أحدث الأخبار
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد

"الأوراق المالية" تعلن عن نظام جديد للتعامل مع الشركات الخاسرة

تلتزم الشركة بالإفصاح للهيئة في نهاية كل شهر عن قوائمها المالية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-01-2019

انتهت هيئة الأوراق المالية والسلع، من إعداد مشروع نظام جديد بشأن الإجراءات الخاصة بالشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها المتوقع.

وكشفت الهيئة، أنها تقوم حالياً بالتنسيق مع الأسواق المالية المحلية ليتم تطبيق النظام عقب إصداره وفور جاهزية الأسواق للتنفيذ، مؤكدة أن عملية تطبيق النظام الجديد تتطلب من الأسواق القدرة على تصنيف الشركات المدرجة على منصات الأسواق المالية فور إفصاحها عن بياناتها المالية، وفقاً لما هو وارد في الضوابط المنظمة لمشروع النظام.

وأكدت أن المادة الأولى من مشروع النظام تناولت أهم التعريفات الواردة في النظام، حيث عرفت الخسائر المتراكمة على أنها خسائر الشركة المرحلة من قائمة الدخل للفترات المالية السابقة الظاهرة في بند الخسائر المتراكمة في حقوق الملكية مضافاً لها خسائر الفترة المالية الحالية.

كما عرفت الفئة الأولى بأنها الفئة التي تدرج فيها الشركات التي تستوفي شروط إدراج الأوراق المالية، والفئة الثانية: هي الفئة التي تدرج فيها الشركات التي لا يتوافر فيها شرط أو أكثر من الشروط المقررة في الفئة الأولى، أو من الشروط الأخرى التي يقررها مجلس إدارة الهيئة.

كما حددت المادة الثانية الإجراءات الخاصة بالشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق، وتبلغ خسائرها من 20% إلى أقل من 50% من رأس مالها، والتي منها إلزام الشركة التي تظهر في بياناتها المالية الدورية أو السنوية أن خسائرها المتراكمة قد بلغت نسبة من 20% إلى أقل من 50% من رأس مالها بالإفصاح فوراً للهيئة والسوق عن ذلك، وعلى أن يتضمن الإفصاح تحليلاً تفصيلياً للخسائر المتراكمة ومقدارها ونسبتها من رأس المال والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر وتاريخها والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجتها. وإذا تزامن الإفصاح المطلوب وفقاً لهذا البند مع الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية، تعفى الشركة من الإفصاح المستقل في حال قامت بتضمينه في الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية.

وكذلك إلزام الشركة التي تظهر في بياناتها المالية الدورية أو السنوية أن خسائرها المتراكمة قد انخفضت إلى ما دون 20% من رأس مالها، بالإفصاح فوراً للهيئة والسوق عن ذلك، وعلى أن يتضمن الإفصاح تحليلاً تفصيلياً للخسائر المتراكمة ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال والأسباب التي أدت إلى انخفاضها، بما في ذلك الإجراءات التي تم اتخاذها لمعالجتها.

وإذا تزامن الإفصاح المطلوب وفقاً لهذا البند مع الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية، تعفى الشركة من الإفصاح المستقل في حال قامت بتضمينه في الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية.

وحددت المادة الثالثة الإجراءات الخاصة بالشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق وتبلغ خسائرها 50% فأكثر من رأس مالها، والتي منها إلزام الشركة التي تظهر في بياناتها المالية الدورية أو السنوية أن خسائرها المتراكمة قد بلغت نسبة 50% فأكثر من رأس مالها، بالإفصاح فوراً للهيئة والسوق عن ذلك على أن يتضمن الإفصاح مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر.

 وإذا تزامن الإفصاح المطلوب وفقاً لهذا البند مع الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية، تعفى الشركة من الإفصاح المستقل في حال قامت بتضمينه في الإفصاح الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية أو المرحلية.

ة تنفيذ خطة الهيكلة ورفع تقرير إلى مجلس إدارة الشركة عن تطور تنفيذ الخطة ونتائج التنفيذ وفق الجدول الزمني.

وتلتزم الشركة بالإفصاح للهيئة في نهاية كل شهر عن قوائمها المالية المعدة من قبل إدارة الشركة، وبما لا يتجاوز مدة العشرة أيام التالية لنهاية كل شهر، أو حسب ما تقرره الهيئة.