أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

لدعم سياسة الدولة.. "الوطني الاتحادي" يوصي بتشجيع الطلبة المبتعثين في العمل التطوعي

الوطني الاتحادي أقر تقرير "تنظيم العمل التطوعي"
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-04-2023

أعلن المجلس الوطني الاتحادي، عن إقرار التقرير النهائي في شأن "تنظيم العمل التطوعي"، وذلك بعد إعادة صياغته في ضوء ما تم مناقشته بين الأعضاء وممثلي الحكومة.

وأوضحت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية بالمجلس الوطني الاتحادي، أن المجلس اعتمد الأربعاء الماضي، تقريرها النهائي لرفعه إلى الجهات المعنية، وفقاً لما أوردته صحيفة "البيان" الحكومية.

وتضمن التقرير حزمة من التوصيات اشتمل على دعم وتشجيع الطلبة المبتعثين إلى الخارج للمشاركة في الحملات التطوعية، وذلك لدعم سياسة وجود القوى الناعمة للدولة، وفق شروط تتوافق مع سياسة واستراتيجية الدولة، وتضمين مفاهيم التطوع والخدمة المجتمعية ضمن المناهج الدراسية في كافة المراحل التعليمية.

وطالبت اللجنة، بإعداد الجهات المعنية، قاعدة بيانات موحدة وشاملة للأفراد المتطوعين والفرق التطوعية وتوثيق الأعمال والساعات التطوعية من خلال الربط الإلكتروني بين المؤسسات الرسمية والأهلية التي تعني بالعمل التطوعي.

وأكدت التوصيات على أهمية وجود الربط الإلكتروني للتراخيص الصادرة من المنصة الوطنية للتطوع مع الجهات المعنية لأخذ التصاريح المناسبة، بحيث يكون هناك توافق مع جهة الاختصاص، وتبسيط إجراءات الترخيص للمتطوعين خاصة المتخصصين منهم، بالإضافة إلى إعداد ونشر الدراسات والتقارير الخاصة بالعمل التطوعي بشكل دوري لقياس أثر العمل التطوعي والخروج بتوصيات تسهم في ترسيخ ثقافته.

ودعت التوصيات إلى ضرورة وجود تنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد حملات التوعية لتوجيه الشباب للانخراط في الأعمال التطوعية من خلال إعداد ورش تدريبية وتثقيفية، لرفع نسبة المتطوعين، وتعميم الأعمال التطوعية وأهميتها لبناء مجتمع أكثر تماسكاً تحقيقاً لمئوية الإمارات 2071.

وتضمنت التوصيات وضع الوزارة المعنية مستهدفات سنوية بمؤشرات أداء للأنشطة والبرامج التشغيلية المحققة للهدف الاستراتيجي «ترسيخ ثقافة التطوع في المجتمع» لتحقيق وتعزيز ثقافة العمل التطوعي والتوعية بأهميته.

وطالبت التوصيات بضرورة التنسيق مع الجهات الحكومية لاختيار المتطوعين المتخصصين والعمل على تطوير مهاراتهم بما يتناسب مع خطة التطوع المؤسسي للجهة ومتابعة شؤون المتطوعين والعمل على توفير الدعم اللازم لهم، فضلاً عن التنسيق مع الجهات المعنية بقطاع التعليم بشأن إعداد مبادرات تطوعية تستهدف المؤسسات التعليمية يتم من خلالها تأهيل وتمكين المتطوعين للعمل التطوعي في مجال تخصصي محدد، وتوفير الدعم اللازم لجمعيات النفع العام وحثهم للقيام بدورهم في الأنشطة التطوعية والخدمة المجتمعية، والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية لرفع الوعي المجتمعي بطبيعة الأنشطة التطوعية وأهدافها والفئات المستفيدة من خدماتهم وإبراز النماذج الناجحة في مجال التطوع.

وأكدت على أهمية التنسيق مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، لتفعيل الدليل الاسترشادي للتطوع في بيئة العمل للجهات الحكومية للتأكد من تطبيق الإجراءات المتعلقة بالتطوع المؤسسي، بما يتوافق مع السياسات واستراتيجية الجهة والمنظومة التشريعية ذات الصلة.