أحدث الأخبار
  • 11:14 . بعد فيضانات الإمارات.. العفن والبعوض يحتشدان في منازل السكان... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد

القيادة الأمريكية تعلن إغراق ثلاثة زوارق للحوثيين بالبحر الأحمر وقتل طواقمها

الأناضول – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-12-2023

أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية اليوم الأحد، أنها أغرقت 3 من أصل 4 زوارق للحوثيين وقتلت طواقمها، إثر مهاجمتها سفينة تجارية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية، في بيان عبر منصة "إكس" إنه "في 31 ديسمبر، الساعة 6:30 صباحاً بتوقيت صنعاء (07:30 بتوقيت الإمارات،3:30 ت.غ)، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو (دنماركية) نداء استغاثة ثانٍ في أقل من 24 ساعة، يفيد بتعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين".

وهذه "الزوارق انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأطلقت النار على الطاقم (الخاصة بالسفينة)، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة، وحاولت الصعود على متنها"، بحسب البيان.

وتابعت القيادة المركزية: "رد فريق الأمن المتعاقد لحماية السفينة بإطلاق النار، واستجابت لنداء الاستغاثة المروحيات الأمريكية الموجودة على سفينتي يو.إس.إس إيسنهاور وغرافيلي".

وأفادت بأنه "أثناء توجيه نداءات للزوارق الصغيرة، أطلقت الأخيرة النار على المروحيات الأمريكية المسلحة، التي ردّت بإطلاق النار دفاعا عن النفس".

ووفقا للبيان الأمريكي أدى ذلك "إلى إغراق 3 من الزوارق الـ4، وقتل أفراد طواقمها، وفرار القارب الرابع من المنطقة، فيما لم يلحق أي ضرر بالأفراد أو المعدات الأمريكية".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت في وقت سابق الأحد أن مدمرة تابعة لها أسقطت، السبت، صاروخين باليستيين استهدفا السفينة ميرسك هانغتشو بصاروخ جنوبي البحر الأحمر، بعد تلقيها طلبا بالمساعدة من السفينة.

وتابعت أن "هذا هو الهجوم غير القانوني الـ23 الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي منذ 19 نوفمبر (الماضي)".

فيما جددت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، الأحد، تحذيرها للسفن العابرة في البحر الأحمر؛ إثر تلقيها تقريرا هو الثاني خلال ساعات عن هجوم شمال غرب ميناء الحديدة اليمني.

وتحت عنوان "التحذير رقم 24"، قالت الهيئة في بيان عبر منصة إكس": "تلقت UKMTO تقريراً عن هجوم من 3 زوارق صغيرة على مسافة 60 ميلا شمال غرب ميناء الحديدة باليمن، حيث جرى تبادل لإطلاق النار... دون وقوع إصابات" قبل أن تغادر القوارب الصغيرة المهاجِمة.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر الجاري، عن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات "إسرائيل"، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، بحسب وزارة ماليته.

وحتى السبت، خلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة 21 ألفا و672 شهيدا، و56 ألفا و165 جريحا، ودمار هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسطات القطاع والأمم المتحدة.