أحدث الأخبار
  • 11:59 . النصر السعودي يتعاقد مع الحارس البرازيلي بينتو... المزيد
  • 11:58 . تعليقاً على حادث ناقلة النفط المنقلبة.. قرقاش: نرفض محاولة زعزعة أمن واستقرار الخليج... المزيد
  • 11:33 . أمريكا توقع مع السعودية اتفاقية في مجال الفضاء... المزيد
  • 11:32 . باحثون: التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن... المزيد
  • 11:30 . ولي العهد السعودي يبحث مع سيناتور أمريكي أوجه التعاون وقضايا مشتركة... المزيد
  • 11:24 . مسيرتان تستهدفان قاعدة تستضيف قوات أميركية بالعراق... المزيد
  • 11:13 . الاتحاد السعودي يضم الجزائري حسام عوار... المزيد
  • 11:12 . الإمارات تحذر مواطنيها في كندا من الفيضانات المتوقعة... المزيد
  • 11:05 . "المركزي": 115.7 مليار درهم سيولة جديدة استقطبتها الودائع لأجل ثلاثة أشهر... المزيد
  • 10:56 . تزن كل واحدة منها ألفي رطل.. الاحتلال استخدم ثمان قنابل ضخمة في محاولته اغتيال الضيف... المزيد
  • 10:53 . "أدنوك للحفر" تُعيّن "الرمز كابيتال" موفراً للسيولة على أسهمها... المزيد
  • 10:50 . قوات الاحتلال تعتقل أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس... المزيد
  • 10:24 . الإمارات وإثيوبيا توقّعان اتفاقية مقايضة عملات بثلاثة مليارات درهم... المزيد
  • 10:13 . "رايتس ووتش" تطالب الاتحاد الأوروبي بكسر صمته حيال انتهاكات "إسرائيل" بفلسطين... المزيد
  • 09:19 . ارتفاع قتلى الهجوم المسلح على مسجد في سلطنة عمان إلى تسعة... المزيد
  • 08:13 . وزير نيجيري: استئناف الرحلات الجوية والتأشيرات مع الإمارات... المزيد

حماس تثمن موقف برشلونة "الشجاع" بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي

الأناضول – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-11-2023

ثمنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم السبت، موقف بلدية برشلونة الإسبانية، بعد قرارها قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي رفضا للحرب على غزة، واصفة القرار بـ"الشجاع".

والجمعة، وافقت بلدية برشلونة على "إعلان تعليق العلاقات مع إسرائيل حتى يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في غزة واحترام لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية".

ومشيدة بالقرار، قالت حركة حماس، في بيان نشرته عبر منصة "تلغرام": "نثمن الموقف الشجاع لبلدية برشلونة التي قرّرت قطع علاقتها مع الكيان المحتل، رفضاً للعدوان ولحرب الإبادة التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

وأضافت: "ندعو المدن والمجالس البلدية حول العالم إلى انتهاج ما قامت به بلدية برشلونة انتصاراً للإنسانية ولقيم الحرية والعدالة، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ورفضاً لمجازر الاحتلال الصهيوني النازي ضد الأطفال والمدنيين العزّل".

وهذه ليست المرة الأولى التي تقطع فيها برشلونة علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، فقد علقتها رئيسة البلدية السابقة آدا كولاو في فبراير 2023.

ووفقا لبيان برشلونة الذي تمت الموافقة عليه، فإن العقبات الرئيسية أمام السلام الدائم هي "احتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية" و"إنكار حقوق" الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق الجمعة، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه إذا لم يعترف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية فإن مدريد ستفعل ذلك.

في السياق، استدعت إسبانيا اليوم السبت، سفيرة الاحتلال الإسرائيلي في مدريد روديكا راديان جوردون، لطلب توضيحات بشأن اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإسبانيا بدعم "الإرهاب".

وبدأ الخلاف الدبلوماسي بين إسبانيا والاحتلال يوم الخميس، عندما سافر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى "إسرائيل" وفلسطين للقاء نظرائه.

وخلال زيارة إلى معبر رفح الحدودي مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الجمعة، انتقد سانشيز رد الاحتلال الإسرائيلي على هجمات حماس في 7 أكتوبر الماضي، ووصف الوضع في قطاع غزة بأنه "كارثة إنسانية"، وحث الاحتلال على "احترام حياة المدنيين في غزة".

وقال أيضًا إن "مدريد منفتحة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، حتى لو كان ذلك يتعارض مع رغبات الاتحاد الأوروبي".

وفي وقت سابق السبت، أكد رئيس الوزراء البلجيكي، تمسّكه بتصريحات أدلى بها عقب زيارته إلى تل أبيب، وأثارت تنديد الحكومة الإسرائيلية، التي اتهمته بـ"دعم الإرهاب".

جاء ذلك في معرض ردّه عبر تدوينة من خلال حسابه على منصات التواصل الاجتماعي، على رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي انتقد تصريحات دي كرو، الداعية إلى "وقف المجازر في غزة".

وشدد دي كرو، في تدوينته، على تمسّكه بالتصريحات التي أدلاها في معبر رفح الحدودي حول غزة، مجدداً دعوته لتجنّب مقتل المزيد من المدنيين.

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

وعلى مدى 48 يوما الماضية، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.