أحدث الأخبار
  • 12:55 . نيويورك تايمز: بايدن ساهم بشكل رئيسي في مفاقمة المجاعة بغزة... المزيد
  • 12:51 . في ذكرى محاكمتهم.. مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن معتقلي "الإمارات94"... المزيد
  • 12:02 . “ارتكب خطأ”.. بايدن يعترف بالإخفاق خلال المناظرة مع ترامب... المزيد
  • 11:58 . خلال استقباله أوائل الثانوية بعجمان.. حميد النعيمي: التعليم ركيزة التنمية والتقدم وقاطرة تقدم الأمم... المزيد
  • 11:40 . النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي... المزيد
  • 11:35 . الإمارات وتركيا توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في العمل الاجتماعي... المزيد
  • 11:34 . ارتفاع أسعار الذهب بعد توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:34 . "أبيض الشباب" يبلغ نهائي غرب آسيا لملاقاة السعودية... المزيد
  • 11:28 . السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات دفاعية بين بحضور خالد بن سلمان... المزيد
  • 11:18 . الاحتلال الإسرائيلي يصادق على مصادرة 13 كيلومترا مربعا من الأراضي الفلسطينية... المزيد
  • 11:13 . "المركزي": القروض المتعثرة بالدولة تسجل أدنى مستوى في تاريخها... المزيد
  • 11:07 . بلومبرج: "أدنوك" و"أرامكو" تدرسان الاستحواذ على حصص بشركة أسترالية للغاز... المزيد
  • 11:06 . القيمة السوقية لأكبر خمسة بنوك إماراتية تتجاوز 382 مليار درهم... المزيد
  • 10:47 . جيش الاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدة عسكريين في غزة... المزيد
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد

رأس الخيمة تحدد 10 اشتراطات لاستلام وتسليم الأضاحي والشارقة تعلن عن 141 حظيرة أغنام

ارتفاع وتيرة الطلب على الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-06-2023

قالت شيماء الطنيجي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، إن الإدارة حددت 10 اشتراطات لتنظيم العمل في مقاصب الإمارة، وفي مقدمتها منع دخول المقاصب للمشاة ويسمح بدخول السيارات فقط، والالتزام بعدم النزول من السيارة أثناء تنزيل وفحص وترقيم الأضحية أو أثناء استلام الذبيحة، وحضور متعامل واحد لتسليم الأضحية أو استلامها، وإبراز الرسالة النصية الثانية من البلدية التي تفيد بالحضور لاستلام لحوم الأضحية وإيصال دفع الرسوم ورقم الأضحية عند باب الدخول لاستلام الذبائح.

وأضافت: يجب الالتزام بالمسارات واتجاهات السير المحددة من قبل دائرة البلدية بناءً على اللوحات الإرشادية، ويمنع دخول صالات الذبح أو صالات الانتظار نهائياً، وتقطيع ذبائح الأبقار والجمال بمقدار (1) كيلو فقط للقطعة الواحدة بحد أقصى.

وأوضحت أنه يتم سلخ الرأس أو تنظيف الأحشاء خلال أيام العيد، ومنع أي طلب تقطيع خاص، مؤكدة أن تلك الاشتراطات تستهدف تسريع وتيرة العمل في المقاصب وضمان سرعة تسليم الأضاحي للزبائن بأسرع وقت.

وأكدت الطنيجي، أهمية تجنب الشراء من الباعة المتجولين، والشراء من مصدر موثوق منه داخل الأسواق الرسمية، حيث حددت بلدية رأس الخيمة ممثلة في إدارة الصحة العامة، اتباع الإرشادات التالية عند اختيار الأضحية لضمان سلامتها، ومنها فحص الشكل الخارجي للأضحية، وأن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل، وأن تكون العين لامعة وبراقة.

وشددت على خلو الأضحية من احمرار أو اصفرار، وخلوها من إفرازات أو التهابات في الفم أو الأنف أو اللسان، وأن يكون التنفس طبيعياً ولا تعاني من السعال، وأن تكون الأرجل مستقيمة وقوية، والصوف يكون ناعم الملمس ونظيفاً وليس باهتاً.

وشهدت أسواق المواشي في رأس الخيمة، ارتفاع وتيرة الطلب على الأضاحي بشكل ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

141 حظيرة أغنام في سوق المواشي بالشارقة

على صعيد آخر، أكد عبدالله خلفان الشامسي مدير سوق الشارقة للمواشي أن السوق يضم 141 حظيرة، وأنه أكمل الاستعدادات كافة لاستقبال الجمهور، وتلبية طلباتهم في عيد الأضحى المبارك، لضمان تقديم أفضل الخدمات وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العامة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص خطين منفصلين لاستقبال الأضاحي بالمقصب الذي يعمل به 60 قصاباً، أحدهما للعميل صاحب الأضحية، فيتم ترقيم أضحيته، بعد أن تتم عملية الدفع في مكان مخصص لذلك، والخط الثاني للعميل الذي يودُّ أن يختار الأضحية في اليوم ذاته، فيتوجه إلى حظائر الماشية، ومن ثم توصيل الأضحية التي اختارها إلى المسلخ.

كما تم تخصيص خيمة مزودة بكافة الإمكانيات للزوار، إضافة إلى توافر خدمة العملاء، وهم موظفون منتشرون في السوق لمساعدة العملاء، وخدمة توصيل الأضاحي للمنازل بأسعار رمزية بالتنسيق مع شركة "براق".

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للمقصب التابع للسوق تصل إلى 300 رأس من الماشية في الساعة من خلال 3 خطوط خدمة يعمل عليها 60 قصاباً، تحت إشراف ثمانية مراقبين واثنين من المشرفين لضمان سلاسة سير العمليات، إضافة إلى تواجد تسعة أطباء بيطريين للرقابة على المقصب وحظائر الماشية.

وكذلك يوجد 20 عاملاً للحفاظ على نظافة المكان والمعدات، وتسهيل عملية استلام وتسليم الأضاحي للجمهور، مبيناً أن السوق يفتح أبوابه لاستقبال الجمهور خلال العيد من الـ 6 صباحا وحى الـ 4 عصراً، كما أنه يتم استقبال أضاحي الجمعيات الخيرية بعد الثالثة ظهرا، والأبقار والجمال بعد 12 ظهراً.

وأضاف الشامسي مدير سوق الشارقة للمواشي أن السوق يضم 141 حظيرة للأغنام، و24 للأبقار، و73 محلاً للدواجن، و44 محلاً للأعلاف، و34 محلاً تجارياً متعدد الاستخدام، كما يتميز المقصب بتجهيزاته العالية الكفاءة وفق أحدث التقنيات التي تستخدم في الذبح والتقطيع.

وبين أن أسعار الذبح تبدأ من 15 درهما للأغنام و25 درهما للأبقار الصغيرة و40 درهماً للأبقار المتوسطة وتصل إلى 70 درهماً للأبقار والجمال الكبيرة، كما أن السوق يقدم خطة متكاملة لخدمة الجمهور لإنجاز متطلباتهم بسلاسة وسهولة بدءا من دخول السوق ومروراً بشراء الأضحية، ومن ثم نقلها إلى المقصب انتهاء باستلامها في المناطق المخصصة للانتظار، فتم عمل خيمة مؤقتة لانتظار العملاء.