أحدث الأخبار
  • 12:55 . نيويورك تايمز: بايدن ساهم بشكل رئيسي في مفاقمة المجاعة بغزة... المزيد
  • 12:51 . في ذكرى محاكمتهم.. مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن معتقلي "الإمارات94"... المزيد
  • 12:02 . “ارتكب خطأ”.. بايدن يعترف بالإخفاق خلال المناظرة مع ترامب... المزيد
  • 11:58 . خلال استقباله أوائل الثانوية بعجمان.. حميد النعيمي: التعليم ركيزة التنمية والتقدم وقاطرة تقدم الأمم... المزيد
  • 11:40 . النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي... المزيد
  • 11:35 . الإمارات وتركيا توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في العمل الاجتماعي... المزيد
  • 11:34 . ارتفاع أسعار الذهب بعد توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:34 . "أبيض الشباب" يبلغ نهائي غرب آسيا لملاقاة السعودية... المزيد
  • 11:28 . السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات دفاعية بين بحضور خالد بن سلمان... المزيد
  • 11:18 . الاحتلال الإسرائيلي يصادق على مصادرة 13 كيلومترا مربعا من الأراضي الفلسطينية... المزيد
  • 11:13 . "المركزي": القروض المتعثرة بالدولة تسجل أدنى مستوى في تاريخها... المزيد
  • 11:07 . بلومبرج: "أدنوك" و"أرامكو" تدرسان الاستحواذ على حصص بشركة أسترالية للغاز... المزيد
  • 11:06 . القيمة السوقية لأكبر خمسة بنوك إماراتية تتجاوز 382 مليار درهم... المزيد
  • 10:47 . جيش الاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدة عسكريين في غزة... المزيد
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد

ترحيب عربي ودولي بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر

تعبيرية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2023

رحبت عدد من الدول، بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر، بعد توقف لنحو ستة أعوام بسبب الأزمة الخليجية، تطبيقاً لاتفاق قادة دول مجلس التعاون في "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، والتي عُقدت في مدينة العُلا بالسعودية في يناير عام 2021.

وأصدر كل من مجلس التعاون الخليجي والسعودية والكويت وعمان والولايات المتحدة ومصر والأردن واليمن والبرلمان العربي، بيانات ترحيب أكدت فيها أهمية هذه الخطوة في دعم وتعزيز مسيرة العمل المشترك.

ورحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، باستئناف التمثيل الدبلوماسي، وقال إنه يأتي تطبيقاً لاتفاق قادة دول مجلس التعاون في "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، والتي عُقدت في مدينة العُلا بالمملكة العربية السعودية في شهر يناير 2021.

وأضاف في بيان أن هذه الخطوة تجسّد حرص قادة الدول "على مسيرة مجلس التعاون، وما تحظى به دول المجلس من أواصر القربى والود والتآخي والتاريخ والمصير المشترك، ووحدة الصف في البيت الخليجي، وتأتي دعماً وتعزيزاً لمسيرة العمل الخليجي المشترك، بما يحقّق تطلعات شعوب دول المجلس".

كما نوهت وزارة الخارجية السعودية إلى أن هذه الخطوة الإيجابية، التي تؤكد على متانة العلاقات بين دول مجلس التعاون، "تسهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك، بما يحقق تطلعات دول وشعوب المنطقة".

من جهتها رحبت سلطنة عُمان بالخطوة، وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته على حسابها بموقع "تويتر": "أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب سلطنة عُمان باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، تطبيقاً لاتفاق العلا وامتداداً للعلاقات الأخوية والوشائج التاريخية، وتوطيداً للعمل الخليجي المشترك، بما يعزز من دعائم الأمن والاستقرار والرخاء لجميع دول المنطقة".

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن "ترحيب ومباركة دولة الكويت باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين الإمارات وقطر الشقيقتين، والذي يأتي تطبيقاً لاتفاق العلا".

وأكدت الوزارة أن "هذه الخطوة تجسد روح العلاقات الأخوية المتميزة بين دول مجلس التعاون، وتعكس مدى حرص قادته على تعزيز أواصر التآخي وتوحيد الصف في البيت الخليجي الواحد، وتعزز من مسيرة العمل الخليجي المشترك بما يحقق تطلعات وآمال شعوب دول المجلس".

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد على "تويتر": إن القاهرة "تشيد بهذه الخطوة الإيجابية على مسار تعزيز العمل العربي المشترك وترسيخ وحدة الصف العربي"، مؤكدة دعمها "لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات العربية على مختلف المستويات، وحماية مصالح الشعوب العربية".

ورحب الأردن بالخطوة، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سنان المجالي، في بيان على تويتر، "أهمية هذا الاتفاق في تعزيز جهود التعاون بين الدول العربية وتفعيل العمل العربي المشترك، وبما يخدم المصالح العربية المشتركة".

كما أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نُشر على وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، "أهمية هذه الخطوة الإيجابية التي ستسهم في تفعيل العمل العربي المشترك، وتحقيق تطلعات دول وشعوب المنطقة في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة التحديات المشتركة".

في السياق، رحبت وزارة الخارجية الأميركية باستئناف التمثيل الدبلوماسي بين قطر والإمارات، ووصفته بأنه خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار.

والإثنين، أعلنت قطر والإمارات رسمياً إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وقالتا في بيانٍ مشترك: إنهما قررتا "إعادة استئناف العمل في السفارة القطرية لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة، ابتداءً من الاثنين".

وأشارتا إلى أن هذا الإعلان يأتي "انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية".