أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

منصور بن زايد يعتمد 71 نشاطاً اقتصادياً للممارسة في الأراضي الزراعية

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان - أرشيفية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2023

أصدر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان النائب الثاني لرئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، بصفته رئيسا لمجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، قراراً باعتماد 71 نشاطاً اقتصادياً يمكن ممارستها في الأراضي الزراعية.

وتضمن القرار، أنشطة ترفيهية وسياحية مثل بيوت العطلات لدعم القطاع السياحي والترويج للتراث الإماراتي العريق، بالإضافة إلى أنشطة أخرى داعمة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والأنشطة الغذائية، بما يساهم في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة وتنويع مصادر دخل ملاك المزارع، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، الخميس.

وتتضمن قائمة الأنشطة الاقتصادية المسموح بمزاولتها في الأراضي الزراعية 4 فئات هي الأنشطة الاقتصادية الداعمة للشق النباتي وعددها 21 نشاطاً اقتصادياً، بالإضافة إلى 24 نشاطاً اقتصادياً يرتبط بالشق الحيواني.

بينما تم اعتماد 18 نشاطاً اقتصادياً يتصل بالقطاع الغذائي ضمن قائمة الأنشطة التي يمكن ممارستها في الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى 8 أنشطة ترفيهية اقتصادية أبرزها نشاط بيوت العطلات تستهدف دعم القطاع السياحي والتعريف بالتطور الحضاري لقطاع الزراعة في إمارة أبوظبي.

وحددت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الاشتراطات والإنشاءات اللازمة للأنشطة الاقتصادية في الأراضي الزراعية وذلك بما لا يتجاوز نسبة 30 في المائة من المساحة الإجمالية للمزرعة بشرط وجود نشاط رئيسي نباتي أو حيواني مرخص في المزرعة، وبحيث تقتصر ممارسة الأنشطة الاقتصادية على مالك المزرعة فقط، ويجب أن تكون الرخصة التجارية صادرة باسم مالك المزرعة.

وقال سعيد البحري العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: القرار هو ثمرة جهود لجنة تحديد الأنشطة الاقتصادية في الأراضي الزراعية والتي تشكلت بتوجيه من مكتب أبوظبي التنفيذي وتضم دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، حيث عملت اللجنة على تعظيم الاستفادة من الأراضي الزراعية وتنويع خيارات المشروعات التي يمكن إقامتها في المزارع، بالإضافة إلى تنظيم وتسهيل ممارسة الأنشطة الترفيهية والسياحية المقامة في الأراضي الزراعية، ما يجعل من المزرعة مشروعاً استثمارياً ناجحاً وتجربة تعليمية وترفيهية وتراثية في إمارة أبوظبي.

وأضاف: تمثل الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي ثروة مزدهرة للإمارة ولأصحابها، ونعمل في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بدعم من القيادة الرشيدة على تعظيم قيمة هذه الثروة وتنويع الأنشطة الاقتصادية التي يمكن ممارستها في المزارع لترسيخ منظومة الأمن الغذائي، وزيادة الإنتاج المحلي بشقيه النباتي والحيواني، بالإضافة إلى دعم ما يسمى بالسياحة الزراعية للاستفادة من الأنشطة الترفيهية المتوفرة في العديد من المزارع النباتية والحيوانية في إمارة أبوظبي.

وأشار العامري، إلى أن هناك الكثير من المزارع التي توفر تجربة سياحية فريدة، ومن شأن تنظيم وترخيص الأنشطة الاقتصادية في الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي أن يؤدي إلى تفعيل نشاط السياحة الزراعية.

ولفت إلى أن الجهات الحكومية المختصة ستكون المعنية بإجراءات التنظيم والترخيص والتصنيف والرقابة والتفتيش على ممارسة الأنشطة الاقتصادية في الأراضي الزراعية وفقاً للتشريعات السارية في ذلك الشأن في الإمارة.