مجلس حقوق الإنسان يفتتح دورته الـ42 بجنيف ويستعرض تقارير حول غزة واليمن

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 81
تاريخ الخبر: 09-09-2019

مجلس حقوق الإنسان يفتتح دورته الـ42 بجنيف ويستعرض تقارير حول غزة واليمن | القدس العربي

افتتح مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإثنين، دورته العادية الثانية والأربعين، التي من المقرر أن تستمر حتى 27 من سبتمبر الجاري، في جنيف.

وافتتحت الجلسة برئاسة السفير كولي سيك، سفير السنغال لدى الأمم المتحدة بجنيف، رئيس مجلس حقوق الإنسان للعام 2019، وبحضور مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه.

وقال رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده، إن الدورة الحالية تناقش قضايا مهمة تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط مثل قطاع غزة واليمن والسودان والصومال وليبيا.

وذكر عبده، في بيان، أن دورة المجلس التي ستستمر ثلاثة أسابيع ستستعرض ما يقرب من 90 تقريراً قدمها 25 خبيراً ومجموعة لجان تحقيق وآليات أخرى لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن المرصد الأورومتوسطي سيقدم خلال أعمال هذه الدورة عددا من المداخلات الشفوية والمكتوبة حول اليمن والقدس والإخفاء القسري، فيما ينظم ويشارك في عدد من الجلسات والندوات على هامش الدورة.

وأوضح كذلك أن المفوضة السامية ستقدم تقريرا شفويا عن أنشطة المفوضية السامية لحقوق الإنسان منذ الدورة السابقة للمجلس، التي ستتطرق فيها لمستجدات حقوق الإنسان في جميع بلدان العالم، فيما يعقد المجلس جلسة حوار تفاعلية حول تقرير المفوضة السامية.

ومن المقرر كذلك أن يناقش المجلس الآلية الدائمة لجمع الأدلة على أخطر الجرائم والانتهاكات الدولية للقانون الإنساني الدولي في ميانمار منذ عام 2011، وسيستمع إلى آلية التحقيق المستقلة لميانمار، التي أنشأها المجلس في مارس 2018، إذ ستقدم تقريرها الأولي عن طريق رئيسها نيكولاس كومجيان.

وينظر المجلس في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة عن الأعمال الانتقامية ضد الموظفين الدوليين الذين يعملون مع الأمم المتحدة أو يتعاونون معها في مناطق النزاعات الدولية.

كما سيُعرض على المجلس تحديثات شفوية من المفوض السامي، أهمها تقرير أنشطة اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق حول احتجاجات مسيرات العودة في غزة، كما سيستعرض المجلس تقرير المفوض السامي عن تنفيذ المساعدة التقنية في اليمن، وسيستمع إلى تقرير لجنة الخبراء الدوليين حول اليمن، كما يبحث تقارير اللجان التي عينها في جنوب السودان وسوريا، والعديد من ملفات حقوق الإنسان في دول عدة بالعالم.

ومن المقرر أن يقوم المجلس يومي 26 و27 الجاري بالبت في مشاريع المقررات والقرارات المقدمة إليه بشأن المسائل التي نوقشت خلال الدورة، على أن ينتخب في نهاية الجلسة سبعة أعضاء جدد في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان.

ومجلس حقوق الإنسان هو هيئة حكومية دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أنشئت في 15 مارس 2006 لتعزيز حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. تتألف من 47 دولة عضوا، وقد خلفت لجنة حقوق الإنسان التي تم إنشاؤها في عام 1946، وكُلفت بمهمة صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 81
تاريخ الخبر: 09-09-2019

مواضيع ذات صلة