أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

العراق يفتتح منافسات "خليجي 25" بمواجهة عُمان والسعودية مع اليمن

انطلاق بطولة "خليجي 25" بالعراق
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-01-2023

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية و تستمر حتى 19 يناير الجاري، بمشاركة 8 منتخبات هي "الإمارات، واليمن، والعراق والسعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وعمان".

وتجمع مباراة الافتتاح بين منتخبي، العراق وعمان، ضمن منافسات المجموعة الأولى للبطولة، على ملعب البصرة الدولي "جذع النخلة" في تمام السابعة مساء، الثامنة بتوقيت أبوظبي، ويعقبها في التاسعة و45 دقيقة، العاشرة و45 دقيقة بتوقيت أبوظبي، لقاء منتخبي السعودية واليمن، ضمن المجموعة الثانية أيضا على نفس الملعب.

وكانت اللجنة المنظمة لخليجي 25 قد أجرت تعديلا على موعد افتتاح البطولة ليكون في تمام الساعة 5.45 مساء، وأخرت انطلاق المباراتين الأولى والثانية لمدة 15 دقيقة، كما جرى تعديل على بعض فقرات حفل الافتتاح.

وستنطلق مباريات المجموعة الثانية والتي تضم منتخبات الإمارات والبحرين وقطر والكويت اعتباراً من السبت المقبل على استاد الميناء بالبصرة.

ومن المنتظر ان تحظى أولى مباريات البطولة بين العراق وعمان، بحضور جماهيري كبير في استاد البصرة الدولي، والذي يتسع لحوالي 60 الف متفرج، وهو ما تزامن مع الإعلان عن نفاد جميع تذاكر المباراة

ويخوض منتخب العراق هذه المواجهة وهو يحمل آمال جماهيره في البداية القوية التي تحافظ على دوافعه بالتتويج بلقب البطولة للمرة الرابعة، والتي سبق وحققها 3 مرات من قبل، خاصة وأن هذه النسخة يستضيفها، للمرة الثانية على أرضه وبين جماهيره، بعد المرة الأولى منذ 44 عاماً.

ويسعى الإسباني خيسوس كاساس، المدير الفني للمنتخب العراقي، لأن يظهر فريقه بشكل جيد في المباراة الافتتاحية أمام نظيره العماني، لاسيما وأنها ستكون أول مباراة في بطولة رسمية للمدرب الإسباني مع أسود الرافدين.

زكان كاساس قاد المنتخب العراقي في مباراة ودية أمام نظيره الكويتي وفاز بها بهدف نظيف استعدادا للبطولة.

وسيكون لدى كاساس تحدٍ آخر، خصوصا أنه سيخوض غمار البطولة بدون لاعبيه المحترفين وسيعتمد على مجموعة من اللاعبين الشباب يأتي في مقدمتهم الحارس علي عبادي، المدافع زيد تحسين، الظهير الأيمن إلاي علي فاضل، الظهير الأيسر أحمد يحيى، صانع الألعاب ريوان أمين والمهاجم مؤمل عبد الرضا.

وستكون مهمة كاسياس صعبة في المباراة الأولى، خصوصا أنه سيواجه المنتخب العماني، الذي حضر للمشاركة في البطولة بكامل نجومه ويسعى هو الآخر للتتويج باللقب، بعدما حققه مرتين كان آخرها في عام 2017.

راية التحدي

ورفع الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مدرب المنتخب العماني، راية التحدي في البطولة وأكد في تصريحات للموقع الرسمي عقب وصول المنتخب العماني للعراق أنه يحترم جميع المنتخبات المشاركة في البطولة ولكنه لا يخشى أي فريق منهم.

كما أكد إيفانكوفيتش، أن منتخب بلاده لا يعتبر بطولة خليجي 25 على أنها بطولة إعدادية لبطولة كأس آسيا وإنما جاء للمنافسة على اللقب، رغم أن فترة إعداد المنتخب لم تكن جيدة في ظل خوض مباراتين وديتين فقط استعدادا للبطولة كانت أمام المنتخب السوري.

ويرى إيفاكنوفيتش أن فرص فريقه في التتويج باللقب ليست بالقليلة خصوصا أن المنتخبين السعودي والقطري يشاركان في البطولة بالصف الثاني، بعد أن شاركا في بطولة كأس العالم الأخيرة وإقامة منافسات الدوري.

ورغم أن إيفانكوفيتش واجه انتقادات كبيرة بشأن القائمة التي اختارها للمشاركة في البطولة، إلا أنه أكد على ثقته في اللاعبين الذين اختارهم، مشيرا إلى أنه أراد أن يعطي الفرصة لوجوه جديدة في ظل إصابة خالد الهاجري وعدم مشاركة محسن الغساني في الفترة الأخيرة مع ناديه

جولة البداية

وسيشهد اليوم الافتتاحي، أيضا مباراة في غاية القوة حينما يلتقي المنتخب السعودي مع نظيره اليمني في مباراة صعبة على الفريقين.

وتكمن صعوبة المباراة في أن المنتخب السعودي يشارك في البطولة بالصف الثاني، خصوصا في ظل إقامة منافسات الدوري السعودي وترك اللاعبين الدوليين للمشاركة في أنديته بعدما شاركوا في منافسات كأس العالم التي أقيمت في قطر مؤخرا.

مشاركة المنتخب السعودي بالصف الثاني ستمنح المنتخب اليمني، أفضلية نسبية لاسيما وأنه سيشارك بكافة اللاعبين المتاحين.

ومع ذلك أكد سميحان النابت لاعب المنتخب السعودي، أن الفريق جاهز للمشاركة في بطولة خليجي وتقديم عروض قوية تليق باسم المنتخب السعودي.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة أعلنت حكام مباراتي اليوم الافتتاحي من البطولة، حيث تم تعيين طاقم تحكيم مباراة العراق وعمان الافتتاحية، بقيادة الروماني كوفاكس ستيفان، ومواطنيه  أرتين ميهاي، حكم مساعد أول، ومارنسكو فاسيلي، حكم مساعد ثان.

بينما تم تعيين الإماراتي عدنان النقبي حكما رابعا، والمغربي رضوان جيد حكما للفيديو المساعد  (فار)، ومساعده الفرنسي جيرمي باجنار، وتم تعيين البحريني خليفة الدوسري مقيما للحكام.

وفي اللقاء الثاني بين السعودية واليمن، تم تعيين طاقما قطريا بقيادة سلمان فلاحي حكما للساحة، يعاونه خالد عايد حكم مساعد أول، وزاهي الشمري حكم مساعد ثان، والكويتي عبد الله جمالي حكم رابع، والقطري عبدالله المري للفيديو المساعد ويعاونه الإماراتي أحمد درويش، وتم تعيين العراقي نجاح الحميدة مقيما للحكام.