أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

تضم 1250 فيلا مستدامة.. إطلاق أول مجتمع سكني مستدام في إمارة الشارقة

مدينة الشارقة المستدامة على مساحة 7.2 مليون قدم مربعة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-02-2023

أطلقت مدينة الشارقة المستدامة، أول مجتمع سكني مستدام في إمارة الشارقة تم تطويره بالتعاون بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) وشركة دايموند ديفلوبرز مبادرة استكشفوا المناطق الزراعية التي تشكل الفعالية الأولى في برنامج مجتمعي يهدف إلى تعزيز التفاعل في المدينة.

وصُممت المبادرة لتعريف سكان مدينة الشارقة المستدامة بمفهوم المناطق الزراعية من خلال أحواض زراعية تتيح لهم زراعة النباتات والخضراوات، وتدعو المبادرة سكان المرحلة الأولى في المدينة للمشاركة في نشاط زراعي في الحدائق الصغيرة المنتشرة في المجمع وحضور ورش عمل حول تحويل النفايات العضوية إلى سماد وزراعة نباتات وخضروات مختلفة بما يتناسب مع مناخ إمارة الشارقة، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، الخميس.

وتشكل المبادرة فعاليةً عائليةً ممتعة تهدف إلى تقليل انبعاثات المدينة والتوعية بمثلث الماء والطاقة والغذاء وإدارة النفايات وتعزيز الصحة والرفاهية.

وقال يوسف أحمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمدينة الشارقة المستدامة، لقد اكتملت عمليات التسليم لأكثر من 110 فيلات بكل سلاسة ويسعدنا أن نشهد ازدهار مجتمعنا بالسكان الذين يستفيدون من ميزات عديدة ويستمتعون بالعيش في أول مشروع سكني مستدام في إمارة الشارقة".

وأضاف "لا يتوقف إنشاء مجتمع أخضر على استخدام مواد وتقنيات بناء مستدامة والاعتماد على الطاقة المتجددة وتقنيات المنزل الذكي فحسب بل يشمل أيضاً التشجيع على نمط حياة مستدام بالكامل ونهدف من خلال مبادراتنا المجتمعية إلى تعريف السكان بكل ما يتعلق بالحياة الصديقة للبيئة بما في ذلك المناطق الزراعية وتنسيق المساحات الخضراء والحياة البرية المحلية والتنوع الحيوي وتقليل النفايات وإعادة تدويرها.

وتابع "نتطلع للتعاون في إنشاء مجمع بصافي انبعاثات صفري يوفر نمط حياة ملهم بما ينسجم مع رفاهية الأجيال القادمة".

وتُعد مبادرة استكشفوا المناطق الزراعية أول مبادرة تجري في إطار حملة تعليمية مستمرة وتوفر أنشطة ممتعة ودليلاً شاملاً حول أفضل الممارسات المستدامة في الزراعة وتنسيق المساحات الخضراء من بينها أنواع النباتات التي تنمو في مناخ الدولة وتدعم الموائل المحلية وتستهلك أقل كمية من موارد المياه والتربة ويتضمن البرنامج أنشطة تركز على الصحة للتشجيع على اتباع نمط حياة صحي واستخدام التنقل الأخضر وبرامج الاستدامة الخاصة بشهر رمضان المبارك.

كما تهدف المبادرة بشكل عام إلى التفاعل مع السكان وتعزيز العافية والممارسات المستدامة حيث ستشكل منصةً رائعة لاسيما للأطفال للتعرف أكثر على الجهود والموارد المطلوبة لزراعة الغذاء وتنمية الشعور بتقديره مما يسهم في تقليل هدر الطعام.

وتمتد مدينة الشارقة المستدامة على مساحة 7.2 مليون قدم مربعة في منطقة الرحمانية في الشارقة، وتُعد مجتمعاً سكنياً مستداماً ورائداً يشجع على اتباع نمط حياة متوافق مع المستقبل وتضم 1250 فيلا مستدامة بمساحة تتراوح بين 2035 و3818 قدم مربعة.

وتم تجهيز المدينة بالطاقة المتجددة التي تُنتج من خلال ألواح الطاقة الشمسية كما استُخدم في بنائها مواد مستدامة وتصميمات حرارية ذات كفاءة عالية لتقليل فواتير الخدمات العامة والتكاليف التشغيلية ما يتيح للسكان توفير ما يزيد على 50 بالمائة من فواتير المياه والكهرباء.

وشهد عام 2022 بيع أول مرحلتين بالكامل بما في ذلك 604 فيلات بتصميم عصري واسع كما تم إطلاق المرحلة الثالثة التي تتضمن 324 فيلا وتم تسليم جميع وحدات المرحلة الأولى في حين تكتمل عمليات تسليم وحدات المرحلة الثانية والثالثة في عامَي 2023 و2024 على التوالي.