أحدث الأخبار
  • 11:12 . محمد بن زايد يتجه اليوم إلى قطر في زيارة رسمية... المزيد
  • 10:58 . عائلة بيليه تطمئن محبيه بشأن حالته الصحية... المزيد
  • 10:48 . رئيس الدولة يبحث علاقات التعاون مع وزير الدفاع الأفغاني... المزيد
  • 10:32 . انطلاق أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء... المزيد
  • 01:42 . خطيبة أمريكي محتجز في الإمارات تخشى تسليمه إلى مصر... المزيد
  • 01:25 . إنجلترا تتجاوز بالسنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم... المزيد
  • 09:11 . مبابي يقود فرنسا إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب بولندا... المزيد
  • 08:58 . الإمارات تدين بشدة هجوما إرهابيا خلّف أكثر من 100 قتيل في الكونغو... المزيد
  • 08:50 . فقدت 68% من قيمتها السوقية.. "جوميا" تغادر دبي إلى أفريقيا بسبب ارتفاع الإيجارات... المزيد
  • 08:11 . الجزيرة والإمارات يتأهلان إلى دور الـ16 من كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 07:57 . "أوبك+" تبقي على سياسة خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً... المزيد
  • 07:45 . الصين تعلن عودة ثلاثة رواد فضاء بعد مهمة استغرقت ستة أشهر... المزيد
  • 07:33 . إيران تعلن تعليق عمل "شرطة الأخلاق" تحت ضغط الاحتجاجات... المزيد
  • 07:21 . خلال لقائه رئيس الاحتلال.. العاهل البحريني يؤكد دعم بلاده الثابت لحقوق الفلسطينيين... المزيد
  • 06:43 . مجلس الوزراء يعتمد منصة متكاملة للاستثمار واللائحة الوطنية للبناء... المزيد
  • 01:14 . مخاوف أمريكية من توتر العلاقات مع الرياض مع احتمال قيام أوبك بلاس بخفض الإنتاج... المزيد

الموارد البشرية: 99% نسبة التزام المنشآت بـ"حظر العمل وقت الظهيرة" الذي ينتهي اليوم

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-09-2022

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن انتهاء حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، أو ما يُعرف بـ "حظر العمل وقت الظهيرة"، اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022.

وكشفت الوزارة أن عدد الزيارات التفتيشية التي أجرتها خلال فترة "حظر العمل وقت الظهيرة"، حرصاً على التزام منشآت القطاع بتطبيق القرار وحماية العمّال، بلغ 55,192 زيارة، موضحةً بأن نسبة الالتزام وصلت 99%، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وكان القرار قد دخل حيز التنفيذ في 15 يونيو الماضي وتم أثناءه حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الثالثة من بعد الظهر بهدف تأمين ظروف عمل مناسبة للعمال خلال ارتفاع درجات الحرارة بأوقات الظهيرة في أشهر الصيف.

وجاء تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة للعام الثامن عشر على التوالي في إطار مواصلة الوزارة تطبيق منظومتها المتكاملة للصحة والسلامة المهنية، والتي تستهدف توفير وتعزيز بيئة عمل آمنة للعاملين في سوق العمل وتجنيبهم أخطار التعرض للإصابات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة مثل ضربات الشمس والإنهاك الحراري.

وشهدت فترة تطبيق القرار حزمة ضوابط وإجراءات وبرامج توعية وفعاليات نظمتها وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص لتحقيق مستهدفات القرار التي تتماشى مع القيم الإنسانية السائدة في المجتمع الإماراتي.

وأتاحت الوزارة لأفراد المجتمع مراقبة تطبيق القرار والإبلاغ عن أي مخالفة لحظر العمل وقت الظهيرة من خلال مركز الاتصال التابع للوزارة وتطبيقها الذكي.

وجاءت استثناءات القرار بضوابط صارمة، وذلك لحالات يتحتم فيها استمرار العمل لأسباب فنية، مثل أعمال فرش الخلطة الإسفلتية وصب الخرسانات، والأعمال اللازمة لدرء خطر، أو أضرار، أو أعطال، أو خسائر عرضية طارئة، وتشمل الأعمال اللازمة لإصلاح قطع خطوط تغذية المياه، وخطوط المجاري، وخطوط أنابيب الغاز أو البترول.

كما تشمل الحالات الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحا من جهة حكومية مختصة بسبب تأثيرها على انسياب حركة المرور والخدمات، ما يتطلب لإنجازها العمل على مدار الساعة، مثل قطع خطوط السير الرئيسية أو تحويلها وقطع التيار الكهربائي وخطوط الاتصالات.

وشدّد القرار على ضرورة الالتزام في هذه الحالات الاستثنائية بشروط السلامة والصحة العامة، وتوفير ماء شرب بارد وأغذية وسوائل مثل الأملاح والليمون وغيرها مما هو معتمد للتناول في مثل هذه الحالات من السلطات المحلية في الدولة، إلى جانب توفير إسعافات أولية في موقع العمل، ووسائل تبريد صناعية مناسبة ومظلات واقية من أشعة الشمس المباشرة، وتوفير مكان مظلل لراحة العمال خلال فترة توقفهم عن العمل، وتعليق جدول بساعات العمل اليومية طبقا لأحكام الحظر في مكان بارز بموقع العمل، على أن يكون باللغة التي يفهمها العامل بالإضافة إلى اللغة العربية.

يذكر أن غرامة مخالفة احكام وضوابط الحظر تبلغ 5 آلاف درهم عن كل عامل وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال الذين تشغلهم المنشأة.