أحدث الأخبار
  • 12:51 . السعودية تخفض مدة خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين إلى 15 دقيقة... المزيد
  • 11:53 . "بلومبيرغ": جيش الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن هدف القضاء على حماس... المزيد
  • 11:39 . مقتل مستوطن عقب استهدافه بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية... المزيد
  • 11:37 . السودان ينفي الاعتذار من أبوظبي بسبب خطاب ممثله أمام مجلس الأمن... المزيد
  • 11:36 . الكاف يعلن عن موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب... المزيد
  • 11:35 . يورو 2024.. التعادل يحسم قمة فرنسا وهولندا والنمسا تهزم بولندا... المزيد
  • 11:33 . الكويت تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا... المزيد
  • 11:16 . حاملة طائرات أمريكية تصل إلى كوريا الجنوبية في استعراض للقوة... المزيد
  • 11:14 . قطر تؤكد مواصلة جهودها بهدف “ردم الهوة” بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس... المزيد
  • 10:10 . السيسي يأمر بتشكيل خلية أزمة بعد وفاة مئات الحجاج المصريين في مكة... المزيد
  • 10:05 . "هيئة المعرفة" بدبي تعلن نتائج التقييم والرقابة لأكثر من 200 مدرسة خاصة... المزيد
  • 10:01 . ارتفاع عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إلى 75... المزيد
  • 08:36 . محمد بن راشد: ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي في الدولة إلى 112 مليار درهم خلال 2023... المزيد
  • 08:34 . بقيمة 12.62 مليار درهم.. "مصدر" توقع صفقة للاستحواذ على "تيرنا إنرجي" اليونانية... المزيد
  • 08:34 . تحذيرات من كارثة إنسانية في شمال غزة بسبب انتشار الأوبئة والمجاعة... المزيد
  • 04:56 . روسيا تعترض 114 مُسيرة أوكرانية خلال الليل... المزيد

"نافس": سداد الغرامات لا يعفي منشآت القطاع الخاص من مستهدفات التوطين

غنام المزروعي الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس"
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-01-2023

قال غنام المزروعي الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس"، إن سداد منشآت القطاع الخاص المخالفة لمستهدفات التوطين، الغرامات المستحقة عن عدم توظيف 2% من المواطنين بين عمالتها الماهرة العام الماضي، لا يعني إعفاء هذه المنشآت من استيفاء نسب توظيف الكوادر الإماراتية المطلوبة منها.

وأوضح المزروعي إن توجه المجلس العام الجاري إمّا توظيف 4% من المواطنين، أو سداد غرامة 84 ألف درهم سنوياً عن كل مواطن لم يتم تعيينه، بواقع 7000 درهم شهرياً.

ولفت المزروعي إلى أن "نافس" تستهدف رفع نسب التحاق المواطنين بالقطاع الخاص العام الجاري لتجاوز 80 بالمائة، بحسب ما نقلته صحيفة "الإمارات اليوم".

وقال إن المجلس يسعى إلى رفع أعداد المواطنين الذين يلتحقون بالعمل في القطاع الخاص العام الجاري من 70% ليتجاوز 80%، لافتاً إلى أن عدد المواطنين العاملين حالياً في القطاع الخاص تجاوز 51 ألف مواطن ومواطنة.

وأشار إلى أن أكثر من 32.5 ألف مواطن ومواطنة، استفادوا من برامج ومبادرات «نافس» منذ إطلاقه، فيما يعمل 85% من الكوادر الإماراتية بالقطاع الخاص لدى الشركات المستهدفة بالتوطين.

وقال إن نسبة التزام شركات القطاع الخاص بمستهدفات التوطين، قاربت 80% ، فيما تخطّى عدد الشركاء المسجلين في المنصة 7000 شريك، وعيّنت أكثر من 14 ألف منشأة في القطاع الخاص.

وأضاف: إن الشركات التي يعمل لديها 50 عاملاً ماهراً فأكثر، ولم تلتزم باستيفاء مستهدفات التوطين الخاصة بالعام الماضي، ستقوم بدفع الغرامات المقررة عليها، والبالغة 72 ألف درهم عن كل مواطن لم يتم تعيينه، بواقع 6000 درهم شهرياً، مع استمرار إلزامها باستيفاء نسبتي التوطين عن العامين الماضي 2% والجاري 2% أخرى .

وتابع : وفي حال لم تقم جهة العمل باستيفاء نسبة التوطين المقررة عليها العام الجاري أيضاً، سيتوجّب عليها سداد غرامة 84 ألف درهم عن كل مواطن لم يتم تعيينه، بواقع 7000 درهم شهرياً، مع استمرار مطالبتها باستيفاء نسبة التوطين المقررة.

وتركز خطة عمل ومستهدفات «نافس» على خمسة مجالات، أولها إبراز فرص العمل المتوفرة في القطاع الخاص والمصرفي لجذب المواطنين، وزيادة تنافسية القوى العاملة الإماراتية وإرساء الأسس لتمكين المواطنين من شغل وظائف في القطاع الخاص والمصرفي

وكذلك وبناء شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتمكين القطاع الخاص ليكون محركاً رئيساً في المسيرة التنموية، وتقديم التدريب المهني وخدمات الإرشاد والمشورة للمشاركين في البرنامج، و تعزيز جاذبية وظائف القطاع الخاص والمصرفي للمواطنين.

وأطلق مجلس تنافسية الكوادر "نافس" برئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة المجلس، خلال أغسطس الماضي حملة "نافس على طريقتك" ، بهدف تشجيع المواطنين على خوض تجارب العمل ضمن مؤسسات القطاع الخاص.

يذكر أنه تم إطلاق برنامج "نافس" في سبتمبر 2021، من قبل مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية كجزء من "مشاريع الخمسين"، بهدف زيادة القدرة التنافسية للقوى العاملة الإماراتية، وتمكينها من العمل في القطاع الخاص، لشغل 75 ألف وظيفة خلال خمس سنوات.