أحدث الأخبار
  • 05:56 . بهدف قمع التجمعات.. أبوظبي تحيل مقيمين بنغاليين احتجوا ضد حكومة بلادهم إلى محاكمة عاجلة... المزيد
  • 09:44 . الجيش السوداني يعلن دحر قوات الدعم السريع من ولاية سنار... المزيد
  • 08:13 . "الحوثي" تعلن سقوط قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية على الحديدة غربي اليمن... المزيد
  • 07:39 . عشرات الشهداء في غزة خلال الساعات الماضية والحصيلة تقترب من 39 ألفا... المزيد
  • 12:32 . الإسرائيليون يشيدون "بدكتاتورية" أبوظبي في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 11:59 . بريطانيا تعلن استئناف تمويل الأونروا... المزيد
  • 11:49 . إعلام: الخلل التقني العالمي كان تأثيره هامشياً على الإمارات... المزيد
  • 11:41 . إصابة سفينة شحن في خليج عدن بصاروخين أطلقهما الحوثيون... المزيد
  • 07:44 . الإمارات تُعلن العودة إلى الوضع التشغيلي الطبيعي بعد الانقطاع التكنولوجي العالمي... المزيد
  • 02:34 . تحذير لمرضى السكري.. كيف تضر مدة النوم بصحتك؟... المزيد
  • 10:38 . "مصدر" تطرح سندات على شريحتين بمليار دولار... المزيد
  • 10:37 . سلطنة عُمان تكشف هوية مرتكبي حادثة إطلاق النار قرب مسجد في مسقط... المزيد
  • 10:28 . رئيس الدولة يؤكد لـ"البرهان" دعم المبادرات لإنهاء الأزمة في السودان... المزيد
  • 10:28 . شركة سعودية تتعاون مع ترامب لبناء ناطحة سحاب في دبي... المزيد
  • 10:22 . أسفر عن سقوط قتيل وإصابة 10 آخرين.. الحوثيون يتبنون هجوما في تل أبيب... المزيد
  • 10:21 . تبون يقدم ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الجزائرية... المزيد

بعد خمسة أيام.. صعوبة العثور على ناجين من زلزال المغرب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-09-2023

تتواصل الجهود في المغرب لليوم السادس سعيا للوصول إلى أحياء تحت الركام في المناطق المتضررة من الزلزال القوي الذي ضرب البلاد ليل الجمعة/السبت وخلف آلاف القتلى والمصابين.

وتحاول عناصر الإنقاذ المغاربة، بدعم من فرق أجنبية ومتطوعين تسريع عمليات البحث مع مرور أكثر من 110 ساعات على وقوع الكارثة وبدء تضاؤل الآمال في العثور على ناجين محتملين، وفق موقع "الجزيرة".

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية -مساء أمس الثلاثاء- ارتفاعا جديدا لعدد ضحايا الزلزال حيث سجلت عدد القتلى 2901 و المصابين 5530، فيما تواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال الذي وصف بالأعنف منذ أكثر من قرن.

وقال عبد الواحد الشافقي عضو البرلمان ورئيس مقاطعة مراكش المنارة (إحدى مناطق مدينة مراكش) إنه يصعب تحديد أرقام بشأن أعداد الضحايا في الوقت الحالي.

وأضاف في تصريح لقناة "الجزيرة" أن الصعوبات التي تعوق عمل فرق الإنقاذ تتمثل في وعورة المناطق الجبلية التي ضربها الزلزال. وأكد أن السلطات المحلية مستمرة في جهود الإغاثة وتقديم المساعدات اللازمة.

وزار الملك محمد السادس المستشفى الجامعي بمدينة مراكش -مساء أمس- وتفقد المصابين من ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز مساء الجمعة.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الرسمي تجوال الملك في عدد من أقسام المستشفى وغرف المرضى للاطمئنان على أوضاعهم الصحية ومستوى الخدمات المقدمة. واختتم زيارته للمستشفى بالتبرع بالدم لضحايا الزلزال.

يذكر أن مستشفيات مراكش استقبلت نحو 2200 مصاب من ضحايا الزلزال من بينهم حوالي 500 من الذين تعرضوا لإصابات بليغة.

جهود مستمرة

وفي سياق حشد جهود دعم المتضررين من الزلزال، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك إن التقارير التي تلقتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" تشير إلى تأثر ما يقرب من 100 ألف طفل بالزلزال في المغرب. وأكد دوغاريك أن اليونيسيف قامت بتعبئة طاقم العمل الإنساني لدعم الاستجابة الفورية على الأرض.

ووصلت أمس طائرة قطرية إلى المغرب على متنها مساعدات إنسانية وفريق الإنقاذ القطري للمشاركة في جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من الزلزال.

ماكرون يطلب الصمت

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -أمس الثلاثاء- بالجدل الدائر حول العلاقات بين باريس والرباط بعدما امتنع المغرب عن قبول مساعدات عرضتها عليه فرنسا إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب منطقة مراكش.

وأعلن المغرب الأحد قبوله دعما من أربع دول هي الإمارات وقطر وإسبانيا وبريطانيا، لكنّه لم يطلب المساعدة من فرنسا التي كانت من ضمن عشرات الدول التي عرضت المساعدة، وهو ما أثار على الفور العديد من التساؤلات.

وكان ماكرون أعلن الأحد أنّ بلاده مستعدّة للتدخل "فور" تلقيها طلبا بهذا الشأن من السلطات المغربية.

والثلاثاء، قال ماكرون في رسالة مصوّرة خاطب فيها الشعب المغربي "من الواضح أنّه يعود إلى جلالة الملك والحكومة المغربية، بصورة سيادية بالكامل، تنظيم المساعدات الدولية، وبالتالي نحن بتصرّف خيارهما السيادي".

وأضاف الرئيس الفرنسي في مقطع الفيديو الذي نشره على منصّة إكس (تويتر سابقًا) أنّ "هذا ما فعلناه بطريقة طبيعية تماما منذ اللحظة الأولى، وبالتالي أودّ من كلّ السجالات التي تفرّق وتعقّد الأمور في هذا الوقت المأساوي للغاية أن تصمت، احتراما للجميع"، وفق قوله.