أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

أميركا.. باتجاه آسيا

الكـاتب : عبد الله العوضي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

عبد الله العوضي

جولة أوباما الآسيوية التي أجلتها أزمة الميزانية الداخلية والتي تمت بعد أن جرى اعتماد الموازنة اللازمة لها، أثارت العديد من الأسئلة في سؤال واحد، وهو: لماذا تتجه أميركا إلى آسيا الآن؟ ولو اتجه أوباما إلى أفريقيا سيطرح السؤال ذاته، وإذا ما توجه إلى العالم العربي أو منطقة الشرق الأوسط لا يتغير السؤال.

والإجابة قد تكمن في البعد الاستراتيجي لسياسة أميركا الخارجية أو البعد التكتيكي، الذي يخدم البعد الأول في المحصلة النهائية التي تؤثر على مرونة التحرك شرقاً أو غرباً، شمالاً أو جنوباً، وفقاً لميزان المصلحة التي تحكم أي تحرك بهذا المستوى من الزخم السياسي.

لا نعرف كيف يفسر البعض أن أميركا بدأت تنكفئ على ذاتها وتترك حلفاءها وأصدقاءها فريسة للتغيرات التي تحيط بالعالم بكل اتجاهاته، وهي التي تبث الطمأنينة للجميع بأنها لن تتخلى عنهم، وإنما أحياناً لحسابات الداخل الأميركي وزن أكبر من حساب الخارج.

إذا كان صحيحاً أن أميركا باتجاهها إلى آسيا في الوقت الذي كانت تركز فيه على ما تمر به منطقة الشرق الأوسط من أزمات، ترسل رسالة إلى حلفائها أنه بإمكانهم التحرك باتجاه ما يحقق مصالحهم وليس لها وصاية على أحد فيما تختار من اتجاهات ومسالك دولية متنوعة وغير مؤطرة.

ونستدل على ذلك عندما وصل اليابان كان أول إخفاق لأوباما أنه لم يوفق في عقد اتفاقات تجارية كما يحلو له، وساعة وصوله إلى ماليزيا رفض أوباما مقابلة المعارضة المتمثلة بأنور إبراهيم، وفي الفلبين التي عقد معها اتفاقية أمنية لعشر سنوات قادمة كانت مشروطة بعدم إنشاء المزيد من القواعد العسكرية.

فجولة أوباما هذه بنيت على أساس المصلحة المشتركة بين طرفين متساويين ولم يكن للإملاءات الفوقية أي نصيب من هذا الحراك تجاه آسيا.

وهذا لا يمنع من القول إن أميركا لا تزال دولة عظمى بمفهوم المقارنات الدولية؛ لأن فيها من مقومات هذه العظمة الكثير عسكرياً وعلمياً واقتصادياً وتكنولوجياً، ومع ذلك فهي ترفض أن تصبح في يوم ما إمبراطورية على نمط الإمبراطوريات السالفة في التاريخ.

وبناءً على هذا المعطى، يحتاج العالم العربي في وضعه الحالي أن يرتب أوراقه الداخلية والخارجية، وفقاً لمتغيرات الواقع في الدول العظمى قبل الصغرى، إن صح التعبير.

< sttyle="text-align: right;">فبوصلة المصلحة ينبغي أن توضع نصب أعين متخذي القرار للمستقبل القريب والبعيد، فالتعويل على دولة واحدة وإن كانت بوزن أميركا لم يعد هو المسار الذي يقود العلاقات الدولية، فالبحث عن شركاء آخرين في الشرق أو الغرب والجنوب أو الشمال جزء من إعادة التوازن للعلاقات الدولية كشركاء في المصلحة التي تبنى عليها الاستحقاقات المواتية للمرحلة التي تمر بها المنطقة العربية، والأوروبية والأميركية.

وهذا لا يمنع أن نخص دول الخليج التي أبت أن تكون ضحية لـ«الربيع العربي» في زخمه السلبي بضرورة التفكير في البحث عن قوى متعددة وشراكات متوازية تحقق من خلالها ترسيخ جذور الأمن والاستقرار والسلام في محيطها موازياً لمعادلة السلم العالمي، وهو أمر لا تستغني أميركا عنه، ولا أوروبا ولا آسيا ولا حتى أميركا اللاتينية.

فعند وقوع أي خلل في أي بقعة من هذا العالم ليس المترامي الأطراف كالسابق بل المتراص الأطراف، فالجميع يدفع ثمن هذا الخلل كل حسب ميزان المصلحة الخاصة به، فاتجاه أميركا نحو آسيا يعني أن نختار الوجهة التي تحقق مصالحنا ولو ابتعدت أميركا عنا تكتيكياً وليس استراتيجياً، ولنا الحق أن نفعل مثل ما تفعل وأكثر إن استدعت المصلحة ذلك.