أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

هيئة المعاشات تنفي وجود قيود على عودة المتقاعد للعمل والاشتراك مجدداً لديها

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-11-2022

قالت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية إن قانون المعاشات لم يضع قيوداً على عودة صاحب المعاش (المتقاعد) إلى العمل من جديد، وإنما شجع على ذلك من خلال إتاحة الفرصة له بالالتحاق بالعمل تحت مظلة التأمين من جديد إذا كان عمره لم يتجاوز الستين، إضافة إلى منحه فرصة ضم مدة الخدمة التي استحق عنها معاشاً إلى مدة خدمته الجديدة دون تكلفة إذا كان راتبه من العمل الجديد أقل من معاشه.

وأوضحت الهيئة -في إجابة على أسئلة مسابقة "قصصنا" التي تنشر بشكل دوري على حسابات الهيئة بمواقع التواصل الاجتماعي- أن من التحديات التي واجهت صاحب إحدى القصص الذي تقاعد عن عمر يناهز 43 عاماً، كانت في ربط معاشه عند التقاعد حتى بلوغه سن الخمسين، ولذلك فإن الهيئة تنصح المؤمن عليهم بالاستمرار في العمل لمدة أطول من أجل صرف المعاش بمجرد التقاعد إضافة إلى صرفه على نسبة أكبر.

وإجابة عن سؤال حول ما يجب على المتقاعد فعله عند العودة للعمل من جديد، ذكرت الهيئة أنه ينبغي على المتقاعد عند العودة إلى العمل من جديد تحديث بياناته لدى "هيئة المعاشات" من أجل التأكد من مدى انطباق شروط الجمع بين المعاش والراتب على حالته أو لا، لكيلا تصرف له معاشات من الهيئة بالزيادة يضطر فيما بعد إلى ردها.

وقالت الهيئة في توضيح لمدى جواز اشتراك صاحب المعاش تحت مظلة التأمين في الهيئة عند العودة إلى العمل مرة أخرى، أنه لو كانت العودة لدى صاحب عمل خاضعة لأحكام قانون المعاشات، وكان عمر المتقاعد دون الستين يصبح التسجيل والاشتراك عنه لدى الهيئة إلزامياً.

وفي جوابها عن سؤال يتعلق بمدى أحقية المتقاعد في الجمع بين المعاش والراتب عن مدة عمله في القطاع الخاص، أوضحت أن المتقاعد يستطيع الجمع إذا كانت هذه المدة تصل إلى 25 وعشرين عاماً في القطاع الحكومي.

وإضافة إلى هذه الحالة بينت الهيئة الحالات الأخرى التي تمّكن المتقاعد من الجمع بين المعاش والراتب وهي الحالات السابقة على العمل بأحكام القانون، وكذلك حق الأرملة في الجمع بين معاشها أو راتبها وحصتها من معاش زوجها المتوفي، وكذلك المستحق لمعاش من صندوق آخر، إذا التحق بعمل لدى جهة خاضعة لأحكام قانون المعاشات واستحق معاشاً عن هذه الفترة، فله أن يجمع بين المعاشين.

وقالت الهيئة إنه في حالة عودة المتقاعد للعمل دون أن تنطبق عليه هذه الشروط، يتم وقف صرف معاشه إذا كان الراتب من العمل الجديد مساوياً أو أكبر من قيمة المعاش، أما إذا كان الراتب أقل من مقدار المعاش فيصرف له من المعاش بحدود الفرق بينهما.

وعن مدى أحقية المتقاعد في ضم مدة الخدمة التي استحق عنها معاشاً .. أوضحت أنه يجوز له ذلك، بشروط منها تقديم طلب الضم خلال سنة من عودته للعمل، وألا يزيد عمره عند العودة عن 55 عاماً، وأن تشمل المدة التي يرغب في ضمها كامل المدة التي رُبط له عنها المعاش سواء كانت فعلية أو مضمومة أو مشتراة.

وحول تكلفة الضم في هذه الحالة؛ أشارت الهيئة إلى أنها تؤدى بواقع 20% × الفرق بين راتب حساب المعاش وراتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم× مدة الخدمة المراد ضمها بالأشهر، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام).