أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

صحيفة بريطانية: وثائق مسربة تكشف إدراج مسؤولين كباراً في "أدنوك" ضمن فريق "كوب 28"

سلطان الجابر رئيس مؤتمر "كوب 28" للمناخ وشركة أدنوك النفطية
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-09-2023

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن أبوظبي قامت بإدراج مسؤولين تنفيذيين كباراً في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ضمن فريق عمل مؤتمر المناخ (كوب 28) في وقت لاحق هذا العام، حسبما أظهرت سجلات داخلية مسربة، ما يزيد الأدلة حول عدم فصل أبوظبي بين المعنيين بإنجاح الخطط المناخية، وبين صنّاع الوقود الأحفوري.

وفي يناير، عيّنت أبوظبي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك "سلطان الجابر" رئيساً لقمة المناخ (كوب 28)، الذي تستضيفه دبي في نوفمبر وديسمبر، ما أثار مخاوف بيئية عدة حول التناقض في عمل الجابر.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم السبت، أنه تم تحديد اثنين من المتخصصين في العلاقات العامة من شركة أدنوك على أنهما يقدمان "دعما إضافيا" للفريق الذي يدير القمة، وفقا لوثيقة استراتيجية الاتصالات التابعة لفريق "كوب 28" التي حصل عليها.

وقال باسكو سابيدو، الباحث من مرصد الشركات في أوروبا الذي ينسق تحالف Kick Big Polluters Out، إنه "من غير المناسب تماما لموظفي أدنوك أن يقوموا بالعلاقات العامة لكوب 28"، ويضيف أن النتائج تظهر بوضوح الروابط الوثيقة بين شركة النفط وفريق القمة.

وذكر فريق "كوب 28" في وقت سابق أن هناك "إرشادات واضحة لضمان قدرة الفريق على العمل بشكل مستقل تماما عن أي كيان آخر".

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت مركز التقارير المناخية (CCR) والغارديان أن العديد من أعضاء موظفي أدنوك قد تولوا أدوارا مهمة في القمة، بما في ذلك عمل بعضهم كمفاوضين مناخيين. حتى أن بعضهم عمل مع فريق "كوب 28" مع استمرار عمله في أدنوك.

وفي يونيو، ذكرت صحيفة الجارديان أن أدنوك و"كوب 28" يتشاركان نظام تكنولوجيا المعلومات وأن موظفي أدنوك تمكنوا من قراءة رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من وإلى فريق قمة المناخ. كما تمت استشارة أدنوك حول كيفية الرد على استفسار وسائل الإعلام حول القمة. في ذلك الوقت، أصر فريق "كوب 28" على أن رسائل البريد الإلكتروني كانت محفوظة على "شبكة مستقلة ومحمية بجدار الحماية".

خبراء نفط في "كوب 28"

وأشارت الصحيفة إلى أن المديرَين التنفيذيَين للاتصالات في أدنوك اللذين وردت أسماؤهما في الوثيقة المسربة (فيليب روبنسون وبالوما بيرينغير) يتمتعان بخبرة 28 عاما في صناعة الوقود الأحفوري، وفقا لحساباتهما على لينكد إن (LinkedIn). وقد عمل كلاهما سابقا في شل قبل انضمامهما إلى أدنوك.

وقال متحدث باسم "كوب 28" إن الرجلين لم يسافرا كجزء من فريقها إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع ولم يشاركا في أنشطة الاتصالات هناك.

وتابع المتحدث قائلا: "يتلقى فريق كوب 28 بانتظام استفسارات لا تتعلق بالقمة فيوجهها إلى الكيانات الإماراتية المناسبة للإجابة عليها".

وتحدد الوثيقة استراتيجية العلاقات العامة لفريق "كوب 28" ونقاط الحوار الرئيسية لجابر وكبار أعضاء الفريق الذين يحضرون الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتنص الوثيقة على أن الاجتماع في الأمم المتحدة "سيحدد النغمة، ويبلغ جدول أعمال المناخ ويشكل سرد المناخ في الفترة التي تسبق انعقاد القمة".

وفي حديثه في الأمم المتحدة يوم الأربعاء، أكد الجابر أن "التخفيض التدريجي" للوقود الأحفوري أمر لا مفر منه وضروري. لكنه لم يصل إلى حد الدعوة إلى التخلص التدريجي الكامل، الذي قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنه ضروري للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ولا تذكر خطة الاتصالات المسربة أي تخفيض تدريجي أو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. وبدلا من ذلك، تركز على الرسائل حول "التتبع السريع لانتقال الطاقة" من خلال تعزيز قدرة الطاقة المتجددة العالمية، والحد من الانبعاثات من الصناعات الملوثة وتوفير التمويل للاستثمارات الخضراء.

وبصفته الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، يشرف الجابر على توسعة كبيرة في إنتاج الشركة من النفط والغاز.

وقال متحدث باسم فريق "كوب 28": "لقد صرحت رئاسة القمة باستمرار أن التخفيض التدريجي للوقود الأحفوري أمر لا مفر منه، كجزء من انتقال عادل ومنظم للطاقة، ويجب أن يسير جنبا إلى جنب مع مرحلة سريعة من البدائل الخالية من الكربون". "وقد أعيد تأكيد هذا الموقف على أرضية الأمم المتحدة".

ولم ترد أدنوك على طلبات الغارديان للتعليق.

وقال سابيدو: "لقد دفعت صناعة الوقود الأحفوري باستمرار وبشكل متكرر ضد التخلص التدريجي المدار من جميع أنواع الوقود الأحفوري لأن ذلك يعني نهاية الطريق لأعمالهم الأساسية (...) لقد كان الجابر وأدنوك جزءا من هذا. لكن لا نتظاهر بأن هذا هو الجابر وحده".