أحدث الأخبار
  • 09:53 . كيف سيُملأ الفراغ الرئاسي في إيران بعد موت رئيسي؟... المزيد
  • 08:12 . الرئاسة الإيرانية تعلن مقتل الرئيس ووزير خارجيته في حادث سقوط الطائرة... المزيد
  • 01:45 . الزمالك بطلا للكونفيدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي... المزيد
  • 01:20 . تضارب الأنباء في إيران حول الوصول إلى مروحية الرئيس... المزيد
  • 12:14 . إعلام إيراني: تحديد الموقع الدقيق لمروحية الرئيس... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تبدي استعدادها للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني... المزيد
  • 10:56 . وصول مساعدات غذائية إماراتية بحراً إلى غزة... المزيد
  • 09:18 . مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليا... المزيد
  • 08:12 . الكويت تشتري 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي... المزيد
  • 07:40 . سوق أبوظبي يوصي بعقد اجتماعات مجلس الإدارة والجمعيات خارج أوقات التداول... المزيد
  • 07:15 . فرق الإنقاذ تواصل البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.. ومسؤول يؤكد أن حياته في خطر... المزيد
  • 06:54 . "طعنة في الظهر".. غضب إيراني من دمشق لدعمها مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث المحتلة... المزيد
  • 06:52 . انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين لنقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة... المزيد
  • 05:44 . فقدان مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومصيرهما لا يزال مجهولاً... المزيد
  • 05:35 . الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مذابح في غزة ونزوح الآلاف من الشمال... المزيد
  • 11:40 . غانتس يمهل نتنياهو حتى 8 يونيو لإيجاد رؤية حول غزة والأخير يهاجمه... المزيد

"الصحة" تعلن حجب 32 موقعاً إلكترونياً للأدوية خلال عامين

الصحة تحذر من خطورة المواقع التي تروج لأدوية معينة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-12-2022

أوضح أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للتنظيم الصحي، أن الأدوية التي يتم شراؤها عن طريق المواقع الالكترونية مجهولة المصدر، تحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها، مشيراً إلى حجب 32 موقعاً إلكترونياً خلال العام الماضي والجاري.

ولفت إلى أن الأدوية التي يتم شرائها عبر الإنترنت تسبب خطراً كبيراً على مرضى القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون، وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات ومواد مسرطنة لا تستخدم في صناعة الأدوية، علماً أن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في الوزارة.

وأكد أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعمل على مراقبة ومتابعة الأدوية التي يتم تداولها عبر الانترنت بشكل مستمر، حيث تنسّق الوزارة مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما أن الوزارة تنفذ زيارات ميدانية على المنشآت التي تقوم بتداول المنتجات عبر المواقع الإلكترونية، للتأكد من جودة تخزين هذه المنتجات وضمان جودتها، والتأكد من مصدر شراء هذه المنتجات وأنها غير مقلدة أو مغشوشة.

وأوضح أن الإعلان والتسويق عبر المواقع الإلكترونية يخضع إلى شروط وضوابط ترخيص الإعلانات الصحية، فيما يتم الرقابة من قبل فريق متخصص، حيث يتم حجب المواقع في حال مخالفتها لشروط الإعلان بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

وبين أن المنتجات الخاصة بتخفيف الوزن والمقويات الجنسية للرجال التي يتم الترويج لها عبر المواقع الالكترونية، غالباً ما تكون مجهولة المصدر وتحتوي على معلومات مضللة منها على سبيل المثال تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأميركية، بعدم استخدام المنتج «Stiff Bull Herbal Coffee»، والذي يروج له بأنه مكمل غذائي ومقو جنسي للرجال.

وتابع أن نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة، أظهرت احتواءه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة «Desmethyl carbodenafil» علماً بأنها تشبه مادة، «sildenafil» والتي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات، والمنتج «Zi Su Body Fat Health» والذي يروج له بأنه مستحضر طبيعي لتخفيف الوزن.

وبين أن نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة كشفت احتواء المستحضر المذكور على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما مادة «Sibutramine» وتسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

وأهاب الأميري بأفراد المجتمع عدم الانجرار وراء الإعلانات المضللة خاصة تلك المتعلقة منها بالمنتجات العشبية والمكملات الغذائية، التي تدعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية بطريقة غير علمية ومنطقية، حيث يروج لها عبر إعلانات غير مرخصة من قبل إدارة التنظيم والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين أن الوزارة على اتصال يومي مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئات العالمية مثل هيئة الأدوية الأوروبية والأسترالية للاطلاع على الجديد، و أنه في حال إصدارها أي تحذير يتعلق بالأدوية أو المكملات الغذائية يصدرون على الفور تعميماً لكافة الجهات الصحية والمعنية بضرورة سحب تلك المنتجات وإتلافها حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.