أحدث الأخبار
  • 09:48 . رئيس المجلس الرئاسي اليمني يتسلم أوراق اعتماد سفير أبوظبي الجديد... المزيد
  • 09:16 . مع تكاتف العالم لإغاثة منكوبي زلزال تركيا وسوريا.. مركز حقوقي يذكّر برواد العمل التطوعي المعتقلين في أبوظبي... المزيد
  • 08:11 . الخارجية الإماراتية تعلن إخلاء مواطنين مصابين من زلزال تركيا... المزيد
  • 08:09 . حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا تتجاوز 2800 قتيل... المزيد
  • 07:55 . الرئيس الأوكراني يصل لندن على متن طائرة عسكرية بريطانية... المزيد
  • 07:06 . ولي عهد دبي يعلن إنشاء ثلاث مؤسسات اقتصادية... المزيد
  • 06:48 . صحيفة بريطانية: الإمارات تمنح بنكا روسيّاً رخصة مصرفية نادرة... المزيد
  • 12:14 . ارتفاع أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي بنسبة 85% في 2022... المزيد
  • 12:13 . لماذا حذفت "وزارة الدفاع" تغريدة أرفقت معها علم المعارضة السورية واستبدلتها بعلم النظام؟... المزيد
  • 11:57 . تعاون بين "الإمارات للتنمية" وسوق أبوظبي العالمي لدعم تأسيس الشركات في أبوظبي... المزيد
  • 11:48 . قطر والبحرين تجريان مباحثات في الرياض لمعالجة "الملفات العالقة"... المزيد
  • 11:12 . "موديز" تخفض تصنيف مصر إلى B3 ونظرة مستقرة... المزيد
  • 11:11 . حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا ترتفع إلى أكثر من 8800... المزيد
  • 11:08 . "البواردي" يبحث مع وزير الدفاع الإيطالي سبل تنمية العلاقات العسكرية... المزيد
  • 11:04 . الدفاع المدني برأس الخيمة يخمد حريقاً شب في أحد المراكز التجارية دون أي إصابات... المزيد
  • 10:35 . "جي 42" تتوسع في آسيا و"إسرائيل" بصندوق قيمته 10 مليارات دولار... المزيد

الملك سلمان: السعودية تعمل على دعم توازن أسواق النفط العالمية

الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال قراءته الخطاب السنوي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-10-2022

أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أن بلاده "تعمل على دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية"، وأن اكتشاف عدد من حقول الغاز في المملكة "يدعم "المكانة الرائدة" لبلاده في قطاع الطاقة العالمي.

وقال الملك، في الخطاب الملكي السنوي المفصل للسياستين الداخلية والخارجية للدولة، والموجه إلى مجلس الشورى السعودي، إن " المملكة تسعى حثيثا نحو ضمان مناعة ركائز عالم الطاقة الثلاث مجتمعة وهي، أمن إمدادات الطاقة الضرورية، والتنمية الاقتصادية المستمرة من خلال توفير مصادر طاقة موثوقة، ومواجهة التغير المناخي".

وأضاف الملك، وفقا للخطاب الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن البلاد تعمل جاهدة ضمن استراتيجيتها للطاقة، على "دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، بوصف البترول عنصرا مهما في دعم نمو الاقتصاد العالمي".

وأكد على أن المملكة تعمل على "تعزيز دورها المحوري في تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة (أوبك بلس) نتيجة مبادراتها لتسريع استقرار الأسواق، واستدامة إمداداتها، وكذلك حرص المملكة على تنمية واستثمار جميع موارد الطاقة التي تتمتع بها".

وقال العاهل السعودي: "لقد جاء اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في بعض مناطق المملكة، ومنها حقل شدون في المنطقة الوسطى، وحقلا شهاب والشرفة في الربع الخالي، وحقلا أم خنصر، وسمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي في منطقتي الحدود الشمالية والشرقية (...) ليعزز المخزون من الثروات والموارد، بما يدعم المكانة الرائدة للمملكة في قطاع الطاقة العالمي، ويسهم في التنوع الاقتصادي والأثر المالي الإيجابي على المدى الطويل".

واتخذت منظمة "أوبك بلاس"، خلال اجتماعها الأخير قرارا بخفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميا، في خطوة أتت رغم مطالبات دولية برفع الإنتاج مع ارتفاع أسعار الطاقة وسط الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمقابلة مع "سي أن أن"، الأسبوع الماضي، أنه سيعمل مع الكونغرس على "إعادة تقييم" العلاقة بين الرياض وواشنطن بسبب قرار أوبك بلس الأخير.

ودعا عضو مجلس الشيوخ البارز، بوب ميننديز، إلى تجميد صفقات الأسلحة الأميركية مع  السعودية.

وأصدر السيناتور، ريتشارد بلومنتال، والنائب في الكونغرس، رو خانا، مشروع قانون لوقف مبيعات الأسلحة الأميركية إلى المملكة بشكل مؤقت.

واقترح كريس مورفي، العضو الديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، تحويل شحنة من 280 صاروخا جو-جو موجهة للسعودية إلى أوكرانيا ونقل أنظمة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" من السعودية إلى أوكرانيا.

من جهته أعرب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، عن "استغرابه" من اتهام المملكة بالوقوف مع روسيا في حربها ضد أوكرانيا، بعد قرار خفض إنتاج النفط، الذي اتخذه تحالف أوبك بلس بقيادة المملكة.

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر: "على الرغم من أن قرار أوبك، الذي اتخذ بالإجماع، كان لدوافع اقتصادية بحتة، فإن البعض اتهم المملكة بوقوفها إلى جانب روسيا".