة صاحبة القرار. بعيداً عن الإعلام، يعترف المحافظون بأن ثمة استحقاقاً يلحّ على لندن لتقيم توازناً في سياستها الشرق-أوسطية؛ فحصيلة إنشاء إسرائيل والانحياز الدائم لها بالغة الوضوح: دولة مارقة لا تحترم القانون الدولي، الاحتلال مستمر، كذلك سرقة أراضي الفلسطينيين، وانتهاكات بلا حدود لحقوقهم وأمنهم وكرامتهم.
مع اقتراب المئوية وانسداد آفاق الحل السلمي منذ أعوام، تطرّقت الاتصالات البريطانية-الفلسطينية بشكل دائم إلى كيفية التكفير عن الخطأ وتصحيحه، وكانت لندن تبدي استعدادات كلامية للاعتراف بـ «الدولة»، وتعلن مواقف ضد الاستيطان. لكن ذريعة انعدام المبادرة موجودة، وهي أن واشنطن تحتكر إدارة الملف. ماذا عن الاعتذار عن الخطأ؟ لم يسبق أن فعلت بريطانيا ذلك مع مستعمرات كانت لها ممارسات وحشية فيها، ثم إن الاعتذار يُلزمها بتعويضات مادية ترفضها. لم يبق إذاً سوى القضاء البريطاني، علّه يعيد شيئاً من الاعتبار للعدالة. تأخر العرب والفلسطينيون مئة عام قبل التفكير في ذلك -وهو ضروري- حتى لم تأتِ المقاضاة بأكثر من التشهير بالمستعمر وبالتركة التي خلّفها وراءه وعهد إليها بتخريب استقرار المنطقة!;