أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

تعيين 41 عضواً للإشراف على اللجان المحلية لانتخابات المجلس الوطني

شعار انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-07-2023

نشرت "اللجنة الوطنية لانتخابات" 2023 قوائم بأسماء أعضاء "لجان الإمارات" البالغين 41، يتوزعون على سبع لجان محلية لجميع إمارات الدولة.
ووفقا لصحيفة "البيان"، تشكل اللجان حلقة الوصل بين الناخبين في الإمارة والإدارة الانتخابية ممثلة في اللجنة الوطنية للانتخابات واللجان الفرعية التابعة لها. وتتولى القيام بكافة الأمور الفنية والإدارية المتعلقة بإجراء الانتخابات في الإمارة، وذلك بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات.
ويتولى 10 أعضاء مهام الإشراف على إدارة الانتخابات في إمارة أبوظبي، هم سيف علي سيف القبيسي، رئيس اللجنة، وأحمد فاضل المحيربي، والعميد حامد محمد الهاجري، والمهندس عبد الله حمدان العامري، وناصر خميس الجنيبي، ومريم عبدالله المحياس، وحمد محمد الظاهري، وراشد علي الغفلي، وأحمد عبدالله المرر، وعبدالله إبراهيم المرزوقي.
وتتكون لجنة إمارة دبي من 7 أعضاء، برئاسة عيسى محمد المطيوعي، وعضوية كل من وسام العباس حسين لوتاه، وراشد أحمد الجميري المهيري، و د. علي أحمد ثاني بن عبود، وسيف عمر الدليل الرميثي، وخليفة ثاني أحمد بن عبود الفلاسي، وسمية خليفة أحمد بن حماد.
وتضم لجنة إمارة الشارقة 5 أعضاء، هم المستشار عيسى سيف بن حنظل، رئيس اللجنة، وأحمد حمد السويدي، والعميد إبراهيم مصبح العاجل، وهيا محمد السلمان، وعبد الرحمن سعيد بن شاهين السويدي.
ويتولى المستشار راشد جمعة حميد آل علي مهام رئاسة لجنة إمارة أم القيوين والمشكلة من 4 أعضاء، يعاونه فيها كل من العقيد عبيد علي فاضل بن فاضل الغفلي، وأحمد طيب محمد صالح، وضياء سلطان حميد.
وتتشكل لجنة إمارة الفجيرة من 5 أعضاء، برئاسة اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي، وسالم محمد الزحمي، وعبدالله محمد الحنطوبي، وأحمد سعيد الظنحاني، وطارق محمد ابراهيم حمدان الهنائي.
و5 أعضاء للجنة إمارة عجمان، برئاسة راشد عبدالرحمن جبران السويدي، وعضوية كل من راشد خلفان بن بدر، والعقيد يوسف أحمد سلطان العجماني، وعبدالرحمن راشد النعيمي، وشيخة عبدالله سعيد النعيمي.
كما تم تحديد 5 أعضاء لإدارة الانتخابات في إمارة رأس الخيمة، برئاسة الشيخ عبد الله بن حميد القاسمي، ومنذر محمد بن شكر الزعابي، والمستشار محمد أحمد، والعميد عبدالله خميس الحديدي، وأحمد عبيد أحمد المؤذن الطنيجي.
وبحسب "اللجنة الوطنية للانتخابات" تُشكل لجان الإمارات بواقع لجنة في كل إمارة، وتضم لجنة الإمارة ممثلين عن ديوان حاكم الإمارة وشرطة الإمارة، بلدية الإمارة، إضافة إلى شخصيات من القطاع الأهلي، على أن يقوم ديوان الحاكم بتحديد رئيس اللجنة من بين أعضائها.
وللجنة الإمارة أن تشكل لجاناً فرعية تكون تابعة لها لمعاونتها في أداء المهام المنوطة بها، وذلك بعد موافقة لجنة إدارة الانتخابات.
وتتولى لجنة الإمارة الإسهام في جهود التوعية والتثقيف المتعلقة بالانتخابات ووضع القواعد والإرشادات اللازمة لسير العملية الانتخابية، وتحديد مقرها في الإمارة، واستلام قائمة الهيئة الانتخابية النهائية من اللجنة الوطنية، وتزويد المرشحين بها في حال طلبوا ذلك، وتوفير الاستمارات الخاصة بالعملية الانتخابية في مقرها، بعد استلامها من لجنة إدارة الانتخابات.
كما تتولى التنسيق مع بلدية الإمارة لتحديد أماكن الدعاية الانتخابية للمرشحين، واقتراح مقار لجان مراكز الانتخاب في الإمارة بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات، وتحديد أماكن عقد الندوات واللقاءات التي يجريها المرشحون مع الناخبين، واستلام طلبات الترشح بعد التأكد من استيفائها جميع الشروط، ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات، ومراقبة تطبيق ضوابط وقواعد الحملات الانتخابية في الإمارة، ورفع التقارير والملاحظات بشأن أية مخالفات إلى لجنة إدارة الانتخابات.
كما تعتمد اللجنة قوائم المرشحين النهائية بعد التأكد من استيفائهم جميع شروط الترشح المطلوبة، والدعوة للانتخابات في كل إمارة، وتحديد مواعيد إجرائها سواء داخل الدولة أو خارجها، وتشكيل اللجان الفرعية للانتخابات، وتحديد اختصاصاتها على وجه الدقة، وتشكيل فرق العمل المكلفة بتنفيذ العملية الانتخابية، ولها أن تستعين بمن ترى من ذوي الخبرة والكفاءة كل في مجاله.
إضافة إلى إصدار الأدلة الانتخابية اللازمة لتنفيذ الانتخابات بمختلف جوانبها، واعتماد المقترحات المقدمة من اللجان الفرعية المتعلقة بالاستمارات والجداول والوثائق والأختام المعتمدة الخاصة بالعملية الانتخابية، واعتماد مقار مراكز الانتخاب في كل إمارة بناء على اقتراح لجنة إدارة الانتخابات، وتحديد الاعتمادات المالية اللازمة، وميزانية تقديرية للعملية الانتخابية وإدراجها ضمن الموازنة العامة للدولة، وإعلان النتائج النهائية للانتخابات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عضوية الفائزين في المجلس، والقيام بأية إجراءات أو تدابير أخرى تكون لازمة لإتمام العملية الانتخابية على النحو الأمثل.