أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

صحيفة أمريكية: الاهتمام بالتطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية "تضاءل"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-04-2023

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الجهود المبذولة لتوسيع دائرة تطبيع الاحتلال الإسرائيلي مع الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك السعودية، قد تباطأت.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن المداهمات التي شنتها شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى وعمليات الجيش في الضفة الغربية والتعليقات المعادية للفلسطينيين من قبل المسؤولين في الائتلاف الحكومي الجديد، كانت وراء تباطؤ الجهود التي يقودها رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو.

وعندما عاد نتانياهو إلى السلطة خلال ديسمبر، وضع العلاقات مع السعودية من أولوياته بعد أن أبرمت 4 دول عربية اتفاقيات تطبيع مع الاحتلال عام 2020 ضمن إطار معاهدة إبراهيم.

في وقت سابق من هذا العام، أعرب المسؤولون الإسرائيليون عن تفاؤلهم بإمكانية إبرام اتفاق مع الرياض في غضون أشهر، بمساعدة الإدارة الأميركية الحالية، حيث أدت المخاوف الأمنية بشأن إيران، إلى تقريب الدول العربية من الاحتلال.

وبدلا من ذلك، قال مسؤولون إسرائيليون وخليجيون إن الاهتمام السعودي باحتضان "تل أبيب" علنا قد تضاءل مع تصاعد العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وضغط ائتلاف نتانياهو اليميني لبناء المزيد من المنازل اليهودية على أراضي الضفة الغربية التي يطالب الفلسطينيون أن تكون جزءا من دولتهم المستقبلية.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة ذاتها: "أدت الظروف إلى برود الحماس" بشأن توسيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية.

تطبيع هادئ

بينما يستمر "التعاون الهادئ" بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية في مجالات الأمن والاستخبارات والعلاقات التجارية، تباطأت الجهود المبذولة لتوسيع العلاقات مع المملكة الخليجية والدول الإسلامية الأخرى، وفقا لأشخاص مطلعين على هذه الجهود.

وقالت مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "تشاتام هاوس"، سنام وكيل، إن "تطبيع السعودية في الوقت الحالي مجمد".

وتابعت: "كان هناك الكثير من الأمل في أن يحدث ذلك بسرعة".

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن إحدى العلامات الواضحة على السخط السعودي من "إسرائيل" هي موجة الإدانات التي أصدرتها المملكة منذ عودة نتانياهو إلى منصبه.

وحتى الآن هذا العام، أصدرت السعودية عشرات الإدانات لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي في كل شيء من التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية إلى التصريحات المثيرة للجدل لوزير دعا إلى محو قرية فلسطينية.

وخلال العام الماضي، لم تدين السعودية الإجراءات الإسرائيلية سوى في مناسبتين فقط.

تعطل صفقة الحج

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم لا يعتقدون أنهم يستطيعون تأمين صفقة للسماح للمسلمين بالسفر مباشرة من "إسرائيل" إلى السعودية لأداء فريضة الحج بمكة هذا الصيف - وهو أمر كانوا يأملون في تحقيقه لأول مرة هذا العام.

وقال أشخاص شاركوا في المناقشات إن المسؤولين الأميركيين حاولوا وفشلوا في التوسط في مثل هذه الصفقة الصيف الماضي عندما سافر الرئيس، جو بايدن، إلى الشرق الأوسط وتعثرت الجهود المتجددة هذا العام.

وبدعم كبير من الولايات المتحدة، طور الاحتلال الإسرائيلي علاقات عسكرية واقتصادية أقوى مع الإمارات والمغرب والبحرين منذ أن وقعت اتفاقيات تطبيع خلال عهد نتانياهو السابق عام 2020.

ويرى نتانياهو توسيع العلاقات مع الدول العربية والإسلامية على أنها هدف محوري يمكن أن يعزز جهود الاحتلال لاحتواء الطموحات العسكرية الإيرانية وإضعاف الدعم العالمي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ومع ذلك، شهدت "إسرائيل" خلال الأشهر الماضية احتجاجات داخلية حاشدة اعتراضا على مشروع التعديلات القضائية الذي تتبناه الحكومة الائتلافية الأكثر يمينية في تاريخ البلاد، مما صرف الانتباه عن جهود صفقة الحج مع السعودية.

وطلب نتانياهو من سفيره السابق لدى واشنطن، رون ديرمر، الذي تم اختياره لقيادة المحادثات مع السعودية، التركيز بدلا من ذلك على المشاكل الداخلية.