أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

وسط ردود أفعال دولية غاضبة.. ارتفاع ضحايا الفريق الإغاثي الدولي في غزة إلى سبعة

المركبة التي كانت تقل عمال الإغاثة الأجانب في غزة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-04-2024

ارتفع عدد ضحايا الفريق الإغاثي الدولي التابع لمنظمة (WCK) إلى 7 قتلى بعد العثور على قتيلين في مكان استهدافهم غربي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وقالت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" اليوم الثلاثاء: "قتل 7 من موظفينا في ضربة إسرائيلية على قطاع غزة، أثناء مغادرة فريقنا مستودعا بدير البلح رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي".

وأضافت: "الهجوم ليس على منظمتنا فحسب بل على المنظمات الإنسانية، والقتلى الـ7 من أستراليا وبولندا وبريطانيا ولديهم جنسيات مزدوجة من أمريكا وكندا وفلسطين".

وأردفت: "سنوقف عملياتنا مؤقتا وفورا في المنطقة وسنتخذ قرارات بشأن مستقبل عملنا قريبا".

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت أن "أربعة عمال إغاثة أجانب من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) قتلوا مع سائقهم الفلسطيني في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارتهم المصفحة وسط قطاع غزة مساء الإثنين".

ردود فعل غاضبة

من جهته، أعرب البيت الأبيض عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، مطالباً إسرائيل بأن تجري سريعاً تحقيقاً يكشف ملابسات ما جرى.

وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، على منصّة "إكس"، أنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمّال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة".

وأضافت: "يجب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية؛ لأنهم يقدّمون مساعدات (الفلسطينيون هم) بحاجة ماسة إليها، ونحض إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

من جهتها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن  أستراليا استدعت السفير الإسرائيلي على خلفية الهجوم على المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أيضاً إن "العالم غاضب من إسرائيل" بعد مقتل عمال الإغاثة الأجانب في غزة، وأضافت أنه "أسوأ حادث على الإطلاق".

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلاً عن مصدر أمني، إن حادثة قصف فريق المطبخ المركزي العالمي "هي الأسوأ لإسرائيل على المستوى الدولي".

من جهته، أعرب مؤسس منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، خوسيه أندريس، عن حزنه لمقتل أعضاء في المنظمة بغارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة.

كما دعا أندريس، في منشور على منصة إكس، الحكومةَ الإسرائيلية إلى الكف عن "القتل العشوائي"، وعن فرض قيود على المساعدات الإنسانية، كما طالبها بوقف استخدام الغذاء سلاحاً.

من جهته، أكد رئيس وزراء أستراليا، أنتوني ألبانيزي، مقتل موظفة الإغاثة الأسترالية لالزاومي فرانكوم في الغارة الإسرائيلية. وصرح ألبانيزي بأنه اتصل بالسفير الإسرائيلي ليطلب منه "محاسبة كاملة بشأن مقتل الفريق الإغاثي".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قد أعلن أن الاحتلال اغتال فريق عمال إغاثة أجانب في غزة مكون من بريطاني وبولندي وأسترالية وآخر مجهول الهوية، وأضاف أن الغارة الإسرائيلية أسفرت أيضاً عن استشهاد سائقهم الفلسطيني.

بينما نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأشد العبارات، باستهداف جيش الاحتلال للعاملين بمنظمة المطبخ المركزي العالمي جنوب دير البلح.

حيث قالت الحركة في بيان إن "الجريمة تؤكد أن الاحتلال لا يزال يصر على سياسة قتل المدنيين العزل وفرق الإغاثة الدولية والمنظمات الإنسانية، في إطار مساعيه لإرهاب العاملين فيها، لمنعهم من مواصلة مهامهم الإنسانية".

كما طالبت حماس المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة هذا الفعل والتحرك لوضع حد لجرائم الاحتلال وعدوانه على الشعب الفلسطيني، وفقاً للبيان.

بدورها، قالت فصائل فلسطينية، ليلة الإثنين/الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرة" بحق عمال إغاثة أجانب في غزة، في مدينة دير البلح وسط القطاع، باستهداف مركبات تابعة لهم.

وأضافت الفصائل في بيان: "إن هذه الجريمة البشعة هي رسالة ترهيب لكل العالم ولكل الجهود الدولية والإنسانية التي تسعى لتخفيف معاناة شعبنا جراء الحصار والعدوان".

كما قالت: "أقدم طيران الاحتلال على شنّ غارة استهدفت موكباً للعمل الإغاثي الإنساني في وسط قطاع غزة، الأمر الذي أدى لارتقاء عدد من شهداء الواجب الإنساني من المؤسسات الإغاثية لأصدقاء الشعب الفلسطيني، الذين يقدمون الخدمات الإنسانية والإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني المحاصرين في قطاع غزة".

تابعت: "لقد استهدفت الغارة الجوية الغاشمة عدداً من السيارات المصفحة التي تحمل إشارات دولية معروفة، لدى عودتها من منطقة اللسان البحري في المحافظة الوسطى".

فيما لفتت إلى أن "هذه جريمة تستدعي جهداً دولياً وعالمياً لوقف حرب الإبادة الجماعية، إذ لا يمكن وضع حد لهذا النزيف وهذه الآلام إلا بتحرك دولي حازم لوقف إطلاق النار، وإلزام حكومة الاحتلال المتطرفة بالالتزام التام بإنهاء كل أشكال العدوان والحرب والإبادة".

كما دعت الفصائل، واشنطن، "أن تتوقف عن انحيازها للمجرمين، وأن تكفّ عن منحهم الغطاء لاستمرار عدوانهم وتعديهم على كل القوانين والمواثيق الإنسانية والقانونية".