أحدث الأخبار
  • 11:44 . تقرير استخباراتي: السماح للاحتلال الإسرائيلي بنشر ضباطه في مطار دبي... المزيد
  • 09:05 . ليبيا توفع مع تركيا اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز... المزيد
  • 07:08 . قرابة 3.5 تريليون درهم أصول القطاع المصرفي الإماراتي في يوليو الماضي... المزيد
  • 07:03 . "الموارد البشرية" تطلق ملتقىً للرد على استفسارات أصحاب العمل والعاملين بالقطاع الخاص... المزيد
  • 06:55 . الآباء الفلسطينيون يحتجون على محاول الاحتلال فرض مناهجه على أطفالهم... المزيد
  • 11:17 . أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار... المزيد
  • 11:12 . الإعصار أورلين يتجه صوب الساحل الجنوبي الغربي للمكسيك كعاصفة عاتية من الفئة الثالثة... المزيد
  • 11:01 . الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بـ"الابتزاز" عقب فشل تمديد الهدنة... المزيد
  • 10:20 . أسعار النفط تقفز أكثر من 3 بالمئة وأوبك تدرس خفض الإنتاج... المزيد
  • 09:50 . "خيرية الشارقة" تحتفل بتزويج 130 عريساً في العرس الجماعي الثامن... المزيد
  • 09:26 . أفغانستان.. ارتفاع ضحايا تفجير مركز تعليمي في كابول إلى 43 قتيلا... المزيد
  • 01:49 . أوساسونا يهدي برشلونة صدارة الليغا بعد تعادله مع ريال مدريد... المزيد
  • 12:26 . فشل تمديد الهدنة الأممية في اليمن والحوثيون يهددون باستهداف مواقع نفطية بالإمارات والسعودية... المزيد
  • 08:42 . أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بتسيير الأعمال... المزيد
  • 08:37 . السعودية تفرج عن الحاج الإيراني المعتقل لديها منذ عامين... المزيد
  • 07:55 . "بريد الإمارات" تعتزم إطلاق شركة متخصصة في التكنولوجيا المالية... المزيد

معرض الإمارات للوظائف.. مواطنون باحثون عن عمل يطالبون بـ"تعيينات حقيقية لا وهمية"

جانب من معرض الإمارات التوظيف بدبي
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2022

استنكر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استقبال موظفين أجانب من جنسيات مختلفة لطلبات المواطنين الباحثين عن عمل، وذلك خلال معرض  فعاليات الدورة 21 من معرض الإمارات للوظائف بإمارة دبي، مطالبين الجهات الحكومية بتعيينات حقيقية توطن من الكوادر الوطنية المؤهلة والعاطلة، بدلاً من المعارض الوهمية ككل عام.

وتباينت آراء الموطنين حول انتشار فيديو يظهر جناحاً لمصرف أجنبي عامل في الدولة، يستقبل طلبات المواطنين الراغبين في التوظيف.

وكتب حامد في تغريدة على الفيديو المتداول بالقول: "أغرب منظر شفته في 2022 كل طاولة عليها مواطن باحث عن عمل في بلاده ومن يجري معه المقابلة وحاصل على الوظيفة أجنبي!

وغردت هاجر حول ذلك بالقول: "معرض التوظيف كما تشاهدون الوافد من يقوم بمقابلة المواطن.. لم أرَ ذلك بالدول العربية ولا الأجنبية الذي يشجع فيه الوافد ويتحكم بمصير أبناء الوطن وبعدها يتم الرفض.. أين الاكفاء من أبناء الوطن الذي يرحم أخوه في وطنه؟".

مريم بن فهد كتبت هي الأخرى قائلة: "وكأن اللي حاصل في معرض التوظيف شيء جديد.. هو نفس الوضع من ٢٠ سنة" في إشارة إلى وهمية المعارض وحديث التوطين الذي تروج لها الحكومة كل عام، دون جديد.

وعلق محمد محارب على افتتاح معرض التوظيف بالقول: "هالله هالله يا المسؤولين في التوظيف.. نبغي "تعيينات حقيقية وليس هتافات".

وكتب عبدالله الشحي، "حلم كل شاب وشابة بعد التخرج مجرد الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاته وإمكانياته وقدراته ،، وظيفة تؤمن مستقبله وتكون مصدر دخل له ولأسرته الكريمة.. فهل من الصعوبة تحقيق هذا الحلم؟!

أما محمد الكتبي فعلق قائلاً: "نريد نرفع صوتنا لولاة الأمر يكفي معارض توظيف يقوم بها الوافد بمقابلة المواطن".

وأضاف "نطالب بحملة نسميها الوطن للمواطن في التوظيف بكل فخر لأني مواطن وأقولها يكفي أيها المسؤولين من العقبات التي تكسر المواطن من أجل التوظيف".

محمد المطوع علق هو الآخر بالقول: "كيف سيتم توظيف المواطن إذا الواقف على بوابة التوظيف وافد أجنبي؟ اللهم إنا نسألك اللطف والعافية من هذا البلاء".

المغرد السعودي آل سرور شارك هو الآخر برأيه حول مقابلة وافدين طلبات توظيف مواطنين إماراتيين بالقول: " تمنيت اشوف مواطن يعمل مقابلة مع مواطن.. هذا المنظر لا نراه في السعودية".

وأضاف "أتمنى حصر المقابلات الوظيفية فقط في أهل البلاد منهم وفيهم، والا ضاعت عليكم فرصة كبيرة في توطين الوظائف رغم التحديات الأخرى".

أما صاحب حساب فارس فكتب قائلا: " والله المواطن الاماراتي يحفر في الصخر اذا بغي وظيفة غير العسكرية صعب المنافسة هناك الكفاءات هناك عالية الفرص الوظيفية قليلة وكل العاطلين في العالم عينهم على الإمارات".

بدوره دافع ناصر حسن الشيخ المدير السابق، للإدارة المالية في حكومة دبي على الفيديو المتداول بالقول: "إن معرض التوظيف هو لإستقطاب باحثين عن عمل مواطنين، والتصوير في جناح لمصرف أجنبي عامل في الدولة، لذا ليس غريب أن نرى غير مواطنين يستقبلون الطلبات من مواطنين" حد قوله.

وأضاف "المصرف الأجنبي مديره مواطن ويستقطب مواطنين كثر سنويا".

وعقب أحد المغردين يدعى بو شما على دفاع الشيخ وبعض المغردين المقربين من السلطة قائلاً: "أعلن وقوفي و تأييدي مع المنتقدين للفيديو المشمئز في معرض التوظيف.. فليسقط المثاليون".

والثلاثاء، افتتح المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي، وعبدالله علي بن زايد الفلاسي، المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، فعاليات الدورة 21 من معرض الإمارات للوظائف "رؤية 2022" المنصة الرائدة لتوظيف وتدريب الشباب الإماراتيين وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

ويستمر المعرض حتى 22 سبتمبر الجاري بين الساعة 10:00 صباحاً و6:00 مساءً في قاعات الشيخ سعيد 1 و2 و3، لاستعراض الفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة أمام الشباب الإماراتيين في القطاعين العام والخاص.

وشهدت فعاليات اليوم الأول إقبالاً واسعاً من آلاف المهتمين والباحثين عن فرص عمل من خريجي الجامعات وغيرهم، من خلال التواصل مع الجهات الحكومية والشركات الرائدة في الإمارات، والتي تجاوز عددها 100 جهة عارضة، ومن بينها وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسيتي بنك، ومجموعة الفطيم وشركة الإمارات الوطنية للبترول "إينوك"، وشركة "دبي للاستثمار"، وشركة "بي أم دبليو"، وغيرها من الشركات المرموقة في الدولة.