«التربية»: بدء تطبيق اختبارات أسبوعية إلكترونية للطلبة في جميع المسارات

استعداداً لامتحانات نهاية الفصل الثالث للعام الدراسي 2017-2018
متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 165
تاريخ الخبر: 27-04-2018


أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء تطبيق اختبارات أسبوعية إلكترونية للطلبة في جميع المسارات من صفوف التاسع إلى الثاني عشر، استعداداً لامتحانات نهاية الفصل الثالث للعام الدراسي 2017-2018، التي تنطلق المرحلة الأولى منها في 20 مايو المقبل.
وحددت الوزارة خمسة أهداف للاختبارات الالكترونية هي: تجريب المفردات الاختبارية، ومدى استجابة الطلاب لها، تدريب الطلبة على بيئة الاختبارات الإلكترونية والإجراءات المصاحبة لها، الوقوف على جاهزية البيئة التقنية للمدارس، تدريب منسقي الاختبارات الالكترونية وإدارات المدراس على إدارة الاختبارات الإلكترونية، وإعادة استخدام المفردات في قياس التحصيل من خلال اختبارات الفصل الثالث.
كما تستهدف الاختبارات الطلبة في جميع المسارات من التاسع إلى الثاني عشر، في 7 مواد دراسية هي الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والعلوم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية.
وفي موجهات التطبيق التي عممتها الوزارة على جميع مدارس التعليم العام والخاص المطبّق لمنهاج الوزارة، يتوافر الامتحان، بدءاً من يوم الأحد من كل أسبوع على الأجهزة في جميع المدارس، وتتمحور الأسئلة في المقررات التي درسها الطلبة في الأسبوع السابق للاختبار، وفقاً للخطة الزمنية لمقررات الفصل الثالث التي نشرتها الوزارة على موقعها الالكتروني.
ويمتد زمن الاختبار من 10 إلى 15 دقيقة كحدّ أقصى، ويطبّق ضمن الحصة الدراسية للمادة، على أن يكون التصحيح تلقائياً ضمن النظام الالكتروني للاختبارات.
ولا يتضمن الاختبار أسئلة مقاليه أو إنشائية، وإنما اختيار من متعدد، موزعة على خمس مفردات اختبارية، رُصدت لها 100 درجة.
كما يتوزع البرنامج الزمني للتطبيق على ثمانية أسابيع بدءاً من 22 أبريل لغاية 14 يونيو، بالإضافة إلى أسبوعين لبناء الامتحانات تمت خلال الفترة من 8 إلى 19 أبريل، وسيكون تطبيق الاختبارات مفتوحاً طوال الأسبوع من دون وقت محدد لجميع المواد الدراسية، باستثناء الأسابيع الخامس والسابع والثامن التي سيؤدي فيها الطلبة الاختبار الإلكتروني الساعة التاسعة صباحاً فقط.
وحددت الوزارة مهام منسّق الامتحان داخل كل مدرسة، وهي إدارة الاختبار داخل المدرسة والتواصل مع الجهات المختصة، طباعة التذاكر الإلكترونية وتوزيعها على الطلبة، تدريب المعلمين على مراقبة الاختبار الكترونياً والتأكد من تسليمه من قبل الطلبة، والتواصل مع الدعم الفني للإبلاغ عن الأعطال.


متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 165
تاريخ الخبر: 27-04-2018

مواضيع ذات صلة