"مهاتير" يلمح لدور أجهزة مخابرات باختفاء الطائرة الماليزية

عدد المشاهدات: 558
تاريخ الخبر: 30-11--0001

كوالالمبور – الإمارات 71

ألمح رئيس الوزراء الماليزي السابق "مهاتير محمد" إلى احتمال ضلوع أجهزة مخابرات في اختفاء الطائرة الماليزية في الثامن من آذار (مارس) الماضي.

ودعا محمد، في مقال مطول نشره في مدونته على الإنترنت، للوقوف قليلاً على احتمال وجود أصابع لأجهزة استخبارات بعض الدول في فقدان الطائرة الماليزية، وقال: "ليس من العدل إلقاء المسؤولية كاملة على الخطوط الجوية الماليزية".

ووصف "عدم اشتباه وسائل الإعلام العالمية بشركة "بوينغ" المصنعة للطائرة أو بوكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) بقضية سقوط الطائرة "بأنه أمر يدعو للدهشة". وأضاف قائلاً "الطائرات في هذا الزمن قد تتعرض للسقوط، لكن من غير الممكن أن تختفي، لما تحويه هذه الطائرات من أنظمة تعقب ومراقبة وتحديد مواقع"، مبيناً أنًّ "هذه الأنظمة جميعها قد تمَّ تعطيلها عن قصد".

ولفت رئيس الوزراء الماليزي السابق إلى مقالٍ نشر في عام 2006 على موقع Flightglobal لكاتب يدعى "جون كروفت" يبين فيه أنَّه بإمكان وكالات دولية كالاستخبارات الأمريكية أن تتحكم بالطائرات عن طريق نظام "الطيار الآلي غير المنقطع" في حال محاولة إرهابيين السيطرة على قمرة القيادة للطائرة.

ودعا مهاتير إلى "مزيد من التوضيح حول نظام الطيار الآلي، لأنه لا يستطيع تصديق سيناريو هبوط الطائرة على الأمواج وغرقها في صمت".

عدد المشاهدات: 558
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة