أحدث الأخبار
  • 11:04 . يورو 2024.. البرتغال تهزم تركيا وتحسم صدارة المجموعة السادسة... المزيد
  • 09:54 . تونس تعلن ارتفاع عدد وفيات حجاجها إلى 53... المزيد
  • 09:51 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة وحاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر... المزيد
  • 08:39 . هل ستطلب أبوظبي تنازلات من "إسرائيل" لصالح القضية الفلسطينية؟.. منظمة دولية تجيب... المزيد
  • 08:09 . مبادلات مخاطر ائتمان حكومة دبي تسجل أدنى مستوى منذ سنوات... المزيد
  • 08:08 . قطر وإسبانيا تدعوان لوقف دائم للحرب في غزة... المزيد
  • 08:06 . وفاة أربعة أطفال في مستشفى بغزة بسبب الجوع... المزيد
  • 08:05 . "مبادلة" و"سيل جي بي" تستحوذان على فريق في أمريكا الجنوبية... المزيد
  • 12:51 . السعودية تخفض مدة خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين إلى 15 دقيقة... المزيد
  • 11:53 . "بلومبيرغ": جيش الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن هدف القضاء على حماس... المزيد
  • 11:39 . مقتل مستوطن عقب استهدافه بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية... المزيد
  • 11:37 . السودان ينفي الاعتذار من أبوظبي بسبب خطاب ممثله أمام مجلس الأمن... المزيد
  • 11:36 . الكاف يعلن عن موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب... المزيد
  • 11:35 . يورو 2024.. التعادل يحسم قمة فرنسا وهولندا والنمسا تهزم بولندا... المزيد
  • 11:33 . الكويت تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا... المزيد
  • 11:16 . حاملة طائرات أمريكية تصل إلى كوريا الجنوبية في استعراض للقوة... المزيد

مظاهرات في دول عربية وإسلامية تأييدا للفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي

طوفان بشري في العراق دعما للمقاومة وفلسطين
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-10-2023

خرجت الجمعة مظاهرات ومسيرات في دول عربية وإسلامية عدة تأييدا للفلسطينيين وللتنديد بالغارات والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي أوقعت ما لا يقل عن 1799 شهيداً بينهم 500 طفل وأكثر من 6600 مصاب.

 فمن العراق والكويت إلى الأردن والبحرين وإيران وقبلها تونس واليمن، رددت شعارات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي ودول غربية.

وكان الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، قد دعا إلى التظاهر الجمعة في أنحاء العالمين العربي والإسلامي دعما للفلسطينيين.

ففي العراق، خرج الآلاف وسط بغداد للمشاركة في مظاهرة داعمة للفلسطينيين ومنددة بالقصف الإسرائيلي على غزة، وفق ما أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي.

ورفع المتظاهرون أعلام العراق وفلسطين وصور زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى هذه المظاهرة، مرددين عبارات: "كلا كلا للاحتلال" و"كلا كلا أمريكا"،  فيما رسم علم إسرائيلي ضخم على الأرض ليدوس عليه المتظاهرون.

وفي إيران، نزل الآلاف إلى شوارع طهران في مظاهرات دعما لقطاع غزة في اليوم السابع من الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ورفع المتظاهرون أعلام إيران وفلسطين ورايات حزب الله وحملوا لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"، على ما أفاد صحافي في وكالة الأنباء الفرنسية. كما خرجت مظاهرات في مدن أخرى عبر إيران أحرق المحتجون خلالها أعلاما أمريكية وإسرائيلية.

الصورة

وفي تونس، تظاهر الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وسياسيون ومحامون وطلاب في وسط العاصمة الخميس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للتطبيع مع الدولة العبرية.

واحتشد المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ونددوا بالقصف الإسرائيلي على غزة أمام مقر اتحاد الشغل قبل أن يتوجهوا إلى شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: "الشعب يريد تجريم التطبيع" و"مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة" و"فلسطين عربية لا بديل عن البندقية".

كما تظاهر آلاف الأردنيين وسط العاصمة عمان عقب صلاة الجمعة تضامنا مع قطاع غزة ودعما "للمقاومة" الفلسطينية في ظل الحرب بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي.

وشارك أكثر من 10 آلاف شخص في مظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان، بناء على دعوات من جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ومجموعات يسارية وأخرى شبابية للتظاهر، وسط تواجد أمني كثيف.

الصورة

وحمل متظاهرون أعلاما فلسطينية وأردنية، ولافتات كتب على بعضها: "الحرية لفلسطين، فلسطين كاملة" و"مع المقاومة" إضافة إلى "تستمر مسيرة النصر، متضامنون مع فلسطين". وهتفوا: "يا ملكنا يا ابن حسين، بدنا نحرر فلسطين"، و "من عمان تحية لأبو عبيدة تحية"، وهي كنية المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية.

وكان أكثر من 4 آلاف أردني قد شاركوا الثلاثاء في مظاهرات في عمان تأييدا للهجوم الذي نفذته حركة حماس في إسرائيل وبهدف دعم "المقاومة".

ويشارك مئات الأردنيين منذ مساء السبت الماضي في مظاهرات ووقفات تضامنية يومية في عمّان ومدن أخرى، لا سيما قرب السفارة الإسرائيلية. ووزع البعض الحلويات في الشوارع مساء السبت ابتهاجا بـ"النصر".

وفي شمال البحرين، هتف مئات المصلين داخل مسجد الدراز: "الموت لإسرائيل!" و"الموت لأمريكا!" قبيل صلاة الجمعة. ثم شاركوا في مسيرة احتجاجية مع مئات ارتدى معظمهم يرتدون الكندورة التقليدية ووضع بعضهم كوفيات فلسطينية على أكتافهم أو رؤوسهم.

وداس المتظاهرون أعلاما إسرائيلية وأمريكية وضعت على الأرض. وحملت نساء منقّبات لافتات كُتب عليها: "لن يهدأ الطوفان" و"طوفان الأقصى معركة الأمة كلها".

الصورة

وفي اليمن الذي يعاني من ويلات الحرب، خرج مئات الآلاف في تظاهرات متفرقة عمت معظم محافظات البلاد، بما فيها مناطق سيطرة الحوثيين، رافعين الأعلام الفلسطينية واليمنية، ومؤيدين لعملية "طوفان الأقصى" ومنديين بالمواقف الغربية المنحازة مع الكيان الصهيوني وآلته الوحشية ضد الفلسطينيين.

قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏حشد‏‏ و‏نص‏‏

وفي مسجد وسط الرياض، حيث تمنع السلطات المظاهرات، شاهد صحافي في وكالة الأنباء الفرنسية عناصر من الشرطة وهم يقيدون يدي مصلٍّ هتف خلال صلاة الجمعة متوجها إلى الإمام: "تكلم عن فلسطين، غزة تحت القصف!" وأجابه الإمام: "هذا المنبر ليس للسياسة"، فيما أوقف ثلاثة عناصر شرطة الرجل. وجرى نشر سيارات شرطة أمام مساجد أخرى في المدينة.

وفي المسجد الحرام في مكة، قال الشيخ أسامة بن عبد الله الخياط فيما دمعت عيناه قليلا: "اللهم احفظ المسلمين في فلسطين" و"اللهم ارحم ضعفهم".

وأطلقت كتائب القسام، في 7 أكتوبر عملية "طوفان الأقصى" التي توغل خلالها المقاومون في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر المظلات، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه بلدات إسرائيلية. كما اقتحموا مواقع عسكرية وأسروا جنود.

ومنذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، قُتل 1200 إسرائيليا معظمهم جنود، فيما وصل عدد الجرحى إلى 3297، وبلغ عدد الرهائن الإسرائيليين حوالي 150، بحسب جيش الاحتلال. أما في غزة، فقد استشهد 1799 شخصا بينهم 500 طفل وجرح أكثر من 6600 جراء القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع.