أحدث الأخبار
  • 08:32 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 07:35 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 07:00 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد

الولايات المتحدة وبريطانيا تستأنفان قصف مواقع في اليمن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-01-2024

شنّت طائرات عسكرية أمريكية وبريطانية اليوم الخميس، هجمات على مواقع للحوثيين في اليمن، فيما قال الجيش الأمريكي إن قواته نفذت ضربات على 14 صاروخاً للحوثيين، كانت معدة للإطلاق من اليمن.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية على منصة "إكس"، أن صواريخ الحوثيين مثّلت تهديداً وشيكاً للسفن التجارية، وسفن البحريةِ الأمريكية في المنطقة، فيما قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي يديرها الحوثيون، إن طائرات أمريكية وبريطانية استهدفت عدداً من المناطق في اليمن.

وأضافت الوكالة "استهدف طيران العدوان الأمريكي البريطاني محافظات الحديدة، وتعز، وذمار، والبيضاء، وصعدة". وصرَّح مسؤولون أمريكيون لرويترز بأن الولايات المتحدة نفذت جولةً أخرى من الضربات ضد أهداف للحوثيين.

يأتي هذا بعد أن قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، في بيان، إن الجماعة استهدفت الناقلة الأمريكية "جينكو بيكاردي" بالصواريخ، ما أدى إلى "إصابة دقيقة ومباشرة"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

تصريحات يحيى سريع جاءت مباشرة بعد إعلان الولايات المتحدة في وقت سابقٍ إعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، بسبب الهجمات التي تشنّها على السفن المتوجهة إلى "إسرائيل" عبر البحر الأحمر، تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي.

وقال سريع: "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف كافة مصادر التهديد في البحرين العربي والأحمر، ضمن حق الدفاع المشروع عن اليمن العزيز، واستمراراً في دعم الشعب الفلسطيني المظلوم"، وفق ما جاء في البيان.

من جهتها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إصابة سفينة بطائرة مسيّرة جنوب شرقي سواحل مدينة عدن اليمنية. وقالت الهيئة في بيانات متفرقة على منصة "إكس": "تلقّينا بلاغاً عن حادثة على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً، جنوب شرقي مدينة عدن اليمنية".

كما أوضحت أن قائد السفينة أبلغها بأن "مسيّرة استهدفت السفينة، ما أسفر عن نشوب حريق على متنها، وتم إخماده". وذكرت الهيئة البريطانية أن السفينة وطاقمها "في أمان"، مشيرة إلى أن السفينة واصلت رحلتها نحو محطتها المقبلة، دون ذكر تفاصيل.

وفي السياق، قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، إن سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال أُصيبت بضربة من طائرة مسيّرة جنوب شرقي سواحل عدن (جنوب اليمن). وأوضحت الشركة أن "ممر السفينة تعرَّض لضرر"، وفق ما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية.

وخلال الأسابيع الماضية، استهدفت جماعة الحوثي بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن في البحر الأحمر، تملكها أو تشغّلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى "إسرائيل" وذلك "تضامناً مع غزة".

في وقت سابقٍ الأربعاء، أعلنت الولايات المتحدة إعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفق بيانين صادرين عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، "رداً على التهديدات والهجمات المستمرة" للجماعة.

في 18 ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار"، تضم عدة دول أوروبية ودولة عربية وحيدة، هي البحرين، لمواجهة هجمات جماعة الحوثي والحفاظ على خطوط التجارة البحرية.