أحدث الأخبار
  • 12:23 . ما بدائل السكر المناسبة للخَبز؟.. مركز استشارات طبي يجيب... المزيد
  • 12:22 . قرقاش: الاتهامات الجزافية ضد الإمارات لن تثنينا عن دعم السودان... المزيد
  • 12:21 . حاكم الشارقة يصدر قانون إعادة تنظيم أكاديمية العلوم الشرطية بالإمارة... المزيد
  • 12:21 . بدءاً من اليوم.. توحيد تعرفة خدمات حافلات النقل العام في أبوظبي... المزيد
  • 12:20 . الإمارات وماليزيا توقعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة نهاية يونيو المقبل... المزيد
  • 10:53 . واشنطن تؤكد أنها لن ترسل أي قوات للقتال في أوكرانيا... المزيد
  • 10:52 . مجلس الأمن يهدد بفرض عقوبات على معرقلي العملية السياسية في ليبيا... المزيد
  • 10:51 . فوز كبير لمانشستر سيتي على مضيفه لوتون في كأس إنكلترا... المزيد
  • 08:01 . بلاغ عن حادث جديد غربي اليمن.. وواشنطن تعلن ضرب 230 هدفاً رداً على هجمات الحوثيين... المزيد
  • 01:29 . الرياض.. زيلينسكي وولي العهد السعودي يناقشان الحرب الروسية الأوكرانية... المزيد
  • 01:13 . وكالة: حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا وافقت حماس على هدنة في غزة... المزيد
  • 01:02 . موقع مخابراتي: محمد بن زايد أبدى قلقه من تأثير وضع غزة على الإمارات... المزيد
  • 12:47 . ميناء الفجيرة يوافق على إضافة رصيفين جديدين لتعزيز التجارة... المزيد
  • 09:31 . عقوبات بريطانية على وحدات تابعة للثوري الإيراني لمساعدتها الحوثيين... المزيد
  • 09:30 . "مصدر" تدشن مشروعين جديدين لأنظمة بطاريات تخزين الطاقة في بريطانيا... المزيد
  • 08:10 . السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق سبعة مدانين بتهم مرتبطة بـ"الإرهاب"... المزيد

دعم عربي واسع لترشح السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

الأناضول – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-10-2023

أكدت دول ومنظمات واتحادات عربية اليوم الخميس، دعمها لترشح السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034.

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن قطر والكويت، وسلطنة عمان، والبحرين، والأردن وموريتانيا، وفلسطين، فضلا عن مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

كما صدرت بيانات تأييد ودعم مماثلة من اتحادات كرة القدم في كل من الإمارات والعراق، وفلسطين، بجانب الاتحاد الآسيوي.

ومساء الأربعاء، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رغبة بلاده في الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن الأربعاء، أن بطولة كأس العالم في عام 2034، ستكون من نصيب قارتي آسيا وأوقيانوسيا، ودعا جميع الاتحادات المحلية للعبة من القارتين، لتقديم ترشحاتها لتنظيم المونديال.

وقال وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز إن "إعلان المملكة نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، يشكل خطوة هامة وطبيعية في رحلتنا كدولة شغوفة بكرة القدم".

وأكد الوزير السعودي "حرص المملكة من خلال نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 على توفير تجربة غير مسبوقة للجميع في أنحاء العالم".

دعم عربي متواصل

واليوم الخميس، أعربت دولة الإمارات، عن ترحيبها بإعلان السعودية نيّتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، مؤكدة دعمها الكامل لاستضافة المملكة هذا الحدث العالمي الكبير.

وأكدت وزارة الخارجية أن المملكة تمتلك الإمكانيات والتجهيزات والبنية التحتية المتطورة والإنجازات في كافة المجالات لاستضافة نسخة مميزة من كأس العالم.

وأشارت الوزارة إلى أن السعودية لديها سجل حافل من النجاحات في استضافة الأحداث الرياضية المرموقة، ما يؤكد أنّها ستقدّم للعالم نسخة استثنائية من هذه البطولة، متمنّية للمملكة وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

كما أعلنت الكويت في بيان لوزارة خارجيتها، "تأييدها التام لمساعي السعودية وجهودها لاحتضان هذه البطولة التي تعكس ما توصلت إليه المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي من نهضة شاملة".

وأعربت موريتانيا، في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الخميس، دعمها لترشح المملكة لاستضافة مونديال 2034، مؤكدة أن "ظفر السعودية المؤمل بتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير، سينضاف إلى نجاحات المملكة الكبيرة".

كما أكد الأردن في بيان لوزارة خارجيته، "دعمه للسعودية في جهدها للحصول على هذه الفرصة، وثقته المطلقة بأن السعودية قادرة على استضافة هذا الحدث الكروي العالمي الكبير بكفاءة".

وأكد الرئيس محمود عباس، دعم دولة فلسطين "لاستضافة السعودية بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034"، وذلك في برقية بعث بها إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، الخميس.

ومساء الأربعاء، أكدت قطر، في بيان للخارجية، دعمها لترشح المملكة، معربة عن "أملها في أن تتوج المساعي السعودية بالفوز بحق استضافة الحدث الكروي العالمي الكبير".

وأشارت دولة قطر التي استضافت بطولة كأس العالم الأخيرة عام 2022، إلى "القدرات العالية التي تتمتع بها المملكة في مختلف المجالات وأهليتها التامة لتنظيم ذلك الحدث".

كما أعربت سلطنة عمان عن دعمها السعودية في الترشح لاستضافة ‫بطولة كأس العالم 2034، وتأييدها التام في مسعاها لاستضافة هذه البطولة، وفق بيان للخارجية.

وأكدت وزارة خارجية سلطنة عمان، أن هذه الرغبة تأتي انعكاسًا لما وصلت إليه المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من نهضة شاملة تمكنّها من استضافة مختلف الفعاليات الرياضية الدولية.

وأعربت البحرين، في بيان لخارجيتها، عن "دعمها الكامل للسعودية في مساعيها لتنظيم هذه البطولة العالمية".

وعلى مستوى المنظمات والهيئات، أعلن أمين مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، في بيان، دعم ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم، متمنيًا للسعودية "قيادةً وشعباً كل التوفيق والنجاح في استضافة البطولة".

كما أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي "دعمها الكامل للسعودية في اعتزام الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034".

وأكدت في بيان، أن "المملكة لديها جميع الإمكانات البشرية واللوجستية والبنية التحتية، لتقديم نسخة مميزة وغير مسبوقة من كأس العالم".

ترحيب اتحادات كروية

على مستوى الاتحادات الكروية أعلن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان، "دعمه الكامل لنية السعودية في تقديم ملف ترشيح من أجل استضافة كأس العالم في نسخة عام 2034".

وأضاف آل خليفة، أن "أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للملكة، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها".

كما أعرب الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم في بيان، "دعم الاتحاد لإعلان المملكة"، معربًا عن "ثقته بأن الملف السعودي سيكون قادرًا على تلبية كافة متطلبات الاستضافة".

وأعلن اتحاد كرة القدم في الإمارات في بيان، عن "دعمه الكامل لنظيره السعودي في ملف الترشح لاستضافة كأس العالم"، مؤكدا أن "السعودية تمتك كل مقومات النجاح لتنظيم المونديال".

كما أعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال "دعمه الكامل لملف المملكة باستضافة مونديال كأس العالم 2034 ، مؤكدا أن "تقديم الاتحاد السعودي لكرة القدم طلب استضافة كأس العالم هو نجاح وخطوة كبيرة تحسب لكل العرب".

كما أكد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بيان، "دعمه الكامل للملف السعودي".

وتسعى السعودية لأن تكون ثالث دولة عربية تستضيف المونديال بعد نسختي 2022 في قطر، والمغرب في ملفها المشترك مع إسبانيا والبرتغال لنسخة 2030.