أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

الانتخابات التركية وقراءة في استطلاعات الرأي

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 10-06-2018

نشرت وسائل الإعلام التركية، خلال الأيام الماضية، نتائج استطلاعات للرأي قامت بها شركات ومراكز للبحوث والدراسات لجس نبض الشارع التركي، في محاولة لمعرفة حظوظ المرشحين وميول الناخبين قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، المزمع إجراؤها في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
نتائج استطلاعات الرأي تعطي فكرة حول نتائج الانتخابات المرتقبة، إلا أنها قد تخطئ، بل وقد يكون فيها تلاعب ومحاولة تضليل متعمدة في بعض الأحيان. ولذلك، لا بد من قراءة تلك النتائج مع مقارنتها بمعطيات أخرى، كنتائج الانتخابات السابقة، وتفاعل المواطنين مع الحملات الانتخابية، وإقبالهم على التجمعات الجماهيرية.
شركة «أو. آر. سي» التركية للدراسات نشرت قبل أيام نتائج آخر استطلاع قامت به. وتشير النتائج إلى حصول رئيس الجمهورية التركي ومرشح تحالف الجمهور، رجب طيب أردوغان، على 53.4%، ومرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه، على 23.8%، ومرشحة الحزب الصالح مرال آكشنير، على 11.5%، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش على 8.7%، ومرشح حزب السعادة تمل كاراموللا أوغلو على 2.1%، ومرشح حزب الوطن، دوغو برينتشك على 0.5% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية.
وبعد الاطلاع على هذه الأرقام، لنتذكر نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في 1 نوفمبر 2015. وكان حزب العدالة والتنمية حصل في تلك الانتخابات على 49.5%، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 25.3%، وحزب الحركة القومية على 11.9%، وحزب الشعوب الديمقراطي على 10.8%، وحزب السعادة على 0.7%، وحزب الوطن على 0.2% من الأصوات.
حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية اللذان شكَّلا تحالف الجمهور الانتخابي، حصلا معاً في الانتخابات البرلمانية الأخيرة على 61.4% من أصوات الناخبين. ومن المتوقع أن تتراجع هذه النسبة قليلاً لصالح حزب مرال آكشنير الذي سيخوض الانتخابات لأول مرة. ولكن هذا الحزب الجديد لن يؤدي إلى تراجع أصوات حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى تراجع أصوات حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي.
نتائج معظم استطلاعات الرأي تشير إلى أن أردوغان سيحصل في الجولة الأولى من الانتخابات على ما بين 53 و55% من أصوات الناخبين. وهذه نسبة معقولة نظراً للتراجع الذي سيحصل في أصوات الحزبين، بسبب حزب مرال آكشنير. وهناك أحزاب أخرى أعلنت دعمها لأردوغان، كحزب الاتحاد الكبير وحزب الدعوة الحرة وحزب الوطن الأم. ومهما كانت تلك الأحزاب صغيرة فقد تعوّض أصواتها جزءاً مما سيخسره التحالف. وإن تراجعت نسبة أصوات تحالف الجمهور أكثر من ذلك، فستكون النتائج مفاجئة للغاية.
المرشحون للانتخابات الرئاسية يقومون هذه الأيام بإلقاء كلمات في التجمعات الجماهيرية بأنحاء البلاد. وعلى الرغم من ارتفاع درجة الحرارة، وانشغال المسلمين بالصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل، يمتلئ الميدان بالمواطنين في كل مدينة يذهب إليها أردوغان. وتقول المشاهد والصور إن مرشح تحالف الجمهور أقرب إلى حسم المعركة الديمقراطية في الجولة الأولى. كما تشير الأرقام إلى أن حزب العدالة والتنمية وحده سيحصد أكثر من نصف مقاعد البرلمان المؤلف من 600 مقعد، سواء دخل حزب الشعوب الديمقراطي أم لم يدخل.