5285 مستثمر في سوق أبوظبي خلال الربع الأول

تاريخ الخبر: 30-11--0001

أبوظبي – الإمارات 71

حازت 198 مؤسسة أجنبية على رقم مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الربع الأول من العام الجاري من إجمالي 242 مؤسسة حصلت على رقم مستثمر.

وبلغ إجمالي عدد أرقام المستثمرين التي صرفت منذ يناير وحتى نهاية مارس الماضيين، 5285 رقماً، منها 1415 لمواطنين و263 رقماً لمستثمرين خليجيين ونحو 1994 لعرب و1613 لمستثمرين أجانب.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال شهري فبراير ومارس أكبر عدد من المؤسسات الاستثمارية، بواقع 192 مؤسسة في حين وصل عدد المستثمرين الأفراد من مواطنين وخليجيين وأجانب في الفترة نفسها 3429 ليبلغ عددهم التراكمي إلى 939 ألفاً منذ بداية افتتاح السوق وحتى نهاية شهر مارس الماضي.

 ويعتزم السوق توقيع اتفاقيات إتمام الإجراءات الخاصة بالإدراج المزدوج للسندات الحكومية خلال الأسبوعين المقبلين، حيث ستتم عملية الادراج قبل نهاية العام الجاري

ويجري السوق حالياً اتصالات مع ملاك الشركات التي تعمل في قطاعات البتروكيماويات والتعليم والصحة والتجزئة ليقدم لهم شرحاً مفصلاً عن مزايا تحويلها من مساهمة خاصة إلى عامة وإدراجها في الأسواق مما يضم لهم رفع كفاءة عملها والحصول على السيولة اللازمة لتمويل توسعاتها وقد كانت ردة الفعل إيجابية للغاية منهم.

ويعمل حالياً على التنسيق مع وزارة الاقتصاد ودائرة الاقتصاد في أبوظبي وهيئة الأوراق المالية والسلع لعقد لقاء موسع بين مؤسسي الشركات الخاصة للحديث عن أهمية تحولها إلى عامة والتعريف بالإجراءات التي تمكنهم من ذلك والتعرف أيضاً على المشكلات التي تواجههم ومحاولة وضع الحلول لها.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية قد بدأ تطبيق نظام تداولٍ جديد باسم "إكستريم" في الأسبوع الثاني من شهر أبريل الجاري، حيث تم تطوير اللنظام الذي يعد أكثر أنظمة التداول استخداماً في العالم، من قبل "ناسداك أو إم إكس"، وتوفر تقنية "إكستريم" منصة تداول متكاملة ومتعددة الاستخدامات بما يتوافق مع المعايير والسياسات الدولية.

وكانت دائرة المالية أبوظبي حصولها خلال شهر ديسمبر الماضي قد خلال أعلنت على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع لإدراج الإصدار الأول والثاني لسندات حكومة أبوظبي التي تستحق في عامي 2014 و2019 على التوالي لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة