أحدث الأخبار
  • 10:22 . "جوجل" تعلن إطلاق روبوتها التحادثي "بارد"... المزيد
  • 10:18 . هزة أرضية تضرب فلسطين بقوة 4.8 درجات... المزيد
  • 10:14 . الهلال السعودي إلى نهائي كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه... المزيد
  • 08:59 . توقيع عقود ربط شبكات الكهرباء الخليجية مع العراق بتكلفة 220 مليون دولار... المزيد
  • 08:56 . مدرب ريال مدريد: نريد "الفوز" بمونديال الأندية في المغرب... المزيد
  • 08:55 . الإمارات تعلن وصول ثلاث طائرات لإغاثة المتضررين من الزلزال في تركيا... المزيد
  • 07:29 . توقعات بتضرر 23 مليون شخص من الزلزال المدمر في سوريا وتركيا... المزيد
  • 07:18 . الرئيس التركي يعلن حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة جراء الزلزال... المزيد
  • 06:58 . تسجيل 27 هزة أرضية على مستوى العالم منذ فجر اليوم... المزيد
  • 06:21 . رئيس الدولة يأمر بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا... المزيد
  • 01:15 . محمد بن راشد يعلن إجراء تعديل وزاري مصغر في الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 12:44 . تركيا.. حريق ميناء إسكندرون متواصل منذ 24 ساعة جراء الزلزال... المزيد
  • 12:35 . أسعار النفط تصعد أكثر من 1% بفعل مخاوف الطلب... المزيد
  • 12:30 . "وجهتنا السعودية ومصر".. قرقاش: توجه الإمارات أساسه وحدة الكلمة والصف... المزيد
  • 11:03 . بنمو 17 %.. تجارة الإمارات غير النفطية في 2022 تتجاوز 2.2 تريليون درهم... المزيد
  • 10:43 . هل يمكن للحيوانات التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟... المزيد

الأردن.. افتتاح محطة العقبة للسفن السياحية بالشراكة مع موانئ أبوظبي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-01-2023

افتتح الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيّان، سفير دولة الإمارات لدى الأردن، وتوفيق كريشان، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية الأردني، المحطة الأولى والوحيدة للسفن السياحية في العقبة اليوم الإثنين، بالشراكة بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة.

وتزامن الافتتاح مع وصول السفينة السياحية " إم إس سي سبلينديدا MSC Splendida " التي تحمل على متنها أكثر من 2,000 زائر إلى الأردن، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتُعدّ محطة العقبة للسفن السياحية الجديدة المشروع الأول الذي تم تدشينه من بين خمسة مشاريع استراتيجية ضخمة مرتقبة بين مجموعة موانئ أبوظبي؛ المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وشركة تطوير العقبة لتعزيز قطاعات السياحة والخدمات اللوجستية والنقل في المدينة الساحلية.

وفي إطار الاتفاقية مع شركة تطوير العقبة، ستعمل مجموعة موانئ أبوظبي على تطوير وإدارة وتشغيل محطة العقبة للسفن السياحية التي تتميز بمستواها العالمي، وهي مخصّصة للمسافرين على متن السفن السياحية الدولية الذين يتطلعون إلى زيارة الأردن، وتحديدًا العقبة والبترا ووادي رم.

ومن المقرر أن ترسو أكثر من 50 سفينة في محطة العقبة للسفن السياحية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، حاملةً على متنها عشرات الآلاف من الزوّار إلى الوجهة الشهيرة بأجوائها الدافئة والمشمسة في فصل الشتاء.

وأكد سفير الدولة أن دولة الإمارات تعد شريكا استراتيجيا هاما للأردن على كافة الأصعدة، وحريصة على تطوير التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين إلى مستويات أعلى، والبناء على الشراكات القائمة في العديد من المجالات، حيث بلغ حجم التبادل التجاري نحو 3 مليارات دولار العام الماضي، فضلاً عن أن حجم الاستثمارات الإماراتية في المملكة تجاوزت قيمتها 17 مليار دولار.

وتتكون محطة العقبة للسفن السياحية من رصيف بحري يمتد على طول 700 متر، وقاعة للمسافرين والأمتعة، ومساحات تجارية داخلية، وخدمة الإنترنت المجانية، ومصليات، ومكاتب. وتُعدّ المنشأة فائقة الحداثة أيضًا محطة واحدة للعديد من الجهات المعنية الحكومية التي تعمل على تقديم الخدمات لقطاع الرحلات البحرية، وتحسين العمليات والإجراءات والخدمات، وجعلها وجهة جاذبة لخطوط السفن السياحية الدولية، بما يسهم في زيادة حركة السفن وعدد المسافرين، وبالتالي تعزيز الاقتصاد بشكل عام.

وستسهم المحطة التي تُعدّ مشروعًا فريدًا من نوعه في المملكة في تنويع خيارات الدخول المتاحة للمسافرين القادمين إلى الأردن، كما ستكون جزءًا لا يتجزأ من مرسى زايد الذي تطوّره مجموعة موانئ أبوظبي، وهو مشروع ضخم متعدد الاستخدامات للواجهة البحرية يضم مساحات سكنية وتجارية، ومرافق للمأكولات والمشروبات، ومكاتب، وفنادق، ومناطق ترفيهية مصممة لتعزيز مكانة العقبة بوصفها مركزًا إقليميًا للسياحة والأعمال.

وبالإضافة إلى محطة العقبة للسفن السياحية، ثمة أربع اتفاقيات استراتيجية مرتقبة بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة بخصوص منطقة مرسى زايد، واتفاقية مقطع آيلة الرامية لتطوير وتشغيل نظام متطوّر لمنظومة الموانئ، وميناء العقبة متعدد الأغراض، وتطوير وإدارة وتشغيل مطار الملك حسين الدولي، والتي ستُساعد جميعها في ترسيخ مكانة العقبة بوصفها وُجهة إقليمية رئيسية، ومُحفّزًا لجذب الاستثمارات والتطوّر الاقتصادي.