أحدث الأخبار
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد

بعد تقديمها عبر مناطق سيطرة النظام.. المساعدات الإماراتية لإغاثة المنكوبين في سوريا معروضة للبيع

ناشطون سوريون: المساعدات الإماراتية تذهب لشبيحة الأسد
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-02-2023

كشف ناشطون سوريون، عن تعرض المساعدات الإماراتية الإغاثية المقدمة للمتضررين والمنكوبين من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، عن طريق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، إلى "السرقة والبيع" وعدم وصولها إلى المستحقين والمتضررين من الكارثة.

يأتي ذلك، بعد ساعات على إعلان أبوظبي وصول سبع طائرات إماراتية إلى سوريا حملت على متنها مساعدات إنسانية تضمنت مواد غذائية، إلى جانب 515 خيمة لإيواء وإغاثة المتضررين من الشعب السوري من الزلزال".

واتهم مدنيون من الموالين للنظام السوري، المسؤولين في حكومة دمشق بسرقة هذه المساعدات قبل أن توزع عليهم، مؤكدين أنها “في طريقها إلى الأسواق” عبر من وصفوهم بـ “تجار الأزمة”.

وأكدت مصادر أهلية سورية، أن النظام “يمنع توزيع المساعدات قبل وصولها إلى مبنى المحافظة”، كما يتطلب توزيعها موافقة أمنية من أفرع المخابرات.

من جانبها، أكدت المعارضة السورية عدم دخول أي نوع من أنواع المساعدات المتعلقة بالاستجابة للكارثة الطبيعية إلى المنطقة المنكوبة الخارجة عن سيطرة النظام، رغم أن هذه المناطق هي الأكثر تضرراً بالزلزال.

مساعدات إماراتية معروضة للبيع

في السياق، كشف ناشطون سوريون عن تعرض المساعدات الدولية بما فيها الإماراتية للسرقة والبيع في مناطق سيطرة النظام، وعدم وصول أي جزء منها إلى المناطق المنكوبة وخاصة مناطق شمال سوريا والخاضعة لسيطرة المعارضة والثوار السوريين.

وقالت الكاتبة السورية عالية منصور في تغريدة على تويتر: "شكرا لدولة الامارات العربية على دعمها للمتضررين من الزلزال في سوريا، يؤسفنا ان نخبركم ان المساعدات معروضة للبيع".

وعقب على ذلك عبدالراف حكمي بالقول: " يا اختي هم يعرفون ذلك ولكن جاءتهم فرصة لاختراق الحظر(كلّن يعني كلّن) ونحن مالنا غيرك يا الله".

وعلق نور عبدالله بالقول: " يا استاذة شبيح أعطي شبيحا فمن أعطي لا يهمه أن يصل عطاؤه لمن يستحق فهو وضعه في يد من يعلم أنه سيستولي عليه لنفسه".

وقال زيد وائل، إن " النظام السوري يقوم ببيع المساعدات الإماراتية في الأسواق بدلا من توزيعها على المتضررين من الزلزال في مناطقه.. أما الشمال السوري لم يصله شيء حتى الأن فقط قوافل السعودية وقطر سوف تصل قريبا" حد قوله.

وقالت أخرى "المساعدات الإماراتية سرقوها بشار وشبيحتو واللي زاد نزلوه على الأسواق ليبيعوه وبالنسبة لمتضرري الزلزال بمناطق سيطرة النظام ما اخدو شي وعم ينامو بالجوامع والحدائق حتى عم يقلعوهن ببعض الحدائق".

وكتب شريف حجازي: " حزب الله والحرس الثوري الإيراني في مطار دمشق يستولون على المساعدات التي تصل من الإمارات ومصر إلى المطار مباشرة  إلى مستودعاتهم".

وقال سفيان السامرائي: مساعدات الإغاثة للبيع محلات العصابة البعث صفوية تقوم ببيع المساعدات الإماراتية في أسواق سوريا بدلا من توزيعها على ضحايا اللاجئين والمشردين بسبب الزلزال المدمر".

وكتب أيمن نور "المساعدات الإماراتية للبيع .. من قبل منظومـة الإجرام وعصاباتها".

وكتبت صاحبة حساب تقى " كل المساعدات الي وصلت من الهلال الأحمر عم تنسرق والناس شافت بعيونها ما اعطوهن لا بطانيات ولا اكل ولا مي .. إن شاء الله بياكلوا الزقوم الله لا يوفقهن نار وزيت حار عليهن يارب".

فادي عبيد، نقل من جانبه، عن شهادات مُفزعة لأهالي مناطق سيطرة نظام الأسد، حول سرقة النظام وشبيحتهُ للمساعدات التي وصلت للمتضررين من الزلزال.

وقال سام "المساعدات جوا مناطق النظام عم تنسرق حتى الأهلية منها عم يتم سرقتها امام أعين المتضررين حرفيا الوضع ما بينسكت عليه".

وقال صاحب حساب يدعى محمد: "استغلال حادثة الزلزال لتسهيل عملية التطبيع مع نظام الاسد هو الزلزال السياسي الاشد نذالة عبر التاريخ.

وأضاف "المساعدات الاماراتية تباع الان في السوق السوداء والتمر  والبطانيات يشكلون باب رزق لشبيحة الاسد وإنكم لعمري تعرفون وتغضون البصر وفي حقارتكم تكملون".

ومساء أمس الخميس، ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن الإمارات سيّرت "22 رحلة عبر جسر جوي، نقلت 640 طنًا من المساعدات لإغاثة متضرّري الزلزال في سوريا وتركيا"، دون تحديد وقت وصولها.

وشملت الطائرات "7 رحلات طيران إلى سوريا حتى الآن (مساء الخميس)، حملت على متنها مساعدات إنسانية تضمنت مواد غذائية، إلى جانب 515 خيمة لإيواء وإغاثة المتضررين من الشعب السوري الشقيق من الزلزال"، وفق "وام".

فيما "تم تسيير 15 رحلة طيران من الإمارات إلى تركيا حملت على متنها فرق بحث وإنقاذ ومستشفى ميدانيًا متنقلاً بكامل تجهيزاتها"، بحسب المصدر نفسه.

وأوضحت الوكالة أن المشفى يشمل "أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركّزة وعيادات خارجية وعنابر تنويم بسعة 50 سريرًا ومختبرًا وصيدلية، إضافة إلى خدمات الأشعة السينية والمقطعية، إلى جانب أطقم طبية متخصصة".

وفي 7 فبراير الجاري، أعلنت وزارة الدفاع انطلاق عملية "الفارس الشهم 2"، التي تشمل جسرًا جويًا لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس البلاد.

والخميس أيضاً، وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة بإقامة صلاة الغائب، الجمعة، في مساجد البلاد، على أرواح ضحايا الزلزال في كل من تركيا وسوريا.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوّته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.