أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

تعديل قانون تنظيم الطائرات دون طيار بدبي

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-04-2023

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانونًا بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الطائرات دون طيار في إمارة دبي.

ونصّ القانون على استبدال نصوص مواد من قانون لسنة 2020، بنصوص جديدة تتعلق باعتماد معايير وتصاميم وتشغيل المطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، وإنشاء البنية التحتية، والتزويد بالوقود والطاقة, وفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام).

ونصّ القانون الجديد في مادته السابعة بعد التعديل على أن تتولى هيئة دبي للطيران المدني، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة، وبما يتفق مع التشريعات السارية، القيام بعدد من المهام وهي: تحديد واعتماد المُواصفات والمعايير والشروط الواجب توفرها في المطارات الخاصة بالطائرات دون طيار.

كما نص على اعتماد التصاميم الهندسية الخاصة بها للاستخدامات الحكومية أو غير الحكومية، ومحطاتها، ومرافقها، والبنية التحتية اللازمة لها، والرقابة على تنفيذِها، وإصدار شهادات الإنجاز المتعلقة بها، على أن تتوافق تلك التصاميم والمخططات مع متطلبات التخطيط العمراني، وإجراءات تنظيم حركة المواصلات والنقل المعتمدة في دبي.

وتتولى الهيئة، وفقاً للقانون، تحديد أسس ومعايير تأهيل واعتماد المقاولين والاستشاريين، العاملين في إنشاء المطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، ومحطاتها ومرافقها والبنية التحتية اللازمة لها، ودراسة المُعوِّقات الهندسية والفنية التي تواجه عمليات تشغيل المطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، ووضع الحلول المناسبة لها، وإعداد البحوث المُتعلِّقة بالتطوير الهندسي والابتكار في مجالات المطارات الخاصّة بالطائرات دون طيار، والبنية التحتية، وتشغيلِها.

ونصّت ذات المادة على أن تتولى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، بالتنسيق مع هيئة دبي للطيران المدني والجهات المعنية، وضمن حدود مدينة دبي للطيران المُحدَّدة بمُوجب القانون رقم (10) لسنة 2015 بشأن مؤسسة مدينة دبي للطيران، القيام بعدد من المهام والصلاحيات.

وتشمل الصلاحيات على وضع التصاميم الهندسية للمطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، المُخصّصة للاستخدامات الحكومية، ولجميع محطاتها ومرافقها والبنية التحتية اللازمة لها، والإشراف على تنفيذها، بما يتفق مع التشريعات السارية والمعايير الدولية المعتمدة في هذا الشأن.

وتتولى المؤسسة اعتماد التصاميم الهندسية للمطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، المُخصّصة للاستخدامات غير الحكومية، ولجميع محطاتها ومرافقها والبنية التحتية اللازمة لها، وإصدار شهادات الإنجاز المُتعلِّقة بها، بما يتفق مع التشريعات السارية في هذا الشأن، بالإضافة إلى تحديد أُسس ومعايير تأهيل واعتماد المقاولين والاستشاريين العاملين في إنشاء المطارات الخاصة بالطائرات بدون طيار، ومحطاتها ومرافقها والبنية التحتية اللازمة لها.

وحظر القانون في المواد (20)، (21)، و(23) بعد التعديل على أي شخص إنشاء البنية التحتية للقيام بعمليات تشغيل الطائرات بدون طيار، أو إنشاء أو تشغيل المطارات الخاصة بها أو إجراء أي تعديل عليها، أو تزويد الطائرات بدون طيار بالوقود أو الطاقة، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من هيئة دبي للطيران المدني، وتصدر الهيئة هذا التصريح بالتنسيق مع الجهات المعنية، ووفقاً للشروط والمتطلبات المعتمدة لدى الهيئة وتلك الجهات في هذا الشأن.