أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

معرض الإمارات للوظائف.. مواطنون باحثون عن عمل يطالبون بـ"تعيينات حقيقية لا وهمية"

جانب من معرض الإمارات التوظيف بدبي
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2022

استنكر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استقبال موظفين أجانب من جنسيات مختلفة لطلبات المواطنين الباحثين عن عمل، وذلك خلال معرض  فعاليات الدورة 21 من معرض الإمارات للوظائف بإمارة دبي، مطالبين الجهات الحكومية بتعيينات حقيقية توطن من الكوادر الوطنية المؤهلة والعاطلة، بدلاً من المعارض الوهمية ككل عام.

وتباينت آراء الموطنين حول انتشار فيديو يظهر جناحاً لمصرف أجنبي عامل في الدولة، يستقبل طلبات المواطنين الراغبين في التوظيف.

وكتب حامد في تغريدة على الفيديو المتداول بالقول: "أغرب منظر شفته في 2022 كل طاولة عليها مواطن باحث عن عمل في بلاده ومن يجري معه المقابلة وحاصل على الوظيفة أجنبي!

وغردت هاجر حول ذلك بالقول: "معرض التوظيف كما تشاهدون الوافد من يقوم بمقابلة المواطن.. لم أرَ ذلك بالدول العربية ولا الأجنبية الذي يشجع فيه الوافد ويتحكم بمصير أبناء الوطن وبعدها يتم الرفض.. أين الاكفاء من أبناء الوطن الذي يرحم أخوه في وطنه؟".

مريم بن فهد كتبت هي الأخرى قائلة: "وكأن اللي حاصل في معرض التوظيف شيء جديد.. هو نفس الوضع من ٢٠ سنة" في إشارة إلى وهمية المعارض وحديث التوطين الذي تروج لها الحكومة كل عام، دون جديد.

وعلق محمد محارب على افتتاح معرض التوظيف بالقول: "هالله هالله يا المسؤولين في التوظيف.. نبغي "تعيينات حقيقية وليس هتافات".

وكتب عبدالله الشحي، "حلم كل شاب وشابة بعد التخرج مجرد الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاته وإمكانياته وقدراته ،، وظيفة تؤمن مستقبله وتكون مصدر دخل له ولأسرته الكريمة.. فهل من الصعوبة تحقيق هذا الحلم؟!

أما محمد الكتبي فعلق قائلاً: "نريد نرفع صوتنا لولاة الأمر يكفي معارض توظيف يقوم بها الوافد بمقابلة المواطن".

وأضاف "نطالب بحملة نسميها الوطن للمواطن في التوظيف بكل فخر لأني مواطن وأقولها يكفي أيها المسؤولين من العقبات التي تكسر المواطن من أجل التوظيف".

محمد المطوع علق هو الآخر بالقول: "كيف سيتم توظيف المواطن إذا الواقف على بوابة التوظيف وافد أجنبي؟ اللهم إنا نسألك اللطف والعافية من هذا البلاء".

المغرد السعودي آل سرور شارك هو الآخر برأيه حول مقابلة وافدين طلبات توظيف مواطنين إماراتيين بالقول: " تمنيت اشوف مواطن يعمل مقابلة مع مواطن.. هذا المنظر لا نراه في السعودية".

وأضاف "أتمنى حصر المقابلات الوظيفية فقط في أهل البلاد منهم وفيهم، والا ضاعت عليكم فرصة كبيرة في توطين الوظائف رغم التحديات الأخرى".

أما صاحب حساب فارس فكتب قائلا: " والله المواطن الاماراتي يحفر في الصخر اذا بغي وظيفة غير العسكرية صعب المنافسة هناك الكفاءات هناك عالية الفرص الوظيفية قليلة وكل العاطلين في العالم عينهم على الإمارات".

بدوره دافع ناصر حسن الشيخ المدير السابق، للإدارة المالية في حكومة دبي على الفيديو المتداول بالقول: "إن معرض التوظيف هو لإستقطاب باحثين عن عمل مواطنين، والتصوير في جناح لمصرف أجنبي عامل في الدولة، لذا ليس غريب أن نرى غير مواطنين يستقبلون الطلبات من مواطنين" حد قوله.

وأضاف "المصرف الأجنبي مديره مواطن ويستقطب مواطنين كثر سنويا".

وعقب أحد المغردين يدعى بو شما على دفاع الشيخ وبعض المغردين المقربين من السلطة قائلاً: "أعلن وقوفي و تأييدي مع المنتقدين للفيديو المشمئز في معرض التوظيف.. فليسقط المثاليون".

والثلاثاء، افتتح المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي، وعبدالله علي بن زايد الفلاسي، المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، فعاليات الدورة 21 من معرض الإمارات للوظائف "رؤية 2022" المنصة الرائدة لتوظيف وتدريب الشباب الإماراتيين وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

ويستمر المعرض حتى 22 سبتمبر الجاري بين الساعة 10:00 صباحاً و6:00 مساءً في قاعات الشيخ سعيد 1 و2 و3، لاستعراض الفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة أمام الشباب الإماراتيين في القطاعين العام والخاص.

وشهدت فعاليات اليوم الأول إقبالاً واسعاً من آلاف المهتمين والباحثين عن فرص عمل من خريجي الجامعات وغيرهم، من خلال التواصل مع الجهات الحكومية والشركات الرائدة في الإمارات، والتي تجاوز عددها 100 جهة عارضة، ومن بينها وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسيتي بنك، ومجموعة الفطيم وشركة الإمارات الوطنية للبترول "إينوك"، وشركة "دبي للاستثمار"، وشركة "بي أم دبليو"، وغيرها من الشركات المرموقة في الدولة.