أحدث الأخبار
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد

ليبيا: دعوات لمحاكمة حفتر ومواجهة انتهاك الجيش المصري للسيادة

المتمرد حفتر والجنرال في الجيش المصري
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-06-2017

أثار تصريح لرئيس الأركان المصري أكد فيه أنه حصل على «تفويض» من اللواء المنشق، خليفة حفتر، للتدخل البري في مدينة درنة، جدلاً كبيراً في ليبيا، حيث دعا البعض إلى محاكمة حفتر، فيما دعا آخرون إلى مواجهة الانتهاك المتكرر للسيادة الليبية من قبل الجيش المصري.
وكان الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري قال في تصريحات تداولها عدد من وسائل الإعلام، إن  حفتر «فوضنا للتدخل البري في الشرق الليبي لإيقاف هجمات العناصر الإرهابية على مصر ومساعدة القوات المسلحة العربية الليبية في حربها ضد الإرهاب، ونحن على استعداد وجاهزية للدخول في الأيام القليلة المقبلة».
تصريحات حجازي تزامنت مع أنباء تشير إلى أن الجيش المصري يستعد حالياً للتدخل في الشرق الليبي، والذي استنكره عدد كبير من السياسيين والنشطاء في ليبيا.
وكتب الناشط والمحلل السياسي جمال الحاجي على صفحته في موقع «فيسبوك»: «كمواطن ليبي، سوف أقاضي السراج كمجرم حرب شريك للعميل المصري المجرم عبد الفتاح السيسي الذي قصف المدن الليبية وقتل الليبيين! وعليه أن يبحث عن دفاعه بالقانون وليس من خلال تعليمات السفراء والأيام بيننا».
وأضاف «إنجازات متوالية حفتر والسراج عصفوران بحجر واحد: المساهمة في تدمير ما تبقى من الجيش المصري وإدخال ليبيا ومصر في دوامة من العداء الأبدي… يا مرضى انتما والسيسي لن تكونا بالمشهد… حتى ترامب سيناريو نيكسون ينتظره بعد الانتهاء من دوره».
وكتب أحد النشطاء «ليس هناك أوضح من هذا السيناريو الصريح لكي يفهم مؤيدو حفتر أن هناك أطماعاً في الأراضي الليبية من قبل السيسي. أفيقوا يا أهلنا في برقة وبنغازي قبل أن يكون مصيركم مصير الهنود الحمر، وعندها ستبكون بدل الدموع دماء». ودعا آخر، الليبيين إلى «رص الصفوف وتناسي الخلافات لطرد العميل حفتر قبل فوات الأوان».
وكتب المرشح السابق لرئاسة الحكومة عبد الباسط أقطيط «إن هدف السيسي ليس ضرب الإرهاب كما يزعم، فلم يثبت تورط ليبيين فيما وقع في المنيا وغيرها من المدن المصرية، لكن هدفه هو إشغال المواطن المصري عن معاناته اليومية القاسية وإلهاء المصريين عن الارتفاع غير المسبوق للأسعار، وكثير من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملتهبة التي تعقد وتربك حياة المواطنين وتنذر بثورة جديدة».
وأضاف «إن قصف درنة قد يلهي المصريين لأيام لكنه لن ينهِي معاناتهم وسيخلف عداء مكبوتاً لدى أهل درنة وكثير من الليبيين، سينفجر في وجهه يوماً ما. إننا نعتبر انتهاك سيادة بلادنا أمراً جللاً إن سكتنا عليه سيتكرر وسيشجع آخرين على تقليده، وهو تأكيد لكل طامع بأن ليبيا بلد مستباح. لذا ندعو جميع المواطنين في الداخل والخارج إلى البدء فوراً في جمع مليون توقيع بطريقة منظمة ومن خلال لجان يشكلونها وتضم قانونيين، وذلك لتقديم شكوى إلى منظمة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية».
يُذكر أن رئيس أركان الجيش المصري التقى مؤخراً الجنرال خليفة حفتر، شرقي مدينة بنغازي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول عسكري عربي للمدينة منذ عدة أعوام، فيما لم يتم توضيح الهدف من الزيارة، إلا أن الجانب المصري أكد أنها تأتي «استمراراً لجهود مصر الداعمة للجيش الليبي في حربه ضد الإرهاب»، بحسب "القدس العربي" اللندنية.