أحدث الأخبار
  • 11:59 . النصر السعودي يتعاقد مع الحارس البرازيلي بينتو... المزيد
  • 11:58 . تعليقاً على حادث ناقلة النفط المنقلبة.. قرقاش: نرفض محاولة زعزعة أمن واستقرار الخليج... المزيد
  • 11:33 . أمريكا توقع مع السعودية اتفاقية في مجال الفضاء... المزيد
  • 11:32 . باحثون: التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن... المزيد
  • 11:30 . ولي العهد السعودي يبحث مع سيناتور أمريكي أوجه التعاون وقضايا مشتركة... المزيد
  • 11:24 . مسيرتان تستهدفان قاعدة تستضيف قوات أميركية بالعراق... المزيد
  • 11:13 . الاتحاد السعودي يضم الجزائري حسام عوار... المزيد
  • 11:12 . الإمارات تحذر مواطنيها في كندا من الفيضانات المتوقعة... المزيد
  • 11:05 . "المركزي": 115.7 مليار درهم سيولة جديدة استقطبتها الودائع لأجل ثلاثة أشهر... المزيد
  • 10:56 . تزن كل واحدة منها ألفي رطل.. الاحتلال استخدم ثمان قنابل ضخمة في محاولته اغتيال الضيف... المزيد
  • 10:53 . "أدنوك للحفر" تُعيّن "الرمز كابيتال" موفراً للسيولة على أسهمها... المزيد
  • 10:50 . قوات الاحتلال تعتقل أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس... المزيد
  • 10:24 . الإمارات وإثيوبيا توقّعان اتفاقية مقايضة عملات بثلاثة مليارات درهم... المزيد
  • 10:13 . "رايتس ووتش" تطالب الاتحاد الأوروبي بكسر صمته حيال انتهاكات "إسرائيل" بفلسطين... المزيد
  • 09:19 . ارتفاع قتلى الهجوم المسلح على مسجد في سلطنة عمان إلى تسعة... المزيد
  • 08:13 . وزير نيجيري: استئناف الرحلات الجوية والتأشيرات مع الإمارات... المزيد

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مخيمَي النصيرات والبريج وسط غزة وسقوط شهداء وجرحى

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-11-2023

قصف الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد، مخيمَي "النصيرات" و"البريج" وسط قطاع، ومدينة خان يونس جنوبي القطاع، ما تسبب في سقوط شهداء وجرحى.

وأفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن القصف أدى إلى "استشهاد 13مواطناً بعد قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة زهد في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة".

وقالت قناة الأقصى على منصة تليغرام: "31 شهيداً في مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال في مخيمي النصيرات والبريج (وسط القطاع) خلال ساعات الليلة الماضية".

ووفق "وفا": "أعلن عن استشهاد سيدة وطفلتها وإصابة عدد آخر، بعد قصف منزل لعائلة أبو عكر بمحيط المستشفى الأوروبي جنوب شرق خان يونس جنوبي القطاع".

يأتي ذلك في ظل مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات يومية على جنوبي القطاع، رغم إعلانه "منطقة آمنة" بغية دفع السكان في شمال القطاع إلى النزوح إليه.

وسبق أن تحدث المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مراراً عن بلاغات تفيد بوجود جثث لمئات النازحين الفلسطينيين على طرقات كانت أعلنتها إسرائيل "آمنة" باتجاه جنوب القطاع.

جاء ذلك بعدما جدد متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنذاره لأهل غزة، وطلب منهم النزوح نحو الجنوب "من أجل سلامتهم"، على حد زعمه.

وأفادت قناة الأقصى على منصة تليغرام "بوصول عدد من الشهداء والجرحى جراء سلسلة الغارات التي استهدفت منازل ومساجد بمنطقة تل الزعتر شمال القطاع".

وفي شمال القطاع أيضاً استهدف الطيران الحربي منازل في منطقة قليبو، كما استهدف محيط مقبرة بيت لاهيا.

كما شنَّ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة وقصفاً مدفعياً استهدف محيط منطقة الزرقا ومخيم جباليا، ما أوقع إصابات وأحدث دماراً في المكان، وفق "الأقصى".

ومساء السبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة ارتفاع حصيلة شهداء "العدوان" الإسرائيلي إلى 12 ألفاً و300، بينهم نحو 5000 طفل، و3300 امرأة، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي قال المكتب الحكومي: "بلغ عدد الشهداء أكثر من 12300 شهيد، بينهم أكثر من 5000 طفل، و3300 امرأة، وبلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 200 طبيب وممرض ومسعف، كما استشهد 22 من رجال الدفاع المدني، و56 صحفياً، فيما زاد عدد الإصابات عن 30 ألف إصابة، نحو 75% منهم من الأطفال والنساء".

وأضاف: "بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 1300 مجزرة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من 6000، إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من 4000 طفل وامرأة".

وتابع: "بلغ عدد المقرات الحكومية المدمرة 95 مقراً، و260 مدرسة، 64 منها خرجت عن الخدمة، وكانت آخر مجازر المدارس هي مجزرة مدرسة الفاخورة (شمال)، التي راح ضحيتها أكثر من 200 شهيد وجريح، فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً 77 مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً 165 مسجداً، إضافة إلى استهداف 3 كنائس".

وفي وقت سابق السبت استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي لمدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وفجر 7 أكتوبر الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، بالإضافة إلى توغل بري في أجزاء من القطاع الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.