أحدث الأخبار
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد

بلينكن يزور الإمارات هذا الأسبوع لمواصلة دبلوماسية غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
رويترز – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-11-2023

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الإثنين، إن الوزير أنتوني بلينكن سيزور دولة الاحتلال الإسرائيلي والضفة الغربية والإمارات هذا الأسبوع للضغط من أجل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وأضافت الوزارة في بيان أن بلينكن سيتوجه إلى بلجيكا ومقدونيا الشمالية و"إسرائيل" والضفة الغربية والإمارات من الإثنين إلى السبت.

وجاء في البيان "في إسرائيل والضفة الغربية، سيناقش الوزير بلينكن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني بالإضافة إلى الجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين وحماية حياة المدنيين أثناء العمليات الإسرائيلية في غزة وتسريع المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة".

وقال مسؤول بوزارة الخارجية في وقت سابق إن بلينكن سيناقش ما تريد واشنطن رؤيته في غزة إذا تمكن الاحتلال الإسرائيلي من القضاء على حماس، على حد زعمه

وأفادت الوزارة بأن بلينكن سيبحث أيضا الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة بالإضافة إلى حضوره مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي.

وستكون هذه هي زيارته الثالثة للمنطقة منذ السابع من أكتوبر، عندما هاجم مسلحو حماس مستوطنات غلاف غزة، وأسروا قرابة 240 إسرائيلياً، واتهمهم الاحتلال الإسرائيلي بقتل أكثر من 1200 شخص.

ويقوم بلينكن بمساع دبلوماسية مع الإسرائيليين والعرب للمساعدة في ضمان عدم اتساع نطاق الصراع وإطلاق سراح الرهائن وتسليم المساعدات إلى قطاع غزة، حيث تتكشف كارثة إنسانية.

وسيتحدث هذا الأسبوع عن مستقبل غزة والحاجة إلى حل سياسي دائم للصراع الطويل الأمد، بعد أن أوضح خطوط واشنطن الحمراء خلال زيارة لليابان هذا الشهر إزاء كيفية حكم القطاع إذا هُزمت حماس.

واستبعد بلينكن الاحتلال الإسرائيلي لغزة والتهجير الدائم لسكانها وتقليص مساحة أراضيها، على الرغم من عدم ظهور خطة واضحة بعد في المحادثات مع الدول العربية و"إسرائيل" والزعماء الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن "سيناقش أيضا المبادئ التي حددها في طوكيو في الثامن من نوفمبر والخطوات الملموسة لتعزيز إقامة دولة فلسطينية مستقبلية".

ووصل بلينكن مساء الاثنين إلى بروكسل، حيث سيحضر قمة وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء. وسيحضر اجتماعا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من المقرر عقده يوم الأربعاء في سكوبيا.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة إنسانية مؤقتة تضمن وقفا تاما لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى عقدت بين حركة المقومة الفلسطينية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.

وخلال 48 يوماً، بدأت في 7 أكتوبر الماضي، شن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.