أحدث الأخبار
  • 02:02 . بعد كلاسيكو مثير.. الريال يهزم برشلونة ويقترب من الفوز بلقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:24 . مانشستر يونايتد إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في مواجهة السيتي... المزيد
  • 10:00 . تراجع كبير لعجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي المصري... المزيد
  • 09:27 . مظاهرات داعمة لفلسطين في أكثر من 100 مدينة وبلدة إسبانية... المزيد
  • 09:11 . الخطوط البريطانية تعاود تسيير رحلاتها إلى أبوظبي بعد توقف أربع سنوات... المزيد
  • 07:35 . أمير الكويت يعين رئيس الحكومة نائباً له في فترة غيابه... المزيد
  • 06:54 . حمدان بن محمد يعيّن مديرين تنفيذيين في حكومة دبي... المزيد
  • 06:46 . انفجار عبوة ناسفة بمستوطن حاول إزالة العلم الفلسطيني بالضفة الغربية... المزيد
  • 01:00 . عجمان يقلب الطاولة على الوحدة وتعادل خاسر لحتا والإمارات بدوري المحترفين... المزيد
  • 12:49 . بينهم تسعة أطفال.. استشهاد 13 فلسطينيا بقصف إسرائيلي لمنزلين شرقي رفح... المزيد
  • 12:48 . "طيران الإمارات" تعلن عودة انتظام الرحلات بعد الأمطار... المزيد
  • 11:39 . رئيس الدولة و"غوتيريش" يؤكدان على ضرورة تجنيب المنطقة مرحلة خطيرة من الصراع... المزيد
  • 11:38 . طحنون بن زايد ورئيس وزراء قطر يبحثان التعاون المشترك وقضايا إقليمية... المزيد
  • 11:36 . سلطان عُمان يزور أبوظبي غداً لبحث التعاون المشترك... المزيد
  • 11:35 . مانشستر سيتي يهزم تشيلسي ويتأهل لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . عُمان وإيران تؤكدان على ضرورة معالجة أسباب النزاع بالمنطقة... المزيد

جامعة الشارقة تستضيف مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية الأربعاء

يشارك في المؤتمر 62 جامعة روسية وأكثر من 150 جامعة عربية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-05-2023

تنظم جامعة الشارقة فعاليات المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات باتحاد الجامعات العربية الروسية، والذي تبدأ فعالياته بمقر الجامعة في مجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية، الأربعاء المقبل، وتستمر لمدة يومين.

جاء ذلك، خلال المؤتمر صحافي، الذي عقد بمقر الجامعة أمس الخميس، برئاسة حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية.

ويشارك في المؤتمر عدد من وزراء التربية والتعليم في الدول العربية، ورؤساء أكثر من 60 جامعة من كبريات الجامعات الروسية، ورؤساء 7 جامعات من الدولة، وأكثر من 150 من رؤساء وممثلين عن الجامعات العربية تنتمي إلى 21 دولة عربية.

وقال مدير الجامعة حميد النعيمي خلال المؤتمر، إن "المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات العربية والروسية يعقد بشكل دوري كأحد الأنشطة المهمة التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد الجامعات في الدول العربية واتحاد الجامعات الروسية".

وأكد أهمية هذا الحدث الذي يعقد، ليس فقط على مستوى الدولة والمنطقة، بل وعلى مستوى العالم، حيث سيجتمع تحت قباب الجامعة أكثر من 200 رئيس جامعة من 21 دولة عربية، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تعتبر أحد أركان الرسالة التي وضعها لجامعة الشارقة مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عندما تفضل بتأسيسها قبل أكثر من 25 عاماً.

وأضاف مدير الجامعة، أن الأهداف الرئيسة للمؤتمر تعمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة لأحدث التطورات العلمية بين أفضل 62 جامعة روسية وأكثر من 150 جامعة عربية مختارة ممثلة لكل الدول عربية.

وأوضح أن جلسات المؤتمر ستركز على رفع مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي من خلال الشراكة مع أعرق الجامعات العربية والعالمية، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات وأطر التبادل بين الجامعات في شتى المجالات كالتبادل الطلابي والشراكات في البرامج التعليمية ومشاريع البحث العلمي، ليتم العمل على مد جسور التعاون بين الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية والجامعات في جمهورية روسيا الاتحادية.

ومن المقرر أن يحضر جلسات المؤتمر خلال يومه الأول وزير التربية والتعليم بالدولة، ووزير التعليم العالي من دولة اليمن ووزير التعليم العالي في روسيا الاتحادية بالإضافة إلى عمرو عزت سلامه الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، وفيكتور أنتونوفش ساندوفنشي رئيس اتحاد الجامعات الروسية ورئيس جامعة موسكو الحكومية.

وستركز محاور الجلسات على رسم استراتيجيات تبادل التجارب والخبرات والتبادل الطلابي بين الجامعات العربية والروسية في مجالات التدريب والأنشطة اللاصفية والبرامج الرياضية، ومناقشة البحوث العلمية المشتركة بين الجامعات المشاركة، ورسم آفاق التعاون في مجالات البحث العلمي والبرامج الأكاديمية المشتركة، والاعتماد الأكاديمي والتصنيفات الأكاديمية العربية والروسية والدولية، إلى جانب العمل على مواكبة التحول الرقمي في التعليم العالي في ظل التطورات التكنولوجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المفتوحة.