أحدث الأخبار
  • 10:10 . روسيا.. مسلحون يفتحون النار على كنيس ومقتل شرطيين... المزيد
  • 09:00 . دعوات إسرائيلية لإضراب شامل الشهر المقبل لإسقاط حكومة نتنياهو... المزيد
  • 08:01 . هيئة بريطانية: طاقم سفينة اضطر لتركها قبالة اليمن بعد تسرب المياه... المزيد
  • 07:36 . وسط اتهامها بدعم قوات "الدعم السريع".. الإمارات تعلن تقديم 25 مليون دولار لمساعدة السودان... المزيد
  • 07:18 . هطول أمطار غزيرة ومتوسطة على الشارقة والعين... المزيد
  • 06:26 . ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين إلى 672... المزيد
  • 01:14 . شركة تابعة لـ"مسك" توقع عقد توريد منتجات بقيمة 60 مليون دولار... المزيد
  • 12:06 . النصر السعودي يعرض خدمات ساديو ماني على نادٍ تركي... المزيد
  • 11:59 . "أبيض الشباب" يستعد في الطائف لبطولة غرب آسيا الثالثة... المزيد
  • 11:59 . مصر.. سحب رخص 16 شركة سياحة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج... المزيد
  • 11:44 . بعثة الحج الرسمية تعود إلى أرض الوطن بعد عودة جميع حجاج الدولة... المزيد
  • 11:44 . "بلومبيرغ": أسعار عقارات دبي تخالف توقعات الهبوط... المزيد
  • 11:08 . الداخلية: 25% من وفيات الحوادث سببها الانشغال عن الطريق أثناء القيادة... المزيد
  • 11:06 . برنامج الأغذية العالمي يحذر من تداعيات أزمة السودان على دول الجوار... المزيد
  • 10:49 . هيئة بريطانية: هجوم بطائرات مسيرة يحدث أضرارا في سفينة غربي اليمن... المزيد
  • 11:04 . يورو 2024.. البرتغال تهزم تركيا وتحسم صدارة المجموعة السادسة... المزيد

رئيس الدولة يعين "شقيقه" نائبا ثانيا له و"نجله" وليا لعهد أبوظبي

ولي عهد أبوظبي الجديد يعتبر بالعرف الرئيس المقبل للدولة
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-03-2023

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مساء الأربعاء، قرارا ومراسيم قضت بتعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائبا ثانيا له، مع تسمية نجله الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد لإمارة أبوظبي وتعيين نائبين له.

وجاءت القرارات بعد أقل من عام من انتخاب صاحب السمو محمد بن زايد رئيسا للدولة بـ"الإجماع" من المجلس الأعلى للاتحاد أعلى سلطة دستورية وتشريعية بالبلاد، بعد وفاة الرئيس السابق الشيخ خليفة بن زايد.

وحسب وكالة أبناء الإمارات فإن "رئيس الدولة بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي أصدر مرسوماً أميرياً بتعيين (نجله) الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولياً للعهد في إمارة أبوظبي".

 كما أصدر رئيس الإمارات "مرسوما أميرياً بتعيين (شقيقيه) سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائبين لحاكم أبوظبي".

نائب ثانٍ

كما أصدر رئيس الدولة وبموافقة المجلس الأعلى للاتحاد قرر تعيين (شقيقه) الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، نائباً له إلى جانب نائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".

وفي 14 مايو 2022، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي آنذاك، رئيساً لدولة الإمارات، خلفا لشقيقه للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتم اختيار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائبا له، دون تسمية ولي عهد أبوظبي.

ويعتبر المجلس الأعلى للاتحاد أعلى سلطة دستورية في الدولة، وكذلك أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية، ويتألف من حكام جميع الإمارات المكونة للاتحاد .

من هو خالد بن محمد بن زايد؟

ولد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان في 8 يناير 1982، وهو أكبر أبناء رئيس الدولة وحاكم إمارة أبوظبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويتقلد الشيخ خالد عدة مناصب، أبرزها نائب مستشار الأمن الوطني ورئيس جهاز أمن الدولة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي يعتبر الهيئة الحاكمة لأقوى إمارة في الدولة.

شارك في إطلاق مشاريع متعددة في الدولة بينها تخصيص 60 ألف متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة والترفيه والتسلية في السعديات جروف في أبوظبي.

كذلك افتتاح مساحات جديدة داخل المجمع الثقافي، وفي منتزه جبل حفيت الصحراوي، ومبادرة "لحظات أبوظبي" كجزء من برنامج "غدان 21".

وفي ديسمبر 2020 انضم خالد إلى مجلس الإدارة التابع للمجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، وهي هيئة جديدة تشرف على اقتصاد أبوظبي، بما فيها القطاع الحيوي للنفط والغاز.

وفي مارس ، تم تعيين خالد في المجلس، المشكل حديثاً، لشركة النفط الوطنية في أبوظبي، وهي الشركة المملوكة من الدولة والمصدر الرئيسي لثروة الإمارة، وفوق ذلك، فهو رئيس المكاتب التنفيذية لقطاعي السياسة والبترول، وهذا يمنحه خبرة في القيادة ونفوذاً واسعاً في الجوانب السياسية والاقتصادية للإدارة الحكومية.

وفي 29-03-2023 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لأبوظبي، مرسوماً يقضي بتعيين نجله الأكبر خالد ولياً لعهد الإمارة.

وولي عهد أبوظبي يعتبر بحسب العرف الرئيس المقبل للدولة.

وتعد إمارة أبوظبي الأكبر والأغنى من بين الإمارات المشكلة لاتحاد الدولة عام 1971، ومنها جاء ثلاثة رؤساء للدولة على الرغم من أن الدستور الاتحادي للدولة ينص على تداول الحكم بين الإمارات السبع، بحيث يتولى حاكم كل إمارة رئاسة البلاد خمس سنوات.

ولا توجد محددات في الدستور لاختيار ولي عهد أبوظبي حيث يخضع الأمر تماماً لحاكم الإمارة، الذي هو رئيس البلاد بموافقة المجلس الأعلى للاتحاد، ويعتبر المرشح الأقوى ليصبح رئيس الدولة مستقبلاً.

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة الثاني

وُلد الشيخ منصور في 20 نوفمبر 1970 في أبوظبي، وهو عضو بارز في الأسرة الحاكمة بإمارة أبوظبي، ومن أبرز رجال الأعمال في البلاد.

ومنصور هو نجل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي شغل منصب حاكم إمارة أبوظبي بين عامي 1966 و2004، ورئيس دولة الإمارات بين 1971 و2004.

شغل منصب رئيس مكتب رئيس الدولة بين عامي 1997 و2004، كما كان وزيراً لشؤون الرئاسة في عام 2004.

اشتهر منصور بنشاطه في المجال المالي، حيث ترأس العديد من الكيانات المالية في أبوظبي، بما في ذلك صندوق أبوظبي للتنمية، وبنك الخليج الأول (الآن جزء من بنك أبوظبي الأول)، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (الآن جزء من شركة مبادلة للاستثمار).

وعمل في مجالس إدارة العديد من الكيانات الأخرى، بما في ذلك المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية.

لمنصور استثمارات عديدة خارج الإمارات، واشتهر بمشاريعه في كرة القدم الاحترافية في الخارج من خلال شركته الاستثمارية الخاصة "مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار"، التي اشترت حصة مسيطرة في نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في عام 2008، وسرعان ما أصبح النادي أحد أكثر الفرق نجاحاً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في عام 2013، أصبح منصور المستثمر الرئيس في نادي نيويورك سيتي، كما اشترى لاحقاً أسهماً في العديد من الأندية الأخرى حول العالم؛ بما في ذلك حصص الأغلبية في ميلبورن سيتي في عام 2014، ومومباي سيتي في عام 2019.

بحسب دائرة المعارف البريطانية، فإن لمنصور دوراً هادئاً، ولكنه مهم في السياسة العامة الإماراتية أيضاً، وبصرف النظر عن عمله وزيراً لشؤون الرئاسة، فقد ترأس دائرة القضاء في أبوظبي، التي بدأت بالإشراف على النظام القضائي للإمارة في عام 2006.

كما أنه بصفته صهراً للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ورئيس وزراء الإمارات، يمكن لمنصور أيضاً أن يوسع نفوذه إلى ثاني أقوى إمارة في البلاد. وفي عام 2009 عُين نائباً لمحمد بن راشد بصفته رئيساً للوزراء.

وكان منصور بن زايد أحد المرشحين بقوة لتولي منصب ولاية العهد لإمارة أبوظبي قبل أن يتم إصدار قرار بتعيين خالد بن محمد بن زايد نجل رئيس الدولة وليا للعهد.

 كما أصدر رئيس وبموافقة المجلس الأعلى للاتحاد قرر تعيين (شقيقه) الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، نائباً له إلى جانب نائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".

طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم أبوظبي 

الشيخ طحنون أحد أبناء الشيخ زايد آل نهيان أيضاً، ولد عام 1971، وتولى منصب رئيس الدائرة الخاصة لوالده من العام 1996 وحتى وفاته عام 2004، ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة طيران الرئاسة في الفترة من 2009-2013.

اهتم طحنون بن زايد منذ الطفولة بالرياضة، ولا سيما الفنون القتالية المختلفة كالكاراتيه والتايكوندو، وتعرف على رياضة "الجيوجيتسو" خلال دراسته في الولايات المتحدة، وكان هو من أدخل ذلك الفن القتالي إلى بلاده.

في نهاية التسعينيات، أطلق وترأس مجموعة اقتصادية كبرى هي "رويال غروب" التي تضم عشرات الشركات وتشغّل آلاف العمال والموظفين في مجالات عدة كالعقارات والاستثمارات وتصنيع الروبوتات والسياحة.

كما تولى رئاسة مجلس إدارة بنك "أبوظبي الأول"، الذي نتج عن دمج بنك "الخليج الأول" و"بنك أبوظبي الوطني"، وهو أضخم المصارف في الإمارات، وتمتلك فيه الأسرة المالكة حصة كبيرة.

كما تولى رئاسة "الشركة العالمية القابضة"، وهي مجموعة ضخمة من الشركات التي تتخصص في مجالات متعددة.

وفي يناير 2021، عين رئيساً لـ "مجموعة 42"، وهي شركة إماراتية تأسست عام 2018 متخصصة في الذكاء الاصطناعي.

جاء الشيخ طحنون في المركز الخمسين من بين أغنى 100 شخصية عربية، وفقاً لتصنيف مجلة "فوربز" لعام 2015.

بدأ الشيخ طحنون يؤدي دوراً أمنياً بارزاً منذ عام 2013، عندما عين نائباً لشقيقه الشيخ هزاع بن زايد مستشار الأمن الوطني، ثم رقي إلى منصب مستشار الأمن الوطني، في فبراير 2016.

في أغسطس 2021، توجه الشيخ طحنون إلى تركيا، حيث التقى بالرئيس رجب طيب أردوغان، في زيارة مهدت للقاء جمع بين الأخير والشيخ محمد بن زايد، في نوفمبر الماضي، واعتبرت بداية لطي صفحة ما وصف بـ"حرب باردة" بين البلدين.

وفي بادرة على تحسن العلاقات مع خصم إقليمي آخر هو إيران، توجه الشيخ طحنون إلى طهران، في السادس من ديسمبر الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي رفيع المستوى منذ أن ساءت العلاقات بين البلدين عام 2016. حيث التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

كل هذه الأدوار والمهام التي نهض بها الشيخ طحنون تجعله مرشحاً قوياً لكي يختاره شقيقه ولياً للعهد قبل أن يحسم الأمر بتعيين نجله خالد ولياً للعهد والشيخ طحنون نائبا لحاكم أبوظبي.

هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم أبوظبي

يعتبر الشيخ هزاع الابن الخامس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو مولود عام 1965. ودرس وتخرج في جامعة الإمارات كلية العلوم السياسية والإدارية.

وتنقل الشيخ هزاع بين مناصب متعددة في الإمارات، حيث كان من رواد الدولة الحديثة، ويتضح ذلك من مناصبه التي تولاها، فهو نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي منذ 2010، وشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشرف ورئيس مجلس الإدارة أيضاً، وحاز العضوية الخاصة بالمجلس الأعلى للبترول.

عام 1983 انضم الشيخ هزاع إلى جهاز أمن الدولة، وحاز فيه منصب نائب رئيس الجهاز في الفترة 1989 إلى 1992، وصولاً إلى رئيس الجهاز في الفترة من 1992 إلى 2006.

كما حصل على منصب مستشار الأمن الوطني في الفترة من 2006 إلى 2016. وتقلد الشيخ هزاع بن زايد منصب الرئاسة أيضاً لمجلس إدارة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ومجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان.

ولطالما كان الشيخ هزاع بن زايد مولعاً بالرياضة؛ فكان لإسهاماته دور فعال في ازدهار الرياضة في الإمارات. وحصل على منصب رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، واهتم بالرياضة عامةً وبكرة القدم خاصةً، فتقلد منصب الرئاسة الفخرية لاتحاد الإمارات لكرة القدم، وشغل منصب النائب الأول لرئيس نادي العين الرياضي والثقافي.

ويكون الشيخ هزاع المشرف على الكثير من الأنشطة الرياضية التي تُقام في دولة الإمارات، وفي إمارة أبوظبي تحديداً. كما يعرف عنه أيضاً العلاقات القوية مع الأوساط الرياضية؛ مثل الإعلام الرياضي الذي كان يدافع عن حقوقهم في دولة الإمارات.

بجانب تخرج الشيخ هزاع في كلية العلوم السياسية والإدارية جامعة الإمارات، فقد حصل على عدة شهادات علمية أخرى، حيث أكمل دراسته العسكرية بكلية زايد العسكرية، ثم تخرج فيها.

وحصل على درجة الماجستير في الفلسفة تخصص العلوم الاجتماعية والسياسية في المجتمعات الحديثة بتقدير امتياز من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.

ونال كذلك درجة الدكتوراه بتخصص الموارد الطبيعية والتنمية والأمن الاقتصادي. ودرجة الدكتوراه كذلك عن إنتاجه العلمي المسمى الموارد الطبيعية والتنمية والأمن الاقتصادي بدولة الإمارات من جامعة "بانجو" بويلز في المملكة المتحدة.