أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

"طرق دبي" تعتمد خطة تحويل خدمة مركبات الأجرة إلى الحجز الإلكتروني

80 % من رحلات مركبات الأجرة في دبي إلكترونية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2023

اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، خطة تحويل خدمة مركبات الأجرة في دبي من توفيرها على الطريق إلى الحجز الإلكتروني، بصورة تدريجية، لتصل إلى 80% خلال السنوات القادمة.

وتأتي هذه الخطة تتويجاً للنجاح الذي حققته خدمة (هلا) للحجز الإلكتروني، التي استحوذت على 30% من إجمالي رحلات مركبات الأجرة في دبي عام 2022 وفق صحيفة "البيان" الحكومية.

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة: "إن التوسع في تقديم خدمة الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة، عوضاً عن توفيرها على الطريق، يأتي تعزيزاً لجهود حكومة دبي في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، ومواكبةً للتحول العالمي في مجال تخطيط النقل في المدن".

وأضاف: يسهم تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في رفع كفاءة مركبات الأجرة في إمارة دبي، من حيث سهولة إيجاد المركبات وحجزها إلكترونيا وزيادة نسبة الرحلات التي يكون فيها زمن انتظار وصول المركبة ثلاث دقائق ونصف الدقيقة أو أقل، ورفع معدل سعادة ورضا المتعاملين، إلى جانب خفض الكيلومترات المهدرة، وخفض استهلاك الوقود، والانبعاثات الكربونية (..)".

وأوضح أن مبادرة التحول للحجز الإلكتروني لخدمات مركبات الأجرة، روعي فيها الاطلاع على أفضل التجارب العالمية في هذا الجانب، حيث وصلت نسبة تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في سنغافورة إلى 80%، كما خضعت لدراسة شاملة، وتقييم تجربة شركة (هلا) للحجز الإلكتروني، للوقوف على نظام التشغيل والتنظيم والتكنولوجيا، حيث حققت الشركة نمواً مستمراً في عدد مستخدميها، منذ إطلاقها في أغسطس عام 2019، حيث سجلت 11% من إجمالي عدد رحلات مركبات الأجرة عام 2020، ثم ارتفعت إلى 18% عام 2021، لتصل إلى 30% عام 2022، مشيراً إلى أن مركبات الأجرة في دبي، البالغ عددها 11 ألفا و662 مركبة، نفذت العام الماضي 105 ملايين رحلة.

ستخصص الهيئة وفقاً للخطة أسطولا من مركبات الأجرة لتوفير خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وفق آليات ومؤشرات محددة وواضحة خاصة بالخدمة، وستتولى شركة (هلا) التسويق لخدمة الحجز الإلكتروني من خلال استحداث قنوات جديدة بهدف استقطاب عدد أكبر من المستخدمين ومبادرات تحفيز للسائقين، وتشمل الخطة تحديد المناطق التي تتوفر فيها خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وتوفير مواقف لمركبات الأجرة العادية، وأخرى تتعلق بمركبات الحجز الإلكتروني، وزيادة المواقف ضمن المناطق ذات الطلب المرتفع ، وتحديد هذه المواقف على التطبيقات الذكية للهيئة وشركة (هلا).

ويتولى المستخدم تحميل تطبيق "كريم" عبر هاتفه المحمول وإنشاء حساب خاص به، ثم تكون عملية حجز مركبات (هلا) في قائمة أنواع المركبات، ثم تأكيد المكان، وتحديد مكان الوجهة، واختيار طريقة الدفع، ثم الضغط على زر (يلا)، ليتلقى المتعامل رسالة نصية عبر الهاتف بتفاصيل السائق والحجز.

وتتسم خدمة الحجز الإلكتروني بالعديد من الميزات من بينها تأكيد الحجز في أقل من 10 ثوانٍ، والتعرف إلى أقرب مركبة، وتتبع مسار الرحلة، إضافة إلى توفير الوقت والجهد لقائدي المركبات في التجوال الخارجي وتلقي طلبات المستخدمين عبر الحجز الإلكتروني.