أحدث الأخبار
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد
  • 10:16 . رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب... المزيد
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد

تنديد عربي ودولي واسع بالمذبحة الإسرائيلية المروعة ومطالبات بالتدخل الفوري لوقف العدوان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-10-2023

نددت مصر والسعودية وقطر وتركيا والأردن والجزائر والعراق بالمذبحة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، بقصفه المستشفى المعمداني وسط قطاع غزة، وراح ضحيتها أكثر من 500 شهيد، وطالبات بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

أردوغان

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف الوحشية غير المسبوقة في قطاع غزة.

وقال عبر حسابه على منصة "إكس"، إن "قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر الأمثلة للهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية".

وأضاف: "أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

السلطة الفلسطينية

وأدانت الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بشدة الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية باسم أبو ردينة في بيان إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيًا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها.

وأكد أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني منذ بداية العدوان الأخير، والذي خلف الآلاف من الشهداء والجرحى، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وشدد الناطق باسم الرئاسة على أهمية التدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وإدانة هذه الجرائم البشعة، الذي أصبح واضحًا للعالم أجمع أن الغالبية العظمى من ضحاياه هم من المدنيين الأبرياء.

وقال: إن "سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيًا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها".

السعودية

ودانت السعودية المذبحة، وأكدت رفضتها بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني.

كما عبرت السعودية في بيان لوزارة الخارجية عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية.

وأضاف البيان: "إن هذا التطور الخطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير و الانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الاسرائيلية الإجرامية ويتطلب موقفاً جاداً وحازماً لتوفير الحماية للمدنيين العزل".

وأكدت المملكة على ضرورة فتح ممرات آمنة فوراً، تلبيةً لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات لإيصال الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة، وتحميل قوات الاحتلال الاسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها المتكرر لكافة الأعراف والقوانين الدولية.

مصر

وأدانت وزارة الخارجية المصرية "القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة".

واعتبرت مصر "هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية".

وطالبت القاهرة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

كما طالبته بـ"التوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت".

وطالبت أيضاً "جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة".

قطر

من جانبها أكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن ما حدث "مجزرة وحشية وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعدٍّ سافر على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية.

وتابعت أن "توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان، يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

كما حذرت من أن "تواطؤ المجتمع الدولي، تارة بالصمت وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، سيزيد حالة الاحتقان ويوسع دائرة العنف ويقود إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار".

ودعت الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤوليته وردع إسرائيل من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين".

تركيا

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "إننا نشعر بسخط شديد إثر مقتل مئات الفلسطينيين وإصابة عدد أكبر نتيجة لاستهداف مستشفى في غزة اليوم، وندين هذه الهجمات الوحشية بأشد العبارات".

وأعربت الخارجية التركية عن عزائها لأسر الضحايا الفلسطينيين الذين فقدوا أرواحهم في القصف على المستشفى، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

واعتبرت الخارجية التركية هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية.

وأكدت أنه "لا مفر من محاسبة العقلية التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر وتضرب المستشفيات والمدارس أمام القانون والضمير الدوليين".

الأردن

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني، محملة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

‏وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير الدكتور سفيان القضاة رفض وإدانة الأردن الشديدين، لهذا الفعل الذي يتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بقواعد الحرب، معرباً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"

‏وشدد المتحدث على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.

الجزائر

وأدانت الجزائر، في بيان لرئاسة الجمهورية، بشدة الهجوم الصهيوني المتعمد على المستشفى المعمداني بغزة.

وناشدت الجزائر المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي والإنساني وأبسط القيم الإنسانية.

العراق

من جانبها أكدت وزارة الخارجية العراقية تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء القدس الشريف، وطالبت "بوقفِ الهجمات العدائيَّة على الآمنين فيها، والتي تعدُّ انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدوليّ والإنسانيّ، ولأبسط قيم الإنسانيَّة".

وأضافت نجدّدُ موقفنا الثابت والمبدئيّ من القضيَّة الفلسطينيَّة، التي كانت ولاتزال قضيَّة مُحوريَّة، ونطالب جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها، والإستدراك تجاه مخاطرها التي تُعَدُّ تهديداً وشيكاً للأمن الجماعيّ على مُستوى المنطقة".

لبنان

وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الحداد العام اليوم الأربعاء، حداداً على ضحايا المجزرة الصهيونية المروعة.

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات الجريمة، وقالت في بيان إن "إسرائيل تضرب مرة جديدة بعرض الحائط القانون الدولي، وترتكب جريمة حرب ضد الإنسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة".

وأكدت الخارجية أن لبنان يدعو مُجددًا إلى التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف المجازر الإسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين.

كندا

من جهته، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الغارة التي شنتها إسرائيل بأنها أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق".

وقال ترودو للصحفيين إنه "من غير المقبول قصف مستشفى".

الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال الثلاثاء إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي.

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي: "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معًا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

الصحة العالمية

بدورها، دانت منظمة الصحة العالمية الضربة القاتلة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة "إكس"، تويتر سابقاً: "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

ومساء الثلاثاء، أقدم الاحتلال الإسرائيلي على قصف المستشفى الأهلي العربي "المعمداني"، ما أدى لاستشهاد أكثر من 500 شهيد.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور جثثاً ممزقة وأشلاء في باحة المستشفى، بالإضافة إلى مركبات الإسعاف وهي تنقل الشهداء والمصابين.

وقال مدير مستشفى الشفاء بغزة، إن الأطباء أصبحوا يعملون وفق مبدأ المفاضلة، وأنهم يقومون بعمليات بدون تخدير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

ولليوم الحادي عشر على التوالي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس وفصائل فلسطينية في 7 أكتوبر الجاري.