ترامب يتحدث بغموض عن إمكانية شن عمل عسكري لحماية نفط الخليج

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 226
تاريخ الخبر: 19-06-2019

ترامب يتحدث بغموض عن إمكانية شن عمل عسكري لحماية نفط الخليج - Reuters

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد للقيام بعمل عسكري لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي لكنه لم يجب على سؤال بشأن ما إذا كان سيلجأ للقوة لحماية إمدادات النفط من الخليج والتي تخشى واشنطن من تعرضها للتهديد من إيران.

وفي مقابلة مع مجلة تايم الأمريكية تحدث ترامب بنبرة اختلفت عما دعا إليه بعض أعضاء الكونجرس الأمريكيين بضرورة التعامل مع إيران عسكريا. وقال ترامب إن تأثير الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي ”طفيف للغاية“ حتى الآن.

وردا على سؤال عما إذا كان سيفكر في اتخاذ إجراء عسكري ضد إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي أو لضمان حرية تدفق النفط من الخليج، قال ترامب ”قطعا سأجري مراجعة للقوات فيما يتعلق بالأسلحة النووية وسأبقي (الشق) الآخر (من السؤال) علامة استفهام“.

ويهدف الاتفاق النووي مع إيران، الذي أبرمته إدارة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، إلى قطع أي طريق أمام طهران لصنع قنبلة نووية. ويقول ترامب إن الاتفاق لم يتطرق إلى برنامج إيران الصاروخي ولا يعاقبها على شن حروب بالوكالة في دول أخرى بالشرق الأوسط.

ونددت طهران بتشديد العقوبات الأمريكية عليها وحثت الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي على التحرك لإنقاذه وإلا ستتجاهله.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط على إيران وستواصل ردع العدوان في المنطقة، لكنها لا تريد للصراع مع طهران أن يتصاعد.

وقال بومبيو للصحفيين ”تبادلنا رسائل عديدة، وحتى في الوقت الحالي، لنوصل لإيران أننا هناك لردع العدوان“. وأضاف ”الرئيس ترامب لا يريد الحرب وسنواصل الدفع بهذه الرسالة بينما نفعل ما يلزم لحماية المصالح الأمريكية في المنطقة“.

ومع تصاعد التوتر مع إيران ساد الغموض يوم الثلاثاء بشأن من سيقود وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بعد أنباء عن أن القائم بعمل وزير الدفاع باتريك شاناهان لن يكون وزير الدفاع المقبل.

وذكرت صحيفة يو.إس.إيه توداي إن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) يحقق في واقعة عنف أسري ضد طفله عمره تسع سنوات تورط فيها شاناهان مع من كانت زوجته عند حدوث هذه الواقعة.

وذكر ترامب أنه سيرشح على الأرجح مارك إسبر، أحد المديرين التنفيذيين السابقين في شركة رايثيون، ليكون وزيرا الدفاع وذلك بعد ساعات مع تعيينه قائما بأعمال الوزير بدلا من شاناهان. وقال البنتاجون إن إسبر سيتولى مهام القائم بأعمال الوزير بدءا من يوم الاثنين.      

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 226
تاريخ الخبر: 19-06-2019

مواضيع ذات صلة