أحدث الأخبار
  • 01:18 . ما علاقة مضغ الطعام بتقوية اللثة؟... المزيد
  • 01:14 . وفاة سبعة أطفال شمال قطاع غزة بسبب سوء التغذية... المزيد
  • 01:07 . البرلمان الأوروبي يدعو لأول مرة إلى وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 12:35 . سفينة حربية ألمانية كادت أن تسقط مسيّرة أمريكية في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:45 . حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة تتجاوز 30 ألف شهيد... المزيد
  • 10:41 . ليفربول يفوز على ساوثهامبتون في كأس الاتحاد الإنجليزي... المزيد
  • 10:40 . "إعمار" تطلق مشروعين بقيمة 96 مليار درهم في دبي... المزيد
  • 08:32 . مكونة من 10 أشخاص.. الداخلية اليمنية تعلن القبض على خلية إرهابية بمحافظة المهرة... المزيد
  • 12:30 . "لم أر هذا المستوى من القمع".. اعتقالات ضمن مؤتمر منظمة التجارة العالمية في أبوظبي... المزيد
  • 12:12 . برئاسة خالد بن سلمان .. إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية... المزيد
  • 12:11 . هنية يحذّر من "مكائد سياسية"... المزيد
  • 12:08 . مباحثات عُمانية إيرانية حول تطورات حرب غزة... المزيد
  • 12:07 . الإماراتيون الأكثر تملكاً للعقارات خليجياً في البحرين... المزيد
  • 12:05 . شركة محاماة تجارية دولية تشير إلى "مآخذ رئيسية" على قانون مكافحة التمييز في الإمارات... المزيد
  • 11:41 . ثلاثة وزراء بريطانيين في الإمارات.. ما الذي يريدونه؟... المزيد
  • 11:26 . كيف تؤثر الأزمة الأمنية في البحر الأحمر على الإمارات؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد

السعودية تعتقل شخصية بارزة موالية للسلطات

الدكتور محمد الحاجي - أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-08-2023

اعتقلت السلطات السعودية باحثاً سعودياً بارزاً ومؤثراً في سناب شات فيما وصفه الخبراء بأنه دليل على الحملة الصارمة التي تمارسها المملكة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن اعتقال محمد الحاجي، خبير الصحة العامة الذي أكمل رسالته في الولايات المتحدة، جاء في أعقاب اختفاء واعتقالات أخيرة لشخصيات بارزة أخرى بسبب "جرائم" من بينها الانتقاد المتصور لولي العهد محمد بن سلمان ودعم حقوق المرأة.

وأكد مصدران مطلعان للجارديان على الأمر اعتقال الحاجي. ولم يكن هناك ما يشير إلى سبب اعتقال المؤثر الذي كان يُنظر إليه على أنه غير سياسي وداعم للحكومة السعودية.

وكان من المقرر أن يتحدث الحاجي في فعالية في الرياض يوم أمس الأحد، لكن المراقبين لاحظوا أنه تم حذف تغريدة تصف الفعالية في الأيام الأخيرة.

جاء ذلك في أعقاب الأخبار الأخيرة عن اعتقال المناهل العتيبي، مدربة اللياقة البدنية والفنانة المعتمدة البالغة من العمر 29 عامًا والتي كثيرًا ما روجت لتمكين المرأة على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

اتهمت السلطات السعودية العتيبي باستخدام هاشتاغ - يمكن ترجمته إلى - المجتمع مستعد - للدعوة إلى إنهاء قواعد ولاية الرجل.

مؤثر آخر على سناب تشات يدعى منصور الرقيبة الذي كان يملك أكثر من مليوني متابع، حُكم عليه بالسجن لمدة 27 عامًا بسبب انتقاده الشخصي لولي العهد.

انتقد الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في أحد أعمدته الأخيرة في الواشنطن بوست قبل مقتله الوحشي في أكتوبر 2018 موجات الاعتقالات من قبل حكومة ولي العهد و "وحملات التشويه للمثقفين والقادة الدينيين الذين يجرؤون على التعبير عن آراء مخالفة لآراء قيادة بلدي".

ويقول يحيى عسيري، المعارض السعودي المقيم في بريطانيا ومؤسس منظمة القسط لحقوق الإنسان، إن السعودية لم تعد تشهد "اعتقالات جماعية" كما وصفها خاشقجي قبل خمس سنوات.

وقال عسيري "السجون ممتلئة والمجتمع مهدد بشكل كامل، ولا أحد ينتقد الانتهاكات أو الفساد، ومع ذلك لا تزال السلطات تبحث عن المزيد من الضحايا ولا تزال تستهدف أي شخص تشعر أنه يمكنه التعبير عن آرائه في أي وقت، الحاجي لا ينتقد السلطات - إنه يحاول أن يكون في الجانب الآمن - لكن تم القبض عليه ظلماً، مثل الكثير من الناس".

يملك الحاجي حساب سناب شات موثق و 385 ألف متابع على تويتر.

وفي مقابلات سلطت الضوء على نجاحه الأكاديمي في الولايات المتحدة، حيث التحق بالدراسات العليا والجامعية، تم وصف الحاجي بأنه شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي أراد استخدام منصته لشرح قضايا الصحة العامة للجمهور السعودي.

ونُقل عنه قوله لمنافذ إخبارية في جامعة تمبل "ما نعيشه مثل برنامج تلفزيوني واقعي، عدسة للأشخاص على بعد سبعة آلاف ميل لمراقبة حياتي ونا أسعى لشهادة الدكتوراه في الولايات المتحدة، وعيش حياتي في فيلي".

وفي وصف عودته الأخيرة إلى السعودية، أشار إلى أنه بنى ما يكفي من المتابعين ليتم التعرف عليه قال: "إنهم ينادونني بالدكتور محمد".

تخرج الحاجي من تمبل بدرجة الدكتوراه في عام 2020 وأكسبه بحثه بشأن انتشار مرض فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي شائع في السعودية، جائزة من منتدى الجينوم التابع لجمعية الصحة العامة الأمريكية وجمعية الطب السلوكي.

وتقول سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لداون، وهي جماعة لحقوق الإنسان أسسها خاشقجي، إن السعودية تعتقل الآن الأصوات البارزة التي "لا علاقة لها بالسياسة" لأن أي صوت مستقل كان يُنظر إليه على أنه تهديد في ذهن "محمد بن سلمان"، وقالت إن اختفاء أشخاص مثل الحاجي، دون سبب معروف، هو أحد أساليب "الإرهاب" التي استخدمها ولي العهد.

ويعرف محمد بن سلمان أيضًا أنه حر في فعل ما يشاء في البلاد لأنه آمن في ظل الإفلات من العقاب، حيث يتلهف بايدن وماكرون وسوناك لجذبه لشراء الأسلحة وسعداء بالنظر بتجاهل أي شيء آخر، وفقاً للصحيفة.

وصف الحاجي من قبل أولئك الذين تابعوا عمله بانه عضو في النخبة السعودية، الذين كانوا يمثلون سابقًا مؤسسة مسك، وهي منظمة حكومية تهدف إلى تشجيع الشباب السعودي، والتي أسسها محمد بن سلمان، كما مثل أمام هيئة أممية في 2019 تمثل السعودية.

ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.